حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ليحملن شرار هذه الأمة على سنن الذين خلوا من قبلهم أهل الكتاب حذو القذة بالقذة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين  حديث شداد بن أوس (حديث رقم: 17135 )


17135- عن ابن غنم، أن شداد بن أوس، حدثه عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليحملن شرار هذه الأمة على سنن الذين خلوا من قبلهم أهل الكتاب حذو القذة بالقذة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، لضعف شهر بن حوشب، وباقي رجاله ثقات.
هاشم: هو ابن القاسم أبو النضر، وابن غنم: هو عبد الرحمن.
وأخرجه البغوي في "الجعديات" (٣٤٥٩) ، والطبراني في "الكبير" (٧١٤٠) ، وابن عدي في "الكامل" ٤/١٣٥٧ من طرق عن عبد الحميد بن بهرام، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/٢٦١، وقال: رواه أحمد والطبراني، ورجاله مختلف فيهم!.
وله أصل في الصحيح سلف من حديث أبي سعيد الخدري برقم (١١٨٠٠) بلفظ: "لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب لتبعتموهم " قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: "فمن" وذكرنا هناك أحاديث الباب.
قال السندي: "حذو القذة": بضم قاف وتشديد ذال معجمة: ريش السهم.
والمعنى: فيساوونهم مساواة القذة بالقذة.
أي: كما يقدر كل واحد منهما على قدر صاحبها ويقطع، وهو مثل يضرب للشيئين يستويان ولا يتفاوتان.
وفسر في القاموس القذة: بأذن الإنسان والفرس أيضا.
والله تعالى أعلم.

شرح حديث ( ليحملن شرار هذه الأمة على سنن الذين خلوا من قبلهم أهل الكتاب حذو القذة بالقذة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " ليحملن ": من الحمل.
"شرار": بالرفع على الفاعلية.
"حذو القذة ": - بضم قاف وتشديد ذال معجمة - : ريش السهم، والمعنى: فيساوونهم مساواة القذة بالقذة; أي: كما يقدر كل واحد منهما على قدر صاحبها، ويقطع، وهو مثل يضرب للشيئين يستويان ولا يتفاوتان .
وفسر في "القاموس " القذة بأذن الإنسان والفرس أيضا، والله تعالى أعلم .


حديث ليحملن شرار هذه الأمة على سنن الذين خلوا من قبلهم أهل الكتاب حذو القذة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْحَمِيدِ يَعْنِي ابْنَ بَهْرَامَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏شَهْرٌ يَعْنِي ابْنَ حَوْشَبٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏ابْنُ غَنْمٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏شَدَّادَ بْنَ أَوْسٍ ‏ ‏حَدَّثَهُ ‏ ‏عَنْ حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَيَحْمِلَنَّ شِرَارُ هَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى سَنَنِ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِهِمْ ‏ ‏أَهْلِ الْكِتَابِ ‏ ‏حَذْوَ ‏ ‏الْقُذَّةِ ‏ ‏بِالْقُذَّةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ إذا حضرتم موتاكم فأغمضوا البصر فإ...

عن شداد بن أوس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا حضرتم موتاكم، فأغمضوا البصر، فإن البصر يتبع الروح، وقولوا خيرا: فإنه يؤمن على ما قال أهل...

إن رسول الله ﷺ يرخص فيه بعد فلم يسمعه أبو ذر فيتعل...

عن يعلى بن شداد بن أوس، قال: قال شداد بن أوس: " كان أبو ذر يسمع الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه الشدة، ثم يخرج إلى قومه يسلم عليهم ، ثم إن...

أتى على رجل يحتجم في البقيع لثمان عشرة خلت من رمضا...

عن شداد بن أوس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على رجل يحتجم في البقيع لثمان عشرة خلت من رمضان، وهو آخذ بيدي، فقال: " أفطر الحاجم والمحجوم "

إذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة...

عن شداد بن أوس، قال: ثنتان حفظتهما من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم...

قال النبي  ﷺ من الشهوة الخفية والشرك

حدثنا عبد الحميد يعني ابن بهرام، قال: قال شهر بن حوشب: قال ابن غنم: لما دخلنا مسجد الجابية أنا وأبو الدرداء لقينا عبادة بن الصامت، فأخذ يميني بشماله و...

أن رسول الله ﷺ كان يستغفر للصف المقدم ثلاثا وللثان...

عن العرباض بن سارية " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستغفر للصف المقدم ثلاثا، وللثاني مرة "

قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها...

حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا معاوية يعني ابن صالح عن ضمرة بن حبيب عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي أنه سمع العرباض بن سارية قال وعظنا رسول ا...

دعاني رسول الله ﷺ إلى السحور في رمضان فقال هلم إلى...

عن عرباض بن سارية، قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السحور في رمضان، فقال: " هلم إلى هذا الغذاء المبارك "

أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة

عن عرباض بن سارية، قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر، ثم أقبل علينا، فوعظنا موعظة بليغة، ذرفت لها الأعين ، ووجلت منها القلوب، قلنا أو ق...