حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قد ترى كراهة الناس لما جئت به فامكث في أهلك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عمرو بن عبسة (حديث رقم: 17016 )


17016- عن عمرو بن عبسة السلمي، قال: رغبت عن آلهة قومي في الجاهلية - فذكر الحديث -، قال:فسألت عنه فوجدته مستخفيا بشأنه ، فتلطفت له حتى دخلت عليه، فسلمت عليه، فقلت له: ما أنت؟ فقال: " نبي "، فقلت: وما النبي؟ فقال: " رسول الله "، فقلت: ومن أرسلك؟ قال: " الله عز وجل "، قلت: بماذا أرسلك؟ فقال: " بأن توصل الأرحام، وتحقن الدماء، وتؤمن السبل، وتكسر الأوثان، ويعبد الله وحده لا يشرك به شيء " ، قلت: نعم ما أرسلك به، وأشهدك أني قد آمنت بك وصدقتك، أفأمكث معك أم ما ترى؟ فقال: " قد ترى كراهة الناس لما جئت به، فامكث في أهلك، فإذا سمعتم بي قد خرجت مخرجي فأتني - فذكر الحديث - "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل إسماعيل بن عياش، فهو صدوق في روايته عن أهل بلده، وهذه منها.
وعمرو بن عبد الله - وهو السيباني الحضرمي- دان كان مجهول الحال- متابع.
وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح غير يحيى بن أبي عمرو السيباني، فقد روى له البخاري في "الأدب المفرد" وأصحاب السنن عدا الترمذي، وهو ثقة.
أبو سلام الدمشقي: هو ممطور الأسود الحبشي، وأبو اليمان: هو الحكم بن نافع الحمصي.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٣٣٠) ، والطبراني في "مسند الشاميين" (٨٦٣) ، وأبو نعيم في "دلائل النبوة" (١٩٨) ، وابن عبد البر= في "التمهيد" ٤/٥١- ٥٢ وفي "الاستيعاب" ٨/٣٤١ من طرق عن إسماعيل بن عياش، بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولا ومختصرا الطبراني في "مسند الشاميين" (١٤١٠) ، والحاكم ١/١٦٣- ١٦٥ و٣/٦٥ و٦١٧ و٤/١٤٨، والبيهقي في "الدلائل " ٢/١٦٨ من طريق العباس بن سالم، عن أبي سلام الدمشقي، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٣٢٩) ، والطبراني في "مسند الشاميين" (٨٠٦) من طريق الوليد بن مسلم، أخبرنا عبد الله بن العلاء ابن زبر، حدثني أبو سلام الحبشي، أنه سمع عمرو بن عبسة رضي الله عنه يقول .
وهذا الإسناد- ولو كان فيه تصريح الوليد بن مسلم السماع- فيه خطأ، لأن رواية أبي سلام الحبشي عن عمرو بن عبسة مرسلة، فيما ذكر أبو حاتم، بينهما أبو أمامة كما عند أبي داود (١٢٧٧) وغيره.
وسيأتي برقم (١٧٠١٩) مطولا.

شرح حديث (قد ترى كراهة الناس لما جئت به فامكث في أهلك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فذكر الحديث ": سيجيء بالتفصيل .
"فسألت عنه ": أي: عن النبي صلى الله عليه وسلم .
"فقال: رسول الله ": يدل على اتحاد النبي والرسول صدقا، بل مفهوما; إذ هو الظاهر من التفسير.
"بأن توصل ": على بناء المفعول، وكذا الأفعال الباقية، إلا قوله: "لا يشرك "; فإنه على بناء الفاعل; لنصب "شيئا"، والضمير للعابد; أي: لا يشرك العابد به شيئا .
"خرجت مخرجي ": يريد محل الهجرة; فإنه محل ظهوره .


حديث نبي فقلت وما النبي فقال رسول الله فقلت ومن أرسلك قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْيَمَانِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ أَبِي عَمْرٍو السَّيْبَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَّامٍ الدِّمَشْقِيِّ ‏ ‏وَعَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنَّهُمَا سَمِعَا ‏ ‏أَبَا أُمَامَةَ الْبَاهِلِيَّ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏حَدِيثِ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ السُّلَمِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَغِبْتُ عَنْ آلِهَةِ قَوْمِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ‏ ‏قَالَ فَسَأَلْتُ عَنْهُ فَوَجَدْتُهُ مُسْتَخْفِيًا بِشَأْنِهِ فَتَلَطَّفْتُ لَهُ حَتَّى دَخَلْتُ عَلَيْهِ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقُلْتُ لَهُ مَا أَنْتَ فَقَالَ نَبِيٌّ فَقُلْتُ وَمَا النَّبِيُّ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ فَقُلْتُ وَمَنْ أَرْسَلَكَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قُلْتُ بِمَاذَا أَرْسَلَكَ فَقَالَ ‏ ‏بِأَنْ ‏ ‏تُوصَلَ ‏ ‏الْأَرْحَامُ ‏ ‏وَتُحْقَنَ الدِّمَاءُ وَتُؤَمَّنَ السُّبُلُ وَتُكَسَّرَ الْأَوْثَانُ وَيُعْبَدَ اللَّهُ وَحْدَهُ لَا يُشْرَكُ بِهِ شَيْءٌ قُلْتُ نِعْمَ مَا أَرْسَلَكَ بِهِ وَأُشْهِدُكَ أَنِّي قَدْ آمَنْتُ بِكَ وَصَدَّقْتُكَ أَفَأَمْكُثُ مَعَكَ أَمْ مَا ‏ ‏تَرَى فَقَالَ قَدْ ‏ ‏تَرَى كَرَاهَةَ النَّاسِ لِمَا جِئْتُ بِهِ فَامْكُثْ فِي أَهْلِكَ فَإِذَا سَمِعْتُمْ بِي قَدْ خَرَجْتُ مَخْرَجِي فَأْتِنِي ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال ابن عبسة رأيت رسول الله ﷺ مضمض واستنشق في رمض...

عن كثير بن زياد، قال: قال ابن عبسة: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " مضمض واستنشق في رمضان "

كان عمرو بن عبسة يقول أنا ربع الإسلام

عن عمرو بن عبسة، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله من أسلم معك؟ فقال: " حر وعبد " يعني أبا بكر وبلالا فقلت: يا رسول الله علم...

يا عمرو بن عبسة انظر ما تقول أسمعت هذا من رسول الل...

حدثنا شداد بن عبد الله الدمشقي - وكان قد أدرك نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم -، قال: قال أبو أمامة: يا عمرو بن عبسة - صاحب العقل عقل الصدقة -،...

من أعتق رقبة مسلمة كانت فكاكه من النار عضوا بعضو

عن شرحبيل بن السمط، قال لعمرو بن عبسة: حدثنا، حديثا ليس فيه تزيد ولا نسيان، قال عمرو: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أعتق رقبة مسلمة،...

إذا توضأ المسلم ذهب الإثم من سمعه وبصره ويديه ورج...

عن أبي أمامة، قال: أتيناه، فإذا هو جالس يتفلى في جوف المسجد، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا توضأ المسلم ذهب الإثم من سمعه، وبصره ويديه...

من رمى بسهم في سبيل الله عز وجل فهو عدل محرر ومن ش...

عن أبي نجيح السلمي، قال: حاصرنا مع نبي الله صلى الله عليه وسلم حصن الطائف، فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من بلغ بسهم فله درجة في الجنة "...

أيما رجل مسلم رمى بسهم في سبيل الله عز وجل فبلغ م...

عن عمرو بن عبسة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أيما رجل مسلم رمى بسهم في سبيل الله عز وجل فبلغ مخطئا أو مصيبا فله من الأجر كرقبة أعتقها...

كيف الحديث الذي حدثتني عن الصنابحي

عن حوى، مولى سليمان بن عبد الملك، عن رجل - أرسل إليه عمر بن عبد العزيز وهو أمير المؤمنين، قال: كيف الحديث الذي حدثتني عن الصنابحي؟ -، قال: أخبرني الصن...

من كان بينه وبين قوم عهد، فلا يحل عقدة، ولا يشدها...

عن سليم بن عامر، يقول: كان بين معاوية وبين الروم عهد، وكان يسير نحو بلادهم حتى ينقضي العهد فيغزوهم، فجعل رجل على دابة يقول: وفاء لا غدر، وفاء لا غدر،...