حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اختموا له على مثل عمله حتى يبرأ أو يموت - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عقبة بن عامر الجهني عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 17316 )


17316- عن عقبة بن عامر، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ليس من عمل يوم إلا وهو يختم عليه، فإذا مرض المؤمن، قالت الملائكة: يا ربنا، عبدك فلان قد حبسته، فيقول الرب عز وجل: اختموا له على مثل عمله حتى يبرأ أو يموت "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، لأنه من رواية عبد الله- وهو ابن المبارك- عن ابن لهيعة، وسماعه منه قبل احتراق كتبه، وقد توبع ابن لهيعة كما سيأتي، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير علي بن إسحاق - وهو المروزي- فقد روى له الترمذي، وهو ثقة.
يزيد: هو ابن أبي حبيب، وأبو الخير: هو مرثد بن عبد الله اليزني.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٣٢٥٧) ، وفي "الكبير" ١٧/ (٧٨٢) ، والبغوي في "شرح السنة" (١٤٢٨) من طرق عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم ٤/٢٦٠ من طريق عبد الله بن وهب، و٤/٣٠٨-٣٠٩ من طريق رشدين بن سعد، كلاهما عن عمرو بن الحارث، عن يزيد بن أبي حبيب، به.
ورشدين بن سعد ضعيف، لكن تابعه عبد الله بن وهب وهو ثقة، ومن فوقهما ثقات من رجال الشيخين.
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٦٤٨٢) ، وإسناده صحيح.
وانظر تتمة شواهده هناك.
وانظر الحديث الآتي برقم (١٧٣٥٩) .
قال السندي: قوله: "وهو يختم عليه"، أي: يصلح أن يختم على مثله إذا مرض وهو عليه، ومعنى الختم على مثله أن يقرر ذلك عملا له فيكتب له ذلك وإن لم يعمل، والمقصود الحث على تحسين عمل كل يوم، حيث يحتمل أن يكون مختوما عليه.

شرح حديث ( اختموا له على مثل عمله حتى يبرأ أو يموت)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "وهو يختم عليه ": أي: يصلح أن يختم على مثله إذا مرض وهو عليه، ومعنى الختم على مثله: أن يقرر ذلك عملا له، فيكتب له ذلك وإن لم يعمل، والمقصود: الحث على تحسين عمل كل يوم; حيث يحتمل أن يكون مختوما عليه .
"قد حبسته ": بالخطاب، والله تعالى أعلم .


حديث ليس من عمل يوم إلا وهو يختم عليه فإذا مرض المؤمن قالت الملائكة يا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا الْخَيْرِ ‏ ‏حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ ‏ ‏يُحَدِّثُ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ لَيْسَ مِنْ عَمَلِ يَوْمٍ إِلَّا وَهُوَ يُخْتَمُ عَلَيْهِ فَإِذَا مَرِضَ الْمُؤْمِنُ قَالَتْ الْمَلَائِكَةُ يَا رَبَّنَا عَبْدُكَ فُلَانٌ قَدْ حَبَسْتَهُ فَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏اخْتِمُوا لَهُ عَلَى مِثْلِ عَمَلِهِ حَتَّى يَبْرَأَ أَوْ يَمُوتَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

تعلموا كتاب الله وتعاهدوه وتغنوا به فوالذي نفسي ب...

عن عقبة بن عامر، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعلموا كتاب الله، وتعاهدوه وتغنوا به، فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من المخاض في العقل "

قال رسول الله ﷺ إنما أخاف على أمتي الكتاب واللبن

عقبة بن عامر، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما أخاف على أمتي الكتاب واللبن " قال: قيل: يا رسول الله، ما بال الكتاب؟ قال: " يتعلمه المن...

عن رسول الله ﷺ قال كفارة النذر كفارة اليمين

عن عقبة بن عامر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كفارة النذر كفارة اليمين "

لا تخيفوا أنفسكم بعد أمنها

عن عقبة بن عامر، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تخيفوا أنفسكم بعد أمنها " قالوا: وما ذاك يا رسول الله؟ قال: " الدين "

إن الله عز وجل يدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة صانع...

عن خالد بن زيد، قال: كان عقبة، يأتيني، فيقول: اخرج بنا نرمي، فأبطأت عليه ذات يوم، أو تثاقلت، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله ع...

عن عقبة بن عامر قال قال لي النبي ﷺ اقرأ بالمعوذتي...

عن عقبة بن عامر، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرأ بالمعوذتين، فإنك لن تقرأ بمثلهما "

ستكون عليكم أئمة من بعدي فإن صلوا الصلاة لوقتها فأ...

عن عقبة بن عامر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنها ستكون عليكم أئمة من بعدي، فإن صلوا الصلاة لوقتها، فأتموا الركوع والسجود، فهي لكم...

اقرأ الآيتين من آخر سورة البقرة فإني أعطيتهما من...

عن عقبة بن عامر الجهني، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرأ الآيتين من آخر سورة البقرة، فإني أعطيتهما من تحت العرش "

كفارة النذر كفارة اليمين

عن عقبة بن عامر، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " كفارة النذر كفارة اليمين "