حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ يا أخا صداء إن الذي أذن فهو يقيم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث زياد بن الحارث الصدائي (حديث رقم: 17537 )


17537- عن زياد بن الحارث الصدائي: أنه أذن، فأراد بلال أن يقيم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " يا أخا صداء، إن الذي أذن، فهو يقيم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف عبد الرحمن بن زياد: وهو الإفريقي.
سفيان: هو الثوري، وزياد بن نعيم: هو زياد بن ربيعة بن نعيم، وقد ينسب إلى جده.
وأخرجه عبد الرزاق (١٨٣٣) ، وابن سعد في "الطبقات" ١/٣٢٦-٣٢٧، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٤٢، والطبراني في "الكبير" (٥٢٨٦) من طرق عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
ووقع في رواية الطحاوي: عبد الله ابن الحارث الصدائي، بدل: زياد بن الحارث الصدائي، ورواية ابن سعد مطولة.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٢١٦، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٣٤٤، وأبو داود (٥١٤) ، والترمذي (١٩٩) ، وابن ماجه (٧١٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٤٢، والحازمي في "الاعتبار" ص٦٦، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/٢٦٩ من طرق عن عبد الرحمن بن زياد الإفريقي، به.
وأخرجه ضمن حديث مطول جدا: ابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٣١٢-٣١٣، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٤٤٥-٤٤٨، والطبراني في "الكبير" (٥٢٨٥) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" ١/٣٨٠-٣٨١، وفي "دلائل النبوة" ٥/٣٥٥-٣٥٧، والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة زياد بن الحارث الصدائي ٩/٤٤٥-٤٤٨ من طريق أبي عبد الرحمن المقرئ عبد الله بن يزيد، عن عبد الرحمن بن زياد، به.
وبعض هذا الحديث الطويل في الحديث السابق.
=وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في "حلية الأولياء" ٧/١١٤، وفي "أخبار أصبهان" ١/٢٦٥-٢٦٦ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان الثوري، عن إسماعيل بن عياش، عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، عن زياد بن الحارث الصدائي، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مختصرا بدون قصة: "من أذن فهو أحق أن يقيم".
وانظر ما بعده.
وللحديث شواهد ضعيفة: عن ابن عمر عند عبد بن حميد (٨١١) ، والطرسوسي في "مسند عبد الله بن عمر" (٢٥) ، والعقيلي في "الضعفاء" ٢/١٠٥، والبيهقي ١/٣٩٩.
وإسناده ضعيف.
وعن ابن عباس عند ابن عدي في "الكامل" ٦/٢١٧٣.
وإسناده ضعيف.
قال الحازمي في "الاعتبار" ص٦٦: واتفق أهل العلم في الرجل يؤذن ويقيم غيره على أن ذلك جائز، واختلفوا في الأولوية، فذهب أكثرهم إلى أنه لا فرق، وأن الأمر متسع، وممن رأى ذلك مالك وأكثر أهل الحجاز، وأبو حنيفة وأكثر أهل الكوفة وأبو ثور، وذهب بعضهم إلى أن الأولى: أن من أذن فهو يقيم.
وقال سفيان الثوري: كان يقال: من أذن فهو يقيم.
وروينا عن أبي محذورة: أنه جاء وقد أذن إنسان، فأذن وأقام.
وإلى هذا ذهب أحمد، وقال الشافعي في رواية الربيع عنه: وإذا أذن الرجل، أحببت أن يتولى الإقامة، لشيء يروى فيه: أن من أذن فهو يقيم.

شرح حديث (قال النبي ﷺ يا أخا صداء إن الذي أذن فهو يقيم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إن الذي أذن فهو يقيم ": أي: فهو أحق بالإقامة، وإن كانت إقامة غيره أيضا جائزة، سيما عند الحاجة كما كان في إقامة عبد الله بن زيد حين رأى الأذان، ثم أذن بلال، فوجد من ذلك، فأمره صلى الله عليه وسلم بالإقامة


حديث يا أخا صداء إن الذي أذن فهو يقيم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زِيَادِ بْنِ نُعَيْمٍ الْحَضْرَمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زِيَادِ بْنِ الْحَارِثِ الصُّدَائِيِّ ‏ ‏أَنَّهُ أَذَّنَ فَأَرَادَ ‏ ‏بِلَالٌ ‏ ‏أَنْ يُقِيمَ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَا أَخَا ‏ ‏صُدَاءٍ ‏ ‏إِنَّ الَّذِي أَذَّنَ فَهُوَ يُقِيمُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ أذن يا أخا صداء

عن زياد بن الحارث الصدائي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أذن يا أخا صداء " قال: فأذنت، وذلك حين أضاء الفجر، قال: فلما توضأ رسول الله صلى ال...

من كانت له أرض فليزرعها أو ليزرعها أخاه ولا يكاريه...

عن رافع بن خديج قال: كنا نحاقل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم على الثلث، والربع ، أو طعام مسمى، قال: فأتانا بعض عمومتي، فقال: نهانا رسول الله ص...

لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يق...

أن زيد بن خالد الجهني أرسله إلى أبي جهيم يسأله: ماذا سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم في المار بين يدي المصلي، ماذا عليه؟ قال أبو الجهيم: قال رسول...

أقبل رسول الله ﷺ من نحو بئر جمل، فلقيه رجل فسلم ع...

عن مولى ابن عباس، قال: أقبلت أنا وعبد الله بن يسار مولى ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، دخلنا على أبي جهيم بن الحارث بن الصمة الأنصاري، قال أبو ج...

القرآن يقرأ على سبعة أحرف فلا يماروا في القرآن فإن...

عن بسر بن سعيد، قال: حدثني أبو جهيم: أن رجلين اختلفا في آية من القرآن، فقال هذا: تلقيتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال الآخر: تلقيتها من رسول...

كان النبي ﷺ إذا صلى على الجنازة قال اللهم اغفر لحي...

عن أبي إبراهيم، شيخ من الأنصار، عن أبيه: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى على الجنازة قال: " اللهم اغفر لحينا وميتنا، وكبيرنا وصغيرنا، وذكرن...

اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وذكرنا وأن...

عن أبي إبراهيم، عن أبيه: أنه حدثه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصلاة على الميت: " " اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وذكرنا...

عن النبي ﷺ وزاد فيه اللهم من أحييته منا فأحيه على...

حدثنا شيخ من الأنصار يقال له: أبو إبراهيم، عن أبيه: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى على الميت قال: " اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائب...

من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتو...

حدثنا عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، أنه شهد النبي صلى الله عليه وسلم صلى على ميت، فسمعه يقول: " اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وك...