حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من ستر عورة مؤمن فكأنما استحيا موءودة من قبرها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عقبة بن عامر الجهني عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 17395 )


17395- عن دخين، كاتب عقبة بن عامر، قال: قلت لعقبة: إن لنا جيرانا يشربون الخمر، وأنا داع لهم الشرط فيأخذوهم.
فقال: لا تفعل، ولكن عظهم وتهددهم.
قال: ففعل فلم ينتهوا، قال: فجاءه دخين.
فقال: إني نهيتهم فلم ينتهوا، وأنا داع لهم الشرط، فقال عقبة: ويحك لا تفعل، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من ستر عورة مؤمن، فكأنما استحيا موءودة من قبرها "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لاضطراب في إسناده كما سيأتي في التخريج، ولجهالة أبي الهيثم، وقد سلف الكلام عليه عند الحديث (١٧٣٣١) ، وباقي رجال الإسناد ثقات.
هاشم: هو ابن القاسم.
وليث: هو ابن سعد، ودخين: هو ابن عامر الحجري.
وأخرجه أبو داود (٤٨٩٢) من طريق ابن أبي مريم، والنسائي في "الكبرى" (٧٢٨٣) من طريق آدم بن أبي إياس، كلاهما عن ليث، بهذا الإسناد.
ورواه أبو الوليد الطيالسي وعبد الله بن صالح، عن ليث، فخالفا في إسناده: فقد أخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٥٠٣-٥٠٤، وابن حبان (٥١٧) ، والبيهقي في "السنن" ٨/٣٣١ من طريق أبي الوليد الطيالسي، وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٨٨٣) من طريق عبد الله بن صالح، كلاهما عن ليث، عن إبراهيم بن نشيط، عن كعب بن علقمة، عن دخين أبي الهيثم كاتب عقبة، به.
فجعلا أبا الهيثم ودخينا رجلا واحدا.
ورواه عبد الله بن وهب عن إبراهيم بن نشيط فاختلف الرواة عنه:=فقد أخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٢٨٢) من طريق يونس بن عبد الأعلى وأحمد بن عمرو بن السرح، عن ابن وهب، عن إبراهيم بن نشيط، عن كعب ابن علقمة، عن كثير مولى لعقبة بن عامر، عن عقبة.
وأخرجه الحاكم ٤/٣٨٤ من طريق بحر بن نصر، عن ابن وهب، عن إبراهيم بن نشيط، عن كعب بن علقمة، عن كثير مولى لعقبة بن عامر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فذكره هكذا مرسلا.
ورواه أيضا عبد الله بن المبارك عن إبراهيم بن نشيط، فاختلف الرواة عنه اختلافا شديدا: فقد أخرجه الطيالسي (١٠٠٥) ، ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٨/٣٣١ عن ابن المبارك، عن إبراهيم بن نشيط، عن كعب بن علقمة، عن أبي الهيثم، قال: قيل لعقبة بن عامر: إن لنا جيرانا .
فذكر الحديث.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٧٥٨) عن بشر بن محمد، عن ابن المبارك، عن إبراهيم بن نشيط، عن كعب بن علقمة، عن أبي الهيثم، قال: جاء قوم إلى عقبة بن عامر فقالوا: إن لنا جيرانا .
فذكره.
وأخرجه أبو داود (٤٨٩١) ، والطبراني ١٧/ (٨٨٤) ، والقضاعي في "مسند الشهاب " (٤٨٩) و (٤٩١) و (٤٩٢) من طريق مسلم بن إبراهيم، وأخرجه القضاعي (٤٩٠) من طريق إبراهيم بن أبي العباس، وأخرجه البيهقي في "الشعب" (٩٦٥١) من طريق محمد بن سليمان، ثلاثتهم عن ابن المبارك، عن إبراهيم بن نشيط، عن كعب بن علقمة عن أبي الهيثم، عن عقبة بن عامر.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٢٨١) عن علي بن حجر، عن ابن المبارك، عن إبراهيم بن نشيط، عن كعب بن علقمة، أن عقبة بن عامر .
فذكره هكذا مرسلا.

حديث من ستر عورة مؤمن فكأنما استحيا موءودة من قبرها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏لَيْثٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَشِيطٍ الْخَوْلَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كَعْبِ بْنِ عَلْقَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْهَيْثَمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏دُخَيْنٍ ‏ ‏كَاتِبِ ‏ ‏عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ ‏ ‏لِعُقْبَةَ ‏ ‏إِنَّ لَنَا جِيرَانًا يَشْرَبُونَ الْخَمْرَ وَأَنَا دَاعٍ لَهُمْ ‏ ‏الشُّرَطَ ‏ ‏فَيَأْخُذُوهُمْ فَقَالَ لَا تَفْعَلْ وَلَكِنْ عِظْهُمْ وَتَهَدَّدْهُمْ قَالَ فَفَعَلَ فَلَمْ يَنْتَهُوا قَالَ فَجَاءَهُ ‏ ‏دُخَيْنٌ ‏ ‏فَقَالَ إِنِّي نَهَيْتُهُمْ فَلَمْ يَنْتَهُوا وَأَنَا دَاعٍ لَهُمْ ‏ ‏الشُّرَطَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عُقْبَةُ ‏ ‏وَيْحَكَ لَا تَفْعَلْ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُؤْمِنٍ فَكَأَنَّمَا اسْتَحْيَا ‏ ‏مَوْءُودَةً ‏ ‏مِنْ قَبْرِهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من مسند أحمد

أحدثك عن رسول الله ﷺ وتجيئني بالمعاريض

عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحياء خير كله " فقال بشير: فقلت: إن منه ضعفا، وإن منه عجزا.<br> فقال: أحدثك عن رسول الله صل...

ابتدرها اثنا عشر ملكا فما دروا كيف يكتبونها حتى س...

عن أنس قال: جاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة، فقال: الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم، الصلاة قال: "...

أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل قال: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر "

كفن النبي ﷺ في ثلاثة أثواب سحولية بيض

عن عائشة، قالت: " كفن النبي صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب سحولية بيض "

ما كل ما نحدثكموه سمعناه من رسول الله ﷺ ولكن حدثن...

عن البراء، " ما كل ما نحدثكموه سمعناه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن حدثنا أصحابنا، وكانت تشغلنا رعية الإبل "

نهى رسول الله ﷺ عن الإقران إلا أن تستأذن أصحابك

عن ابن عمر، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الإقران إلا أن تستأذن أصحابك "

يقول الرب عز وجل يوم القيامة سيعلم أهل الجمع من أه...

وبهذا الإسناد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يقول الرب عز وجل يوم القيامة: سيعلم أهل الجمع اليوم من أهل الكرم " فقيل: ومن أهل الكرم يا رسول ال...

عن البراء قال أول من قدم علينا من أصحاب رسول الله...

عن البراء، قال: أول من قدم علينا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مصعب بن عمير، وابن أم مكتوم، قال: فجعلا يقرئان الناس القرآن، ثم جاء عمار، وبلا...

قنت رسول الله ﷺ شهرا بعد الركوع

عن أنس بن مالك قال: " قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا بعد الركوع، يدعو على رعل، وذكوان "