حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سبحان الله لا من الله استحيوا ولا من رسوله استتروا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي (حديث رقم: 17711 )


17711- أن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، حدثه: أنه، مر وصاحب له بأيمن وفتية من قريش قد حلوا أزرهم، فجعلوها مخاريق يجتلدون بها، وهم عراة، قال عبد الله: فلما مررنا بهم قالوا: إن هؤلاء قسيسون فدعوهم، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم، فلما أبصروه تبددوا، فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا، حتى دخل وكنت أنا وراء الحجرة، فسمعته يقول: " سبحان الله، لا من الله استحيوا ، ولا من رسوله استتروا "، وأم أيمن عنده تقول: استغفر لهم يا رسول الله قال عبد الله: " فبلأي ما استغفر لهم "، قال عبد الله: وسمعته أنا من هارون

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح.
هارون: هو ابن معروف المروزي، وعمرو: هو ابن الحارث بن يعقوب المصري.
وأخرجه-أبو يعلى (١٥٤٠) ، عن هارون، بهذا الإسناد.
وفى آخره: قال عبد الله: فبأبي ما استغفر لهم.
وأخرجه البيهقي في "شعب الايمان" (٧٧٦٣) من طريق بحر بن نصر، عن ابن وهب، به.
وعنده: فلا والله ما استغفر لهم.
وأخرجه ابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٣٠١، والبزار (٢٠٢٩- كشف الأستار) من طريق ابن لهيعة، عن سليمان بن زياد، به.
وقال في آخره: غفر الله له.
قال السندي: قوله: "وصاحب له"، أي: مر هو وصاحب له، ففيه العطف على الضمير المرفوع المتصل بلا فصل ولا توكيد.
"مخاريق" جمع مخراق، وهو ثوب يلف ويضرب به الصبيان بعضهم بعضا.
"قسيسين" بكسر قاف وتشديد سين مكسورة، والقسيس: هو العالم في لغة= الروم، والظاهر قسيسون بالواو رفعا، إلا أن يقال التقدير: إنهم على فعلهم، أو على حالهم، فهو على تقدير المضاف ثم إبقاء المضاف إليه بعد حذف المضاف على الجر.
"تبددوا"، أي: تفرقوا.
"فبلأي" بفتح اللام بعدها همزة ساكنة وبعدها ياء، والباء جارة، أي: بعد مشقة وجهد وإبطاء.

شرح حديث (سبحان الله لا من الله استحيوا ولا من رسوله استتروا )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "مر وصاحب له ": أي: مر هو وصاحب له، ففيه العطف على الضمير المرفوع المتصل بلا فصل ولا تأكيد .
"مخاريق ": جمع مخراق، وهو ثوب يلف ويضرب به الصبيان بعضهم "قسيسين ": - بكسر قاف وتشديد سين مكسورة - ، والقسيس: هو العالم في لغة الروم، والظاهر: "قسيسون " - بالواو - ، إلا أن يقال: التقدير: أنهم على فعلهم، أو على حالهم، ونحو ذلك، فهو على تقدير المضاف، ثم إبقاء المضاف إليه بعد حذف المضاف على الجر .
"تبددوا ": - بتشديد الدال الأولى - ; أي: تفر قوا .
"مغضبا": - بفتح الضاد - ; أي: فعلهم أوقعه في الغضب .
"استتروا": أي: بأن فعلوا في محل ما وقع فيه نظره من الأصل.
"فبلأي: - بفتح لام بعدها همزة ساكنة وبعدها ياء، والباء جارة - ; أي: بعد مشقة وجهد وإبطاء .


حديث سبحان الله لا من الله استحيوا ولا من رسوله استتروا وأم أيمن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَارُونُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنَ زِيَادٍ الْحَضْرَمِيَّ ‏ ‏حَدَّثَهُ أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيَّ ‏ ‏حَدَّثَهُ ‏ ‏أَنَّهُ مَرَّ وَصَاحِبٌ لَهُ ‏ ‏بِأَيْمَنَ ‏ ‏وَفِئَةٍ مِنْ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏قَدْ حَلُّوا أُزُرَهُمْ فَجَعَلُوهَا ‏ ‏مَخَارِيقَ ‏ ‏يَجْتَلِدُونَ ‏ ‏بِهَا وَهُمْ عُرَاةٌ قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏فَلَمَّا مَرَرْنَا بِهِمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاءِ قِسِّيسُونَ فَدَعُوهُمْ ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَرَجَ عَلَيْهِمْ فَلَمَّا أَبْصَرُوهُ ‏ ‏تَبَدَّدُوا ‏ ‏فَرَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مُغْضَبًا حَتَّى دَخَلَ وَكُنْتُ أَنَا وَرَاءَ الْحُجْرَةِ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ ‏ ‏سُبْحَانَ اللَّهِ لَا مِنْ اللَّهِ اسْتَحْيَوْا وَلَا مِنْ رَسُولِهِ اسْتَتَرُوا ‏ ‏وَأُمُّ أَيْمَنَ ‏ ‏عِنْدَهُ تَقُولُ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏فَبِلَأْيٍ ‏ ‏مَا أَسْتَغْفِرُ لَهُمْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏وَسَمِعْتُهُ ‏ ‏أَنَا مِنْ ‏ ‏هَارُونَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن في النار حيات كأمثال أعناق البخت تلسع إحداهن ال...

عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في النار حيات كأمثال أعناق البخت، تلسع إحداهن اللسعة فيجد حموتها أر...

عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي قال ما رأيت أ...

عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، قال: " ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وسلم "

لا يبولن أحدكم مستقبل القبلة

عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، قال: أنا أول من سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يبولن أحدكم مستقبل القبلة " وأنا أول من حدث الناس عنه بذ...

من حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مال أخيه لقي الله...

عن عدي، قال: خاصم رجل من كندة يقال له: امرؤ القيس بن عابس، رجلا من حضرموت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في أرض، فقضى على الحضرمي بالبينة، فلم تكن...

قال رسول الله ﷺ يا أيها الناس من عمل منكم لنا على...

عن عدي بن عميرة الكندي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أيها الناس من عمل منكم لنا على عمل، فكتمنا منه مخيطا فما فوقه، فهو غل، يأتي به يوم...

إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة، حتى يروا المن...

عن مجاهد ، قال: حدثني مولى لنا، أنه سمع جدي ، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة، حتى يروا المنكر ب...

قال النبي ﷺ الثيب تعرب عن نفسها والبكر رضاها صمتها

عن عدي بن عدي الكندي، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الثيب تعرب عن نفسها، والبكر رضاها صمتها "

قال النبي ﷺ من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطا...

عن عدي بن عميرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطا، فهو غل يأتي به يوم القيامة "، فقام رجل من القوم آدم طو...

إن البكر تستحي  يا رسول الله ﷺ

عن عدي بن عدي الكندي، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أشيروا على النساء في أنفسهن "، فقالوا: إن البكر تستحي يا رسول الله، قال رسول ال...