17824- عن عمرو بن العاص، قال: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم خصمان يختصمان، فقال لعمرو: " اقض بينهما يا عمرو "، فقال: أنت أولى بذلك مني يا رسول الله، قال: " وإن كان " قال: فإذا قضيت بينهما فما لي؟ قال: " إن أنت قضيت بينهما فأصبت القضاء، فلك عشر حسنات، وإن أنت اجتهدت وأخطأت، فلك حسنة " ١٧٨٢٥ - حدثنا هاشم، قال: حدثنا الفرج، عن ربيعة بن يزيد،عن عقبة بن عامر، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله غير أنه قال: " فإن اجتهدت فأصبت القضاء، فلك عشرة أجور، وإن اجتهدت فأخطأت، فلك أجر واحد "
إسناده ضعيف لضعف الفرج: وهو ابن فضالة.
هاشم: هو ابن القاسم أبو النضر.
وأخرجه ابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٢٢٨، والدارقطني ٤/٢٠٣ من طرق عن الفرج بن فضالة، به- وفيه أن الذي أمره النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء هو عقبة بن عامر.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" (١٣١) ، وفي "الأوسط " (١٦٠٦) ، من طريق عمر بن محمد بن الحسن، عن أبيه، عن حفص بن سليمان، عن كثير بن شنظير، عن أبي العالية الرياحي، عن عقبة بن عامر.
وإسناده ضعيف، حفص بن سليمان متروك الحديث.
وانظر ما قبله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فلك عشر حسنات": أي: في مقابلة القضاء بالصواب فقط، وهذا هو الموافق لقوله تعالى: من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها [الأنعام: 16،.
] .
وقوله: "فلك حسنة": أي: لأنك نويت الحسنة، وهي القضاء بالصواب، ثم ما فعلت، والناوي بلا فعل يكتب له حسنة، وعلى هذا فلا منافاة بين هذا وبين ما سبق من أن للأول أجرين; لأن ذلك في مقابلة الاجتهاد والحكم، وهاهنا الكلام في الحكم فقط، فبين أن النسك في مقابلة الحكم عند الصواب عشر حسنات على قاعدة الأعمال، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ قَالَ ثَنَا الْفَرَجُ قَالَ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ جَاءَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَصْمَانِ يَخْتَصِمَانِ فَقَالَ لِعَمْرٍو اقْضِ بَيْنَهُمَا يَا عَمْرُو فَقَالَ أَنْتَ أَوْلَى بِذَلِكَ مِنِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ وَإِنْ كَانَ قَالَ فَإِذَا قَضَيْتُ بَيْنَهُمَا فَمَا لِي قَالَ إِنْ أَنْتَ قَضَيْتَ بَيْنَهُمَا فَأَصَبْتَ الْقَضَاءَ فَلَكَ عَشْرُ حَسَنَاتٍ وَإِنْ أَنْتَ اجْتَهَدْتَ فَأَخْطَأْتَ فَلَكَ حَسَنَةٌ حَدَّثَنَا هَاشِمٌ قَالَ ثَنَا الْفَرَجُ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ فَإِنْ اجْتَهَدْتَ فَأَصَبْتَ الْقَضَاءَ فَلَكَ عَشَرَةُ أُجُورٍ وَإِنْ اجْتَهَدْتَ فَأَخْطَأْتَ فَلَكَ أَجْرٌ وَاحِدٌ
عن عمارة بن خزيمة بن ثابت، قال: كنا مع عمرو بن العاص في حج أو عمرة حتى إذا كنا بمر الظهران، فإذا امرأة في هودجها قد وضعت يدها على هودجها، قال: فمال فد...
أن عمرو بن العاص، قال: لما ألقى الله عز وجل في قلبي الإسلام، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ليبايعني، فبسط يده إلي، فقلت: لا أبايعك يا رسول الله...
حدثنا يونس، قال: زعم عبد الرحمن بن أبي بكرة، قال: قال أشج بني عصر: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن فيك خلتين يحبهما الله "، قلت: ما هما؟ قا...
حدثني أحد الوفد الذين، وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم من عبد القيس، قال: وأهدينا له فيما نهدي نوطا ، أو قربة من تعضوض، أو برني، فقال: " ما هذ...
عن أبي القموص، قال: حدثني أحد الوفد الذين وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، - فإن لا يكن قال: قيس بن النعمان، فإني نسيت اسمه، فذكر الحديث - قال:...
عن وفد عبد القيس، أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم اجعلنا من عبادك المنتخبين ، الغر المحجلين، الوفد المتقبلين " قال: فقالوا: يا...
عن مالك بن صعصعة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بينا أنا عند البيت بين النائم واليقظان، إذ أقبل أحد الثلاثة بين الرجلين، فأتيت بطست من ذهب ملأن...
عن أنس بن مالك، أن مالك بن صعصعة، حدثه: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم حدثهم عن ليلة أسري به قال: " بينا أنا في الحطيم، - وربما قال قتادة: في الحجر -...
عن معقل بن أبي معقل الأسدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى أن نستقبل القبلتين ببول أو غائط "