17007-
عن عقبة بن مالك - وكان من رهطه -، قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية، فسلحت رجلا سيفا.
قال: فلما رجع، قال: ما رأيت مثل ما لامنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أعجزتم إذ بعثت رجلا، فلم يمض لأمري أن تجعلوا مكانه من يمضي لأمري؟ "
إسناده صحيح إن كان بشر بن عاصم الليثي هو الذي وثقه النسائي، فقد قال الحافظ في "التهذيب": لم ينسبه النسائي إذ وثقه، وزعم أن ابن القطان أن مراده بذلك الثقفي وأن الليثي مجهول الحال.
قلنا: قد أطلق الذهبي في "الميزان" توثيقه عن النسائي، ومشى على توثيقه الحافظ في "التقريب"، فقال: صدوق يخطئ، وإن لم يكنه، فقد روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات" فهو حسن الحديث، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه المزي في "تهذيبه" ٢٠/٢٢٠ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٢٦٢٧) ، والحاكم ٢/١١٤-١١٥ من طريق يحيى بن معين، عن عبد الصمد، بهذا الإسناد.
قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
قلنا: بشر بن عاصم لم يخرج له سوى أبي داود=والنسائي.
قال السندي: قوله: "فسلحت رجلا" على صيغة المتكلم، في "المجمع"، أي: جعلته سلاحه، وهو ما أعددته للحرب من آلة الحديد، والسيف وحده يسمى سلاحا، يقال: سلحته إذا أعطيته سلاحا، وإن شددته فللتكثير.
انتهى، والتكثير هاهنا غير مناسب، وينبغي أن يكون بالتخفيف.
"مثل ما لامنا" من اللوم، "قال" بيان للومه، "إذ بعث رجلا"، أي: أميرا، وحاصله: أن الأمير إذا خالف ينبغي للناس أن يعزلوه ويقيموا آخر مكانه، قالوا: هذا إذا لم يكن الأمر مفضيا إلى الفتنة.
قلنا: وهذا الحديث يغلب على الظن أنه مع الذي بعده في قصة واحدة، كما ذكر غير واحد فيما أشار إليه الحافظ في "الإصابة"، وتفرد الحافظ فعده حديثا آخر لعقبة، مع أن المراد منه لا يستقيم إلا بالذي بعده.
والله أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فسلحت رجلا": على صيغة المتكلم .
في "المجمع "; أي: جعلته سلاحه، وهو ما أعددته للحرب من آلة الحديد، والسيف وحده يسمى سلاحا، يقال: سلحته: أعطيته سلاحا، وإن شددته، فللتكثير،انتهى .
والتكثير هاهنا غير مناسب، فينبغي أن يكون - بالتخفيف - .
"مثل ما لامنا": من اللوم.
"قال ": بيان للومه.
"إذ بعثت رجلا": أي: أميرا، وحاصله: أن الأمير إذا خالف، ينبغي للناس أن يعزلوه، ويقيموا آخر مكانه، قالوا: هذا إذا لم يكن الأمر مفضيا إلى الفتنة .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْقَيْسِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ هِلَالٍ قَالَ حَدَّثَنِي بَشْرُ بْنُ عَاصِمٍ اللَّيْثِيُّ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ مَالِكٍ وَكَانَ مِنْ رَهْطِهِ قَالَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً فَسَلَّحْتُ رَجُلًا سَيْفًا قَالَ فَلَمَّا رَجَعَ قَالَ مَا رَأَيْتُ مِثْلَ مَا لَامَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَعَجَزْتُمْ إِذْ بَعَثْتُ رَجُلًا فَلَمْ يَمْضِ لِأَمْرِي أَنْ تَجْعَلُوا مَكَانَهُ مَنْ يَمْضِي لِأَمْرِي
حدثنا عقبة بن مالك الليثي، قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم، يخطب إذ قال القائل: يا رسول الله ، والله ما قال الذي قال إلا تعوذا من القتل - فذك...
عن عقبة بن مالك، أن سرية لرسول الله صلى الله عليه وسلم غشوا أهل ماء صبحا، فبرز رجل من أهل الماء، فحمل عليه رجل من المسلمين، فقال: إني مسلم فقتله، فلما...
عن خرشة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ستكون من بعدي فتنة، النائم فيها خير من اليقظان، والقاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير...
عن حميد الحميري، قال: لقيت رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم صحبه مثل ما صحبه أبو هريرة، فما زادني على ثلاث كلمات، قال رسول الله صلى الله عليه وس...
عن حميد بن عبد الرحمن الحميري، قال: لقيت رجلا، قد صحب النبي صلى الله عليه وسلم أربع سنين كما صحبه أبو هريرة أربع سنين، قال: " نهانا رسول الله صلى الله...
عن أبي حبيبة، عن ذلك الرجل، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ولي حاجة، فرأى علي خلوقا، فقال: " اذهب فاغسله " فغسلته، ثم عدت إليه، فقال: " اذهب فاغسل...
عن عمرو بن عبسة، قال: قلت: يا رسول الله، علمني مما علمك الله عز وجل، قال: " إذا صليت الصبح، فأقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس، فإذا طلعت، فلا تصل حتى ترت...
عن سليم بن عامر، قال: كان معاوية يسير بأرض الروم، وكان بينهم وبينه أمد، فأراد أن يدنو منهم، فإذا انقضى الأمد غزاهم، فإذا شيخ على دابة يقول: الله أكبر...
عن عمرو بن عبسة السلمي، قال: رغبت عن آلهة قومي في الجاهلية - فذكر الحديث -، قال:فسألت عنه فوجدته مستخفيا بشأنه ، فتلطفت له حتى دخلت عليه، فسلمت عليه،...