2498- عن سهل بن معاذ، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف»
إسناده ضعيف لضعف زبان بن فائد وسهل بن معاذ -وهو ابن أنس الجهني- على اضطراب في لفظه كما سيأتي.
وأخرجه الحاكم 2/ 78، وعنه البيهقي 9/ 172 من طريق عبد الله بن وهب، بهذا الإسناد.
وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وأخرجه أحمد (15613)، والطبرانى في "الكبير" 20/ (405) من طريق عبد الله ابن لهيعة، عن زبان بن فائد، به.
ولفظه: "إن الذكر في سبيل الله تعالى يضعف فوق النفقة بسغ مئة ضعف".
فاقتصر على الذكر، وقيده بأنه في سبيل الله تعالى يعني حال الجهاد في سبيل الله.
وأخرجه الطبراني 20/ (406) من طريق محمد بن أبي السري، عن رشدين بن سعد، عن زبان، به.
ولفظه كلفظ ابن لهيعة السابق.
وخالف محمد بن أبى السري يحيى بن غيلان عند أحمد (15613)، فرواه عن رشدين، عن زبان بن فائد، به.
كلفظ ابن لهيعة إلا أنه قال: "بسبع مئة ألف ضعف".
وأخرجه أحمد (15647) عن إسحاق بن عيسى ابن الطباع، عن ابن لهيعة، عن خير بن نعيم الحضرمي، عن سهل بن معاذ، به.
بلفظ: "يفضل الذكر على النفقة في سبيل الله تبارك وتعالى بسبع مئة ألف ضعف".
وخالف ابن الطباع يحيي بن بكير، فرواه عن ابن لهيعة، به بلفظ: "الذكر يفضل على النفقة في سبيل الله مئة ضعف".
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَنْ زَبَّان ) : بِفَتْحِ الزَّاي وَتَشْدِيد الْمُوَحَّدَة ( وَالذِّكْر ) : أَيْ مِنْ تِلَاوَة وَتَسْبِيح وَتَكْبِير وَتَهْلِيل وَتَحْمِيد.
قَالَ الْعَلْقَمِيّ : كُلّ ذَلِكَ فِي أَيَّام الْجِهَاد ( يُضَاعَف عَلَى النَّفَقَة فِي سَبِيل اللَّه ) : أَيْ يُضَاعَف ثَوَاب كُلّ مِنْهَا عَلَى ثَوَاب النَّفَقَة فِي جِهَاد أَعْدَاء اللَّه لِإِعْلَاءِ كَلِمَة اللَّه.
قَالَهُ الْعَزِيزِيّ ( بِسَبْعِ مِائَة ضَعْف ) : قَالَ الْمُنَاوِيُّ أَيْ إِلَى سَبْع مِائَة ضَعْف عَلَى حَسْب مَا اِقْتَرَنَ بِهِ مِنْ الْإِخْلَاص فِي النِّيَّة وَالْخُشُوع وَغَيْر ذَلِكَ اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده زَبَّان بْنُ فَائِد وَسَهْل بْن مُعَاذ وَهُمَا ضَعِيفَانِ وَأَبُوهُ مُعَاذ بْن أَنَس لَهُ صُحْبَة كَانَ بِمِصْرَ وَبِالشَّامِ وَلَهُ ذِكْر فِي أَهْل مِصْر وَأَهْل الشَّام.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ وَسَعِيدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ عَنْ زَبَّانَ بْنِ فَائِدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الصَّلَاةَ وَالصِّيَامَ وَالذِّكْرَ تُضَاعَفُ عَلَى النَّفَقَةِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِسَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ
عن أبي مالك الأشعري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من فصل في سبيل الله فمات، أو قتل فهو شهيد، أو وقصه فرسه، أو بعيره أو لدغته هامة، أو...
عن فضالة بن عبيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كل الميت يختم على عمله إلا المرابط، فإنه ينمو له عمله إلى يوم القيامة، ويؤمن من فتان القبر»
عن سهل ابن الحنظلية، أنهم ساروا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين فأطنبوا السير، حتى كانت عشية فحضرت الصلاة، عند رسول الله صلى الله عليه وسلم،...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من مات ولم يغز، ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من نفاق»
عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من لم يغز أو يجهز غازيا، أو يخلف غازيا في أهله بخير أصابه الله بقارعة»، قال: يزيد بن عبد ربه في حديثه:...
عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم»
عن ابن عباس قال: " {إلا تنفروا يعذبكم عذابا أليما} [التوبة: 39] و {ما كان لأهل المدينة} [التوبة: 120]، إلى قوله: {يعملون} [التوبة: 121] نسختها الآية ا...
حدثني نجدة بن نفيع، قال: سألت ابن عباس عن هذه الآية: {إلا تنفروا يعذبكم عذابا أليما} [التوبة: 39] قال: «فأمسك عنهم المطر وكان، عذابهم»
عن زيد بن ثابت قال: كنت إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم فغشيته السكينة، فوقعت فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي، فما وجدت ثقل شيء أثقل م...