17330- عن عقبة بن عامر: أن أخت عقبة نذرت في ابن لها، لتحجن حافية بغير خمار، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " تحج راكبة مختمرة، ولتصم "
حديث صحيح دون قوله: "في ابن لها" ودون قوله: "ولتصم": وهذا إسناد ضعيف من أجل ابن لهيعة، فهو سيئ الحفظ، وانظر (١٧٣٠٨) .
حسن: هو ابن موسى الأشيب، وأبو تميم الجيشاني: هو عبد الله بن مالك بن أبي الأسحم، وقد فرق البخاري وغيره بينه وبين عبد الله بن مالك اليحصبي الذي روى هذا الحديث عن عقبة كما سلف برقم (١٧٢٩١) ، وهو به أشهر.
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ سَوَادَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ جُعْثُلٍ الْقِتْبَانِيِّ عَنْ أَبِي تَمِيمٍ الْجَيْشَانِيِّ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّ أُخْتَ عُقْبَةَ نَذَرَتْ فِي ابْنٍ لَهَا لَتَحُجَّنَّ حَافِيَةً بِغَيْرِ خِمَارٍ فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ تَحُجُّ رَاكِبَةً مُخْتَمِرَةً وَلْتَصُمْ
عن عقبة بن عامر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من ستر مؤمنا، كان كمن أحيا موءودة من قبرها "
عن مولى لعقبة بن عامر يقال له: أبي كثير، قال: أتيت عقبة بن عامر، فأخبرته أن لنا جيرانا يشربون الخمر، قال: دعهم.<br> ثم جاءه فقال: ألا أدعو عليهم الشر...
عن عقبة بن عامر، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " كل امرئ في ظل صدقته حتى يفصل بين الناس - أو قال: يحكم بين الناس - " قال يزيد: " وكان...
عن عقبة بن عامر، قال: لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فابتدأته فأخذت بيده، قال: فقلت: يا رسول الله، ما نجاة المؤمن؟ قال: " يا عقبة، احرس لسانك، ولي...
عن خالد بن زيد الأنصاري، قال: كنت مع عقبة بن عامر الجهني، وكان رجلا يحب الرمي، إذا خرج خرج بي معه، فدعاني يوما، فأبطأت عليه، فقال: تعال أقول لك ما قا...
عن عقبة بن عامر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من علم الرمي ثم تركه بعدما علمه، فهي نعمة كفرها "
عن عبد الله بن زيد الأزرق، قال:ان عقبة بن عامر الجهني، يخرج فيرمي كل يوم، وكان يستتبعه، فكأنه كاد أن يمل، فقال: ألا أخبرك ما سمعت من رسول الله صلى ال...
عن عبد الرحمن بن عائذ، رجل من أهل الشام، قال: انطلق عقبة بن عامر الجهني، إلى المسجد الأقصى، ليصلي فيه، فاتبعه ناس، فقال: ما جاء بكم؟ قالوا: صحبتك رسول...
عن عقبة بن عامر، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنما النذر يمين، كفارتها كفارة اليمين "