حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فقال رسول الله ﷺ اتقوا الله في هذه البهائم ثم اركبوها صحاحا واركبوها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين  حديث سهل بن الحنظلية (حديث رقم: 17625 )


17625- عن سهل ابن الحنظلية الأنصاري، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن عيينة، والأقرع سألا رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا، فأمر معاوية أن يكتب به لهما، ففعل وختمها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمر بدفعه إليهما، فأما عيينة فقال: ما فيه؟ قال: فيه الذي أمرت به، فقبله، وعقده في عمامته، وكان أحلم الرجلين، وأما الأقرع، فقال: أحمل صحيفة لا أدري ما فيها كصحيفة المتلمس، فأخبر معاوية رسول الله صلى الله عليه وسلم بقولهما، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة، فمر ببعير مناخ على باب المسجد من أول النهار، ثم مر به آخر النهار وهو على حاله، فقال: " أين صاحب هذا البعير؟ " فابتغي فلم يوجد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اتقوا الله في هذه البهائم، ثم اركبوها صحاحا،وكلوها سمانا كالمتسخط، آنفا، إنه من سأل وعنده ما يغنيه، فإنما يستكثر من جمر جهنم " قالوا: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما يغنيه؟ قال: " ما يغديه أو يعشيه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح غير صحابيه فقد روى له أبو داود والنسائي.
وأخرجه ابن حبان (٥٤٥) و (٣٣٩٤) ، والبيهقي ٧/٢٥ من طريق علي بن عبد الله المديني، بهذا الإسناد.
ولم يسق البيهقي لفظه كاملا.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (٥٨٥) من طريق سهل بن زنجلة، عن الوليد بن مسلم، به.
دون ذكر قصة عيينة والأقرع.
وأخرجه مطولا ومختصرا الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٢٠ و٤/٣٧١، وفي "شرح مشكل الآثار" (٤٨٦) ، والطبراني في "الكبير" (٥٦٢٠) ، وفي "مسند الشاميين" (٥٨٤) من طرق عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، به.
وأخرجه مختصرا أبو داود (١٦٢٩) و (٢٥٤٨) ، وابن خزيمة (٢٣٩١) و (٢٥٤٥) ، والبيهقي ٧/٢٥ من طريق محمد بن مهاجر، عن ربيعة بن يزيد، به.
وعند أبي داود وابن خزيمة في الروايتين الأخيرتين: ببعير قد لحق ظهره ببطنه.
وفي باب تحريم المسألة عن ظهر غنى، عن أبي هريرة، سلف برقم (٧١٦٣) ، وسلفت تتمة شواهده هناك.
وفي قصة البعير عن عبد الله بن جعفر، سلف برقم (١٧٤٥) ، وعن معاذ ابن أنس سلف برقم (١٥٦٢٩) ، وسيأتي برقم (١٨٠٥٢) .
قوله: "كصحيفة المتلمس" قال السندي: قال الخطابي: صحيفة المتلمس= لها قصة مشهورة عند العرب، وكان شاعرا، فهجا عمرو بن هند الملك، فكتب له كتابا إلى عامله يوهمه أنه أمر له فيه بعطية، وكتب إليه أن يقتله، فارتاب المتلمس، ففكه وقرىء له، فلما علم ما فيه، رمى به، ونجا، فصارت الصحيفة مثلا.
"كالمتسخط" قاله كالمظهر للغضب لما وقع من الأقرع آنفا.
قوله: "ما يغديه أو يعشيه" قال البغوي في "شرح السنة" ٦/٨٦: قال بعضهم: من وجد غداء يومه وعشاءه لم تحل له المسألة، على ظاهر الحديث، وقال بعضهم: إنما هو فيمن وجد غداءه وعشاءه على دائم الأوقات، وقال بعضهم: هذا منسوخ بما تقدم من الأحاديث، قلنا: يعني حديث ابن مسعود السالف برقم (٣٦٧٥) ، وحديث رجل من بني أسد الآتي ٤/٣٦.
وانظر حديث أبي سعيد الخدري السالف برقم (١١٠٤٤) .
وقال الإمام الشافعي: وقد يكون الرجل غنيا بالدرهم مع كسب ولا يكون غنيا بألف لضعفه في نفسه وكثرة عياله.
وقال: يجوز أن يعطى الفقير من الصدقة إلى أن يزول عنه اسم الفقر والحاجة من غير تحديد.

حديث أين صاحب هذا البعير فابتغي فلم يوجد فقال رسول الله صلى الله عليه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏رَبِيعَةُ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو كَبْشَةَ السَّلُولِيُّ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏سَهْلَ ابْنَ الْحَنْظَلِيَّةِ الْأَنْصَارِيَّ صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عُيَيْنَةَ ‏ ‏والْأَقْرَعَ ‏ ‏سَأَلَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏شَيْئًا فَأَمَرَ ‏ ‏مُعَاوِيَةَ ‏ ‏أَنْ يَكْتُبَ بِهِ لَهُمَا فَفَعَلَ وَخَتَمَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَمَرَ بِدَفْعِهِ ‏ ‏إِلَيْهِمَا فَأَمَّا ‏ ‏عُيَيْنَةُ ‏ ‏فَقَالَ مَا فِيهِ قَالَ فِيهِ الَّذِي أُمِرْتُ بِهِ فَقَبَّلَهُ وَعَقَدَهُ فِي عِمَامَتِهِ وَكَانَ أَحْكَمَ الرَّجُلَيْنِ وَأَمَّا ‏ ‏الْأَقْرَعُ ‏ ‏فَقَالَ أَحْمِلُ صَحِيفَةً لَا أَدْرِي مَا فِيهَا كَصَحِيفَةِ ‏ ‏الْمُتَلَمِّسِ ‏ ‏فَأَخْبَرَ ‏ ‏مُعَاوِيَةُ ‏ ‏رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِقَوْلِهِمَا وَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي حَاجَةٍ فَمَرَّ بِبَعِيرٍ ‏ ‏مُنَاخٍ ‏ ‏عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ ثُمَّ مَرَّ بِهِ آخِرَ النَّهَارِ وَهُوَ عَلَى حَالِهِ فَقَالَ أَيْنَ صَاحِبُ هَذَا الْبَعِيرِ فَابْتُغِيَ فَلَمْ يُوجَدْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏اتَّقُوا اللَّهَ فِي هَذِهِ الْبَهَائِمِ ثُمَّ ارْكَبُوهَا صِحَاحًا وَارْكَبُوهَا سِمَانًا ‏ ‏كَالْمُتَسَخِّطِ ‏ ‏آنِفًا ‏ ‏إِنَّهُ مَنْ سَأَلَ وَعِنْدَهُ مَا يُغْنِيهِ فَإِنَّمَا يَسْتَكْثِرُ مِنْ نَارِ جَهَنَّمَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَمَا يُغْنِيهِ قَالَ مَا ‏ ‏يُغَدِّيهِ أَوْ ‏ ‏يُعَشِّيهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى رسول الله ﷺ عن القطع في الغزو

عن جنادة بن أبي أمية، أنه قال على المنبر: برودس حين جلد الرجلين اللذين سرقا غنائم الناس، فقال: إنه لم يمنعني من قطعهما إلا أن بسر بن أرطاة وجد رجلا سر...

أن رسول الله ﷺ نهانا عن القطع في الغزو

عن جنادة بن أبي أمية، قال: كنت عند بسر بن أرطاة، فأتي بمصدر قد سرق بختية، فقال: " لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن القطع في الغزو...

كان رسول الله ﷺ يدعو اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور...

عن بسر بن أرطاة القرشي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو: " اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا، وعذاب الآخرة " قال عبد...

ذكر رسول الله ﷺ الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى...

عن النواس بن سمعان الكلابي، قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة، فخفض فيه ورفع، حتى ظنناه في طائفة النخل، فلما رحنا إليه عرف ذلك في...

ما من قلب إلا وهو بين أصبعين من أصابع رب العالمين...

عن النواس بن سمعان الكلابي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من قلب إلا وهو بين أصبعين من أصابع رب العالمين، إن شاء أن يقيمه أقامه، و...

البر والإثم فقال البر حسن الخلق والإثم ما حاك في...

أن النواس بن سمعان الأنصارى قال، - وكذا قال زيد بن الحباب الأنصاري - قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم، فقال: " البر حسن الخلق، والإث...

البر حسن الخلق والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يعلم...

عن النواس بن سمعان، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر، والإثم، فقال: " البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يعلمه الناس "

سأل رسول الله ﷺ عن البر والإثم

عن النواس بن سمعان الأنصاري، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم، فقال: " البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع الناس ع...

ضرب الله مثلا صراطا مستقيما وعلى جنبتي الصراط سورا...

عن النواس بن سمعان الأنصاري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ضرب الله مثلا صراطا مستقيما، وعلى جنبتي الصراط سوران، فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأب...