حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أخبر الناس أنه من عقد لحيته أو تقلد وترا أو استنجى برجيع دابة أو عظم فقد برئ مما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين  حديث رويفع بن ثابت الأنصاري (حديث رقم: 16995 )


16995- عن شييم بن بيتان، قال: كان مسلمة بن مخلد على أسفل الأرض، قال: فاستعمل رويفع بن ثابت الأنصاري، فسرنا معه من شريك إلى كوم علقام، أو من كوم علقام إلى شريك، قال: فقال رويفع بن ثابت: كنا نغزو على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأخذ أحدنا جمل أخيه على أن له النصف مما يغنم، قال: حتى إن أحدنا ليطير له القدح، وللآخر النصل والريش، قال: فقال رويفع بن ثابت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا رويفع، لعل الحياة ستطول بك، فأخبر الناس أنه من عقد لحيته أو تقلد وترا، أو استنجى برجيع دابة أو عظم، فقد برئ مما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، وقد بسطنا الكلام فيه في الرواية السالفة (١٦٩٩٤) .
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٨/١٣٥، وفي "الكبرى" (٩٣٣٦) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٢٣ مختصرا من طريق ابن وهب، عن حيوة بن شريح، عن عياش، بهذا الإسناد، دون ذكر القصة.
وقد سلف برقم (١٦٩٩٤) ، وانظر ما بعده.
وقوله: "من تقلد وترا" له أصل في الصحيح من حديث أبي بشير الأنصاري عند البخاري (٣٠٠٥) بلفظ: "لا تبقين في رقبة بعير قلادة من وتر"، وسيرد ٥/٢١٦.
وقوله: "من استنجى برجيع دابة أو عظم" له أصل في الصحيح من حديث أبي هريرة عند البخاري (١٥٥) ، وفيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة: "ابغني أحجارا أستنفض بها- أو نحوه-، ولا تأتني بعظم ولا روث"، وقد سلف نحوه برقم (٧٣٦٨) .
وانظر حديث ابن مسعود السالف برقم (٤١٤٩) .
قال السندي: قوله: "على أسفل الأرض": قيل: هو الوجه البحري من مصر.
"من شريك": اسم موضع.
"إلى كوم علقام" بضم الكاف أو بفتحها، علقام: ضبط بكسر العين =وسكون اللام.
قلنا: قال ياقوت في "معجم البلدان" ٤/٤٩٥: كوم بفتح أوله ويروى بالضم، وأصله الرمل المشرف.
ثم قال: وكوم علقام، ويقال: كوم علقماء: موضع في أسفل مصر، له ذكر في حديث رويفع.
وكوم شريك: قرب الإسكندرية، كان عمرو بن العاص أنفذ فيه شريك بن سمي بن عبد يغوث بن حرز القطيعي أحد وفد مراد الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ثم قال السندي: "ليطير له"، أي: لتقع له في القسمة.
"القدح"- بكسر فسكون-: خشب السهم بلا نصل وريش.
"من عقد لحيته": قيل: هو معالجتها حتى تتعقد وتتجعد، وقيل: كانوا يعقدونها في الحروب تكثرا وتعجبا، فأمروا بإرسالها، وقيل: هو فتلها كفعل الأعاجم.
"أو تقلد وترا" هو بفتحتين: وتر القوس، أو مطلق الحبل، قيل: المراد به ما كانوا يعلقونه عليهم من العوذ والتمائم التي يشدونها بتلك الأوتار، ويرون أنها تعصم من الآفات والعين، وقيل: من جهة الأجراس التي يعلقونها بها، وقيل: لئلا تختنق الخيل بها عند شدة الركض.

شرح حديث (أخبر الناس أنه من عقد لحيته أو تقلد وترا أو استنجى برجيع دابة أو عظم فقد برئ مما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "عن عياش ": - بالمثناة التحتية المشددة والشين المعجمة - .
"ابن عباس ": - بموحدة ومهملة - .
"عن شييم ": - بكسر المعجمة أو ضمها بعدها مثناة تحتية مفتوحة، ثم أخرى ساكنة - .
"بن بيتان ": كتثنية بيت.
"بن مخلد": كمحمد.
"على أسفل الأرض ": قيل: هو الوجه البحري من مصر.
"من شريك": اسم موضع.
"إلى كوم علقام ": - بضم الكاف أو بفتحها - ، و"علقام " ضبط - بكسر العين وسكون اللام - .
"ليطير له ": أي: ليقع له في القسمة.
"القدح ": - بكسر فسكون - : خشب السهم بلا نصل وريش.
"من عقد لحيته ": قيل: هو معالجتها حتى تنعقد وتتجعد، وقيل: كانوا يعقدونها في الحروب تكبرا وتعجبا، فأمروا بإرسالها، وقيل: هو فتلها كفعل الأعاجم .
"أو تقلد وترا": هو - بفتحتين - : وتر القوس، أو مطلق الحبل، قيل: المراد به ما كانوا يعلقونه عليهم من العوذ والتمائم التي يشدونها بتلك الأوتار، ويرون أنها تعصم من الآفات والعين، وقيل: من جهة الأجراس التي يعلقونها بها، وقيل: لئلا تختنق الخيل بها عند شدة الركض .


حديث يا رويفع لعل الحياة ستطول بك فأخبر الناس أنه من عقد لحيته أو تقلد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ إِسْحَاَقَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شِيَيْمِ بْنِ بَيْتَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏مَسْلَمَةُ بْنُ مُخَلَّدٍ ‏ ‏عَلَى أَسْفَلِ الْأَرْضِ قَالَ فَاسْتَعْمَلَ ‏ ‏رُوَيْفِعَ بْنَ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيَّ ‏ ‏فَسِرْنَا مَعَهُ مِنْ ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏كَوْمِ عَلْقَامَ ‏ ‏أَوْ مِنْ ‏ ‏كَوْمِ عَلْقَامَ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏قَالَ فَقَالَ ‏ ‏رُوَيْفِعُ بْنُ ثَابِتٍ ‏ ‏كُنَّا نَغْزُو عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَيَأْخُذُ أَحَدُنَا جَمَلَ أَخِيهِ عَلَى أَنَّ لَهُ النِّصْفَ مِمَّا يَغْنَمُ قَالَ حَتَّى أَنَّ أَحَدَنَا لَيَصِيرُ لَهُ ‏ ‏الْقِدْحُ ‏ ‏وَلِلْآخَرِ ‏ ‏النَّصْلُ ‏ ‏وَالرِّيشُ ‏ ‏قَالَ فَقَالَ ‏ ‏رُوَيْفِعُ بْنُ ثَابِتٍ ‏ ‏قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَا ‏ ‏رُوَيْفِعُ ‏ ‏لَعَلَّ الْحَيَاةَ سَتَطُولُ بِكَ فَأَخْبِرْ النَّاسَ أَنَّهُ ‏ ‏مَنْ عَقَدَ لِحْيَتَهُ أَوْ ‏ ‏تَقَلَّدَ ‏ ‏وَتَرًا ‏ ‏أَوْ ‏ ‏اسْتَنْجَى ‏ ‏بِرَجِيعِ ‏ ‏دَابَّةٍ أَوْ عَظْمٍ فَقَدْ بَرِئَ مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان أحدنا في زمان رسول الله ﷺ يأخذ جمل أخيه على أن...

حدثنا رويفع بن ثابت، قال: كان أحدنا في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ جمل أخيه على أن يعطيه النصف مما يغنم وله النصف، حتى أن أحدنا ليطير له ال...

لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه...

عن حنش الصنعاني، قال: غزونا مع رويفع بن ثابت الأنصاري، قرية من قرى المغرب يقال لها: جربة، فقام فينا خطيبا، فقال: أيها الناس، إني لا أقول فيكم إلا ما س...

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبتاعن ذهبا بذه...

عن رويفع بن ثابت الأنصاري، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبتاعن ذهبا بذهب إلا وزنا بوزن، ولا ينكح...

لا يحل لرجل أن يسقي ماءه ولد غيره

عن حنش، قال: كنا مع رويفع بن ثابت غزوة جربة، فقسمها علينا، وقال لنا رويفع: من أصاب من هذا السبي، فلا يطؤها حتى تحيض، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه...

أخبر الناس أنه من عقد لحيته أو تقلد وترا أو استنجى...

عن شيبان القتباني، يقول: استخلف مسلمة بن مخلد رويفع بن ثابت الأنصاري، على أسفل الأرض قال: فسرنا معه، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا ر...

كان رسول الله ﷺ يقول إن صاحب المكس في النار

عن أبي الخير، قال: عرض مسلمة بن مخلد - وكان أميرا على مصر - على رويفع بن ثابت، أن يوليه العشور، فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن...

إن الملائكة تصلي من السحر في مقدم المسجد

عن عبد الله بن غابر الألهاني، قال: دخل المسجد حابس بن سعد الطائي، من السحر - وقد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم - فرأى الناس يصلون في مقدم المسجد، فقال...

قال النبي ﷺ من نجا من ثلاث فقد نجا ثلاث مرات موتي...

عن عبد الله بن حوالة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من نجا من ثلاث، فقد نجا - ثلاث مرات -: موتي، والدجال، وقتل خليفة مصطبر بالحق معطيه "

يا ابن حوالة كيف تفعل في فتنة تخرج في أطراف الأرض...

عن ابن حوالة، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل دومة وعنده كاتب له يملي عليه، فقال: " ألا أكتبك يا ابن حوالة؟ " قلت: لا أدري، ما خ...