17163- عن العرباض بن سارية السلمي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين، وإن آدم لمنجدل في طينته، وسأنبئكم بتأويل ذلك، دعوة أبي إبراهيم وبشارة عيسى قومه، ورؤيا أمي التي رأت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام، وكذلك ترى أمهات النبيين صلوات الله عليهم "
صحيح لغيره دون قوله: "وكذلك ترى أمهات النبيين صلوات الله عليهم" وهذا إسناد ضعيف، بين سعيد بن سويد- وهو الكلبي- والعرباض بن سارية عبد الأعلى بن هلال السلمي كما في الرواية (١٧١٥٠) و (١٧١٥١) ، وأبو بكر- وهو ابن عبد الله بن أبي مريم- ضعيف، وقد قال البيهقي في
"الدلائل " ١/٨٣: وقد قصر أبو بكر بن أبي مريم بإسناده، فلم يذكر عبد الأعلى بن هلال، وقصر بمتنه فجعل الرؤيا بخروج النور منها وحده.
قلنا: لم يقصر في متنه كما هو ظاهر في هذه الرواية، إنما قصر من روى عنه البيهقي.
وبسطنا حال بقية رجاله في الرواية (١٧١٥٠) .
وأخرجه الطبري في "التفسير" (٢٠٧١) ، والحاكم ٢/٦٠٠، والبيهقي في "الدلائل" ١/٨٣ من طريق الحكم بن نافع، بهذا الإسناد، وصححه الحاكم، فتعقبه الذهبي بقوله: أبو بكر ضعيف.
ووقع تحريف في مطبوع الطبري يصحح=
من هنا.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٤٠٩) ، والبزار (٢٣٦٥) "زوائد"، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٦٣١) من طرق عن أبي بكر بن أبي مريم، به.
وذكرنا شواهده في الرواية السالفة برقم (١٧١٥٠) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "في أم الكتاب ": يؤيد توجيه الغزالي .
"بتأويل ذلك ": أي: بتأويل تقدم النبوة على الوجود، وحاصله: أنه بالنظر إلى الإظهار والإعلام والتقدير ونحو ذلك .
حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ السُّلَمِيِّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ وَسَأُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِ ذَلِكَ دَعْوَةِ أَبِي إِبْرَاهِيمَ وَبِشَارَةِ عِيسَى قَوْمَهُ وَرُؤْيَا أُمِّي الَّتِي رَأَتْ أَنَّهُ خَرَجَ مِنْهَا نُورٌ أَضَاءَتْ لَهُ قُصُورُ الشَّامِ وَكَذَلِكَ تَرَى أُمَّهَاتُ النَّبِيِّينَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ
عن العرباض بن سارية، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " يختصم الشهداء والمتوفون على فرشهم إلى الله عز وجل في الذين ماتوا من الطاعون، فيقول الش...
عن أبي عامر الأشعري، قال: كان رجل قتل منهم بأوطاس، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " يا أبا عامر ألا غيرت؟ " فتلا هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا علي...
عن عامر بن أبي عامر الأشعري عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " نعم الحي الأسد، والأشعريون لا يفرون في القتال، ولا يغلون، هم مني، وأنا منهم "...
حدثنا شهر بن حوشب، عن عامر أو أبي عامر أو أبي مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس في مجلس فيه أصحابه جاءه جبريل عليه السلام في غير صورته ي...
عن الحارث الأشعري، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل أمر يحيى بن زكريا عليهما السلام بخمس كلمات، أن يعمل بهن، وأن يأمر بني إسرائيل...
عن المقدام بن معدي كرب أبي كريمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا أحب أحدكم أخاه، فليعلمه أنه يحبه "
عن المقدام بن معدي كرب أبي كريمة، سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ليلة الضيف واجبة على كل مسلم، فإن أصبح بفنائه محروما، كان دينا له عليه، إن...
عن أبي كريمة، رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليلة الضيف واجبة على كل مسلم، فإن أصبح بفنائه محروما،...
عن المقدام بن معدي كرب الكندي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه، ألا يوشك رجل ي...