حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما من قلب إلا وهو بين أصبعين من أصابع رب العالمين إن شاء أن يقيمه أقامه وإن شاء أن يزيغه أزاغه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث النواس بن سمعان الكلابي الأنصاري (حديث رقم: 17630 )


17630- عن النواس بن سمعان الكلابي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من قلب إلا وهو بين أصبعين من أصابع رب العالمين، إن شاء أن يقيمه أقامه، وإن شاء أن يزيغه أزاغه " وكان يقول: " يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك، والميزان بيد الرحمن يخفضه ويرفعه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ابن جابر: هو عبد الرحمن ين يزيد، وأبو إدريس: هو عائذ الله بن عبد الله.
وأخرجه ابن خزيمة في "التوحيد" ص٨٠، والآجري في "الشريعة" ص٣١٧، والطبراني في "الدعاء" (١٢٦٢) ، وفي "الشاميين" (٥٨٢) ، والبغوي في "شرح السنة" (٨٩) من طرق عن الوليد ين مسلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (١٩٩) ، وابن أبي عاصم في "السنة، (٢١٩) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٧٣٨) ، والطبري في "التفسير" (٦٦٥٥) ، وابن حبان (٩٤٣) ، والحاكم ١/٥٢٥ و٢/٢٨٩ و٤/٣٢١، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص٣٤١، والبغوي في "التفسير ١/٣٢٢ من طرق عن عبد الرحمن بن يزيد ابن جابر، به.
قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
وقال في الموضع الثاني: على شرط الشيخين.
وأخرجه الطبراني في "الشاميين" (١٨٨٧) من طريق الوليد بن أبي مالك، عن أبي إدريس، به دون الفقرة الأخيرة منه.
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو (٦٥٦٩) ، وذكرت تتمة شواهده هناك.
=قوله: "إلا هو بين أصبعين" قال السندي: المقصود به أنه المتصرف في القلوب كيف يشاء، وأن ذلك التصرف سهل عليه كمن يتصرف بأصبعين في شيء.
"أن يزيغه"، أي: يميله عن الحق إلى الباطل.
"وكان يقول: يا مقلب القلوب .
إلخ" لبيان أن الكل محتاجون في التثبيت إلى الله تعالى حتى هو صلى الله عليه وسلم، ولتعليم الأمة.
"الميزان"، أي: ميزان الأرزاق أو الأعمال.

شرح حديث (ما من قلب إلا وهو بين أصبعين من أصابع رب العالمين إن شاء أن يقيمه أقامه وإن شاء أن يزيغه أزاغه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إلا وهو بين إصبعين.
.
.
إلخ ": المقصود بالإفهام من هذا الكلام أنه المتصرف في القلوب كيف يشاء، وأن ذلك التصرف سهل عليه; كمن يتصرف بإصبعين في شيء، ويكون ذاك بين إصبعيه، وأما الكشف عن حقيقة الأصابع وغيرها، فذاك لا يتعلق بالعبد، بل يلزم الإيمان بما أريد به، وتفويضه إلى عالمه .
"أن يزيغه ": أي: يميله عن الحق إلى الباطل .
"وكان يقول ": لبيان أن الكل محتاجون في التثبيت إليه تعالى، حتى هو صلى الله عليه وسلم، ولتعليم الأمة .
"والميزان ": أي: ميزان الأرزاق أو الأعمال .


حديث ما من قلب إلا وهو بين أصبعين من أصابع رب العالمين إن شاء أن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏ابْنَ جَابِرٍ ‏ ‏يَقُولُ حَدَّثَنِي ‏ ‏بُسْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيَّ ‏ ‏يَقُولُ سَمِعْتُ ‏ ‏النَّوَّاسَ بْنَ سَمْعَانَ الْكِلَابِيَّ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَا مِنْ قَلْبٍ إِلَّا وَهُوَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ رَبِّ الْعَالَمِينَ إِنْ شَاءَ أَنْ يُقِيمَهُ أَقَامَهُ وَإِنْ شَاءَ أَنْ ‏ ‏يُزِيغَهُ ‏ ‏أَزَاغَهُ ‏ ‏وَكَانَ يَقُولُ يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قُلُوبَنَا عَلَى دِينِكَ وَالْمِيزَانُ بِيَدِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ يَخْفِضُهُ وَيَرْفَعُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

البر والإثم فقال البر حسن الخلق والإثم ما حاك في...

أن النواس بن سمعان الأنصارى قال، - وكذا قال زيد بن الحباب الأنصاري - قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم، فقال: " البر حسن الخلق، والإث...

البر حسن الخلق والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يعلم...

عن النواس بن سمعان، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر، والإثم، فقال: " البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يعلمه الناس "

سأل رسول الله ﷺ عن البر والإثم

عن النواس بن سمعان الأنصاري، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم، فقال: " البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع الناس ع...

ضرب الله مثلا صراطا مستقيما وعلى جنبتي الصراط سورا...

عن النواس بن سمعان الأنصاري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ضرب الله مثلا صراطا مستقيما، وعلى جنبتي الصراط سوران، فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأب...

قال رسول الله ﷺ كبرت خيانة تحدث أخاك حديثا هو لك م...

عن نواس بن سمعان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كبرت خيانة تحدث أخاك حديثا هو لك مصدق، وأنت به كاذب "

لا يقع أحد في حدود الله حتى يكشف ستر الله والذي يد...

عن النواس بن سمعان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله ضرب مثلا صراطا مستقيما، على كتفي الصراط سوران، فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ست...

يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون...

عن جبير بن نفير، قال: سمعت النواس بن سمعان الكلابي، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يؤتى بالقرآن يوم القيامة، وأهله الذين كانوا يعملون...

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نتف أذناب الخي...

عن عتبة بن عبد السلمي، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نتف أذناب الخيل وأعرافها ونواصيها "، وقال: " أذنابها مذابها، وأعرافها إدفاؤها، ونوا...

ما من رجل مسلم يتوفى له ثلاثة من الولد لم يبلغوا...

عن شرحبيل ابن شفعة الرحبي، قال: سمعت عتبة بن عبد السلمي، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من يموت - وقال حسن: سم...