حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تنافس بينكم إلا في اثنتين رجل أعطاه الله عز وجل القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ويتبع ما فيه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث يزيد بن الأخنس عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 16966 )


16966- عن يزيد بن الأخنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تنافس بينكم إلا في اثنتين: رجل أعطاه الله عز وجل القرآن، فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار، ويتبع ما فيه، فيقول رجل: لو أن الله تعالى أعطاني مثل ما أعطى فلانا، فأقوم به كما يقوم به، ورجل أعطاه الله مالا، فهو ينفق ويتصدق، فيقول رجل: لو أن الله أعطاني مثل ما أعطى فلانا فأتصدق به " فقال رجل: يا رسول الله، أرأيتك النجدة تكون في الرجل وسقط باقي الحديث

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح لغيره، دون ذكر النجدة، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، سليمان بن موسى- وهو الأشدق- لم يدرك كثير بن مرة، فيما قاله أبو مسهر، ونقله عنه المزي في "تهذيب الكمال".
وباقي رجال الإسناد ثقات.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٥/٤٧٥ من طريق عبد الله بن أحمد، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الفريابي في "فضائل القرآن" (١٠٧) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٦٢٦) ، وفي "الأوسط" (٢٢٠٥) ، وفي "الصغير" (١٢٥) ، وفي "مسند الشاميين" (١٢١٢) من طريق عبد الله بن يوسف التنيسي، عن الهيثم بن حميد، به، وقد ورد عند الفريابي ما سقط من الحديث، ففيه: قال صلى الله عليه وسلم: "ليست لهما بعدل، إن الكلب ليهر من وراء أهله".
قال الطبراني في "الأوسط": لم يسند يزيد بن الأخنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا غير هذا.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٢/٢٥٦، وقال: رواه الطبراني في "الكبير"، ورجاله ثقات.
وأورده كذلك ٣/١٠٨، وقال: رواه أحمد كتابة، والطبراني في "الكبير" و"الأوسط" و"الصغير"، وفيه سليمان بن موسى، وفيه كلام، وقد وثقه=جماعة.
قلنا: فاته أن يعله بالانقطاع.
وقوله - صلى الله عليه وسلم: "لا تنافس بينكم إلا في اثنتين .
له شاهد من حديث عبد الله ابن مسعود بإسناد صحيح سلف برقم (٣٦٥١) .
وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
وقوله صلى الله عليه وسلم: "فيقول رجل: لو أن الله أعطاني مثل ما أعطى فلانا .
له شاهد من حديث أبي كبشة الأنماري، سيرد (١٨٠٢٤) .
وقوله في رواية الفريابي: "إن الكلب ليهر من وراء أهله" قال ابن الأثير في "النهاية" ٥/٢٥٨: معناه أن الشجاعة غريزة في الإنسان، فهو يلقى الحروب، ويقاتل طبعا وحمية لا حسبة، فضرب الكلب مثلا، إذا كان من طبعه أن يهر دون أهله ويذب عنهم، يريد أن الجهاد والشجاعة ليسا بمثل القراءة والصدقة، يقال: هر الكلب يهر هريرا فهو هار وهرار: إذا نبح وكشر عن أنيابه، وقيل: هو صوته دون نباحه.
قلنا: وقد تحرف في مطبوع "الفضائل" (طبعة مكتبة الرشد في الرياض) إلى: ليست هما بعدل ان الكلب ليهزمر وراء أهله!

شرح حديث (لا تنافس بينكم إلا في اثنتين رجل أعطاه الله عز وجل القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ويتبع ما فيه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " تنافس بينكم": أي: ليس لكم التنافس والتمني لما أعطي أحد إلا في هاتين الخصلتين .
"لو أن الله أعطاني: "لو"، للتمني، أو الجواب مقدر; أي: لكان أحسن .
"أرأيتك النجدة تكون في الرجل ": هكذا جاء مع سقط آخر الحديث، وقد نبه عليه في بعض النسخ، ففيها: وسقط باقي الحديث .


حديث لا تنافس بينكم إلا في اثنتين رجل أعطاه الله عز وجل القرآن فهو يقوم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي بِخَطِّ يَدِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَتَبَ إِلَيَّ ‏ ‏أَبُو تَوْبَةَ الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ ‏ ‏وَكَانَ فِي كِتَابِهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْهَيْثَمُ بْنُ حُمَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ الْأَخْنَسِ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا تَنَافُسَ بَيْنَكُمْ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ أَعْطَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَقُومُ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ وَيَتَّبِعُ مَا فِيهِ فَيَقُولُ رَجُلٌ لَوْ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَعْطَانِي مِثْلَ مَا أَعْطَى فُلَانًا فَأَقُومَ بِهِ كَمَا يَقُومُ بِهِ وَرَجُلٌ أَعْطَاهُ اللَّهُ مَالًا فَهُوَ يُنْفِقُ وَيَتَصَدَّقُ فَيَقُولُ رَجُلٌ لَوْ أَنَّ اللَّهَ أَعْطَانِي مِثْلَ مَا أَعْطَى فُلَانًا فَأَتَصَدَّقَ بِهِ فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتُكَ ‏ ‏النَّجْدَةَ ‏ ‏تَكُونُ فِي الرَّجُلِ وَسَقَطَ بَاقِي الْحَدِيثِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان رسول الله ﷺ واضعا يمينه على شماله في الصلاة

عن غضيف بن الحارث، أو الحارث بن غضيف، قال: ما نسيت من الأشياء ما نسيت أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " واضعا يمينه على شماله في الصلاة "

عن غضيف بن الحارث قال ما نسيت من الأشياء لم أنس أ...

عن الحارث بن غضيف، أو غضيف بن الحارث، قال: ما نسيت من الأشياء لم أنس أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " واضعا يمينه على شماله في الصلاة "

حضروا غضيف بن الحارث الثمالي حين اشتد سوقه فقال هل...

حدثنا صفوان، حدثني المشيخة، أنهم حضروا غضيف بن الحارث الثمالي، حين اشتد سوقه، فقال: " هل منكم أحد يقرأ يس؟ " قال: فقرأها صالح بن شريح السكوني، فلما بل...

ما أحدث قوم بدعة إلا رفع مثلها من السنة

عن غضيف بن الحارث الثمالي، قال: بعث إلي عبد الملك بن مروان، فقال: يا أبا أسماء، إنا قد جمعنا الناس على أمرين، قال: وما هما؟ قال: رفع الأيدي على المن...

كان النبي ﷺ يقول إنه يقال للولدان يوم القيامة ادخ...

حدثنا شرحبيل بن شفعة، عن بعض، أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إنه يقال للولدان يوم القيامة: ادخلوا الجنة ".<b...

إن الملائكة يصلون من السحر في مقدم المسجد

عن عبد الله بن غابر الألهاني، قال: دخل المسجد حابس بن سعد الطائي، من السحر - وقد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم - فرأى الناس يصلون في مقدم المسجد، فق...

قال النبي ﷺ من نجا من ثلاث فقد نجا ثلاث مرات موتي...

عن عبد الله بن حوالة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من نجا من ثلاث، فقد نجا - ثلاث مرات -: موتي، والدجال، وقتل خليفة مصطبر بالحق معطيه

ستكون من بعدي فتنة النائم فيها خير من اليقظان والق...

عن خرشة بن الحر، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ستكون من بعدي فتنة، النائم فيها خير من اليقظان، والقاعد فيها خير من القائم، والقائم...

يا رسول الله ﷺ ما صليتها فأمر المؤذن فأقام الصلاة...

عن جمعة حبيب بن سباع - وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم -، أن النبي صلى الله عليه وسلم عام الأحزاب صلى المغرب، فلما فرغ قال: " هل علم أحد منكم أ...