17237-
عن رجل، من مزينة أنه قالت له أمه: ألا تنطلق فتسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يسأله الناس، فانطلقت أسأله، فوجدته قائما يخطب وهو يقول: " من استعف أعفه الله، ومن استغنى أغناه الله، ومن سأل الناس وله عدل خمس أواق فقد سأل إلحافا ".
فقلت بيني وبين نفسي لناقة له: هي خير من خمس أواق، ولغلامه ناقة أخرى هي خير من خمس أواق، فرجعت، ولم أسأله
إسناده صحيح على شرط مسلم، أبو بكر الحنفي- وهو عبد الكبير بن عبد المجيد- من رجال الشيخين، وباقي رجال الإسناد عدا صحابيه من رجال مسلم.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٩٠) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٤/٣٧٢ من طريق أبي بكر الحنفي، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/٩٥، وقال: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح.
وفي الباب في قوله: "من استعف أعفه الله، ومن استغنى أغناه الله" عن أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١٠٩٨٩) بإسناد صحيح، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
= وفي الباب في قوله: "ومن سأل الناس وله عدل خمس أواق، فقد سأل إلحافا" عن أبي سعيد الخدري أيضا، سلف بإسناد صحيح برقم (١١٠٤٤) بلفظ: "من سأل وله قيمة أوقية فقد ألحف".
وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
وانظر ما جمع به الطحاوي بين ذكر خمس أواق في حديث المزني، وأوقية في حديث أبي سعيد في "شرح مشكل الآثار" ١/٤٢٩-٤٣٠.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "من استعف ": - بتشديد الفاء - ; أي: من طلب من الله تعالى أن يكفه من السؤال .
"أعفه الله،: أي: كفه الله تعالى من السؤال .
"استغنى ": أي: طلب من الله تعالى أن يجعله الله غنيا بما أعطاه .
"إلحافا": أي: على وجه المكروه في السؤال، وهو الإلحاح فيه، وقلة الصبر .
"لناقة": - بكسر اللام - أي: قلت في شأنها .
"ولغلامه" الجار والمجرور خبر مقدم.
"ناقة ": مبتدأ.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ رَجُلٍ مِنْ مُزَيْنَةَ أَنَّهُ قَالَتْ لَهُ أُمُّهُ أَلَا تَنْطَلِقُ فَتَسْأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا يَسْأَلُهُ النَّاسُ فَانْطَلَقْتُ أَسْأَلُهُ فَوَجَدْتُهُ قَائِمًا يَخْطُبُ وَهُوَ يَقُولُ مَنْ اسْتَعَفَّ أَعَفَّهُ اللَّهُ وَمَنْ اسْتَغْنَى أَغْنَاهُ اللَّهُ وَمَنْ سَأَلَ النَّاسَ وَلَهُ عِدْلُ خَمْسِ أَوَاقٍ فَقَدْ سَأَلَ إِلْحَافًا فَقُلْتُ بَيْنِي وَبَيْنَ نَفْسِي لَنَاقَةٌ لَهُ هِيَ خَيْرٌ مِنْ خَمْسِ أَوَاقٍ وَلِغُلَامِهِ نَاقَةٌ أُخْرَى هِيَ خَيْرٌ مِنْ خَمْسِ أَوَاقٍ فَرَجَعْتُ وَلَمْ أَسْأَلْهُ
عن أبي أمامة أسعد بن زرارة - وكان أحد النقباء يوم العقبة - أنه أخذته الشوكة، فجاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده، فقال: " بئس الميت ليهود - مرتين...
عن أبو عمرة، عن أبيه، قال: " أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن أربعة نفر ومعنا فرس فأعطى كل إنسان منا سهما، وأعطى الفرس سهمين "
عن عثمان بن حنيف، أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ادع الله أن يعافيني، قال: " إن شئت دعوت لك، وإن شئت أخرت ذاك ، فهو خير " ....
عن عثمان بن حنيف، أن رجلا ضريرا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا نبي الله، ادع الله أن يعافيني، فقال: " إن شئت أخرت ذلك، فهو أفضل لآخرتك، وإن شئ...
عن هانئ بن معاوية الصدفي، حدثه قال: حججت زمان عثمان بن عفان، فجلست في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا رجل يحدثهم، قال: كنا عند رسول الله صلى الله...
عن جعفر بن عمرو بن أمية، عن أبيه، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين "
عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري، عن أبيه، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين والخمار "
عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري، أخبره، أن أباه، أخبره، أنه " رأى النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين "
عن جعفر بن عمرو بن أمية، عن أبيه، أنه " رأى النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين "