حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا أيها الناس إنكم لن تفعلوا ولن تطيقوا كل ما أمرتم به ولكن سددوا وأبشروا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث الحكم بن حزن الكلفي (حديث رقم: 17856 )


17856- عن شعيب بن رزيق الطائفي، قال: كنت جالسا عند رجل يقال له الحكم بن حزن الكلفي، وله صحبة من النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فأنشأ يحدثنا، قال: قدمت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سابع سبعة، أو تاسع تسعة، قال: فأذن لنا فدخلنا، فقلنا: يا رسول الله، أتيناك لتدعو لنا بخير، قال: فدعا لنا بخير، وأمر بنا، فأنزلنا، وأمر لنا بشيء من تمر، والشأن إذ ذاك دون، قال: فلبثنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أياما، شهدنا فيها الجمعة، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم متوكئا على قوس، - أو قال على عصا -، فحمد الله وأثنى عليه كلمات خفيفات، طيبات، مباركات، ثم قال: " يا أيها الناس إنكم لن تفعلوا، ولن تطيقوا كل ما أمرتم به، ولكن سددوا وأبشروا ١٧٨٥٧ - حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا شهاب بن خراش بن حوشب، حدثنا شعيب بن رزيق الطائفي، قال: جلست إلى رجل له صحبة من النبي صلى الله عليه وسلم يقال له الحكم بن حزن الكلفي فأنشأ يحدث فذكر معناه

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده قوي كسابقه.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٥/٥١٦، وأبو داود (١٠٩٦) ، والطبراني في "الكبير" (٣١٦٥) ، والبيهقي في "السنن الصغير" (٦٢٤) من طريق سعيد ابن منصور، بهذا الإسناد.

شرح حديث (يا أيها الناس إنكم لن تفعلوا ولن تطيقوا كل ما أمرتم به ولكن سددوا وأبشروا )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فأنزلنا": على بناء المفعول .
"والشأن ": أي: حال الناس.
"دون ": أي: الفقر والقلة في المال والعيش، فلذلك كانت الضيافة بالتمر.
"كلمات ": أي: بكلمات.
"ولكن سددوا": أي: بالثبات على أصل الدين والتوحيد، أو بالثبات على الأركان الخمسة، أو بالثبات على ما تطيقونه من الأوامر، أو بترك المنهي عنه .


حديث يا أيها الناس إنكم لن تفعلوا ولن تطيقوا كل ما أمرتم به ولكن سددوا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏وَسَمِعْتُهُ ‏ ‏أَنَا مِنْ ‏ ‏الْحَكَمِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شِهَابُ بْنُ خِرَاشٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏شُعَيْبُ بْنُ رُزَيْقٍ الطَّائِفِيُّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ رَجُلٍ يُقَالُ لَهُ ‏ ‏الْحَكَمُ بْنُ حَزْنٍ الْكُلَفِيُّ ‏ ‏وَلَهُ صُحْبَةٌ مِنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ فَأَنْشَأَ يُحَدِّثُنَا قَالَ قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏سَابِعَ سَبْعَةٍ ‏ ‏أَوْ تَاسِعَ تِسْعَةٍ ‏ ‏قَالَ فَأَذِنَ لَنَا فَدَخَلْنَا فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتَيْنَاكَ لِتَدْعُوَ لَنَا بِخَيْرٍ قَالَ فَدَعَا لَنَا بِخَيْرٍ وَأَمَرَ بِنَا فَأُنْزِلْنَا وَأَمَرَ لَنَا بِشَيْءٍ مِنْ تَمْرٍ وَالشَّأْنُ إِذْ ذَاكَ دُونٌ قَالَ فَلَبِثْنَا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَيَّامًا شَهِدْنَا فِيهَا الْجُمُعَةَ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مُتَوَكِّئًا ‏ ‏عَلَى ‏ ‏قَوْسٍ ‏ ‏أَوْ قَالَ عَلَى عَصًا ‏ ‏فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ كَلِمَاتٍ خَفِيفَاتٍ طَيِّبَاتٍ مُبَارَكَاتٍ ثُمَّ قَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ‏ ‏إِنَّكُمْ لَنْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تُطِيقُوا كُلَّ مَا أُمِرْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ ‏ ‏سَدِّدُوا ‏ ‏وَأَبْشِرُوا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شِهَابُ بْنُ خِرَاشِ بْنِ حَوْشَبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعَيْبُ بْنُ رُزَيْقٍ الطَّائِفِيُّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَلَسْتُ إِلَى رَجُلٍ لَهُ صُحْبَةٌ مِنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُقَالُ لَهُ ‏ ‏الْحَكَمُ بْنُ حَزْنٍ الْكُلَفِيُّ ‏ ‏فَأَنْشَأَ يُحَدِّثُ ‏ ‏فَذَكَرَ مَعْنَاهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ إن من أمتي لمن يشفع لأكثر من ربيعة ومض...

أن أبا برزة، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن من أمتي لمن يشفع لأكثر من ربيعة، ومضر، وإن من أمتي لمن يعظم للنار حتى يكون ركنا من أر...

ما من مسلمين يموت لهما أربعة أفراط إلا أدخلهما الل...

عن الحارث بن أقيش، قال : كنا عند أبي برزة، ليلة فحدث ليلتئذ عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ما من مسلمين يموت لهما أربعة أفراط، إلا أدخلهما...

نهى رسول الله ﷺ عن النقير والمقير

أن الحكم الغفاري، قال لرجل: أو قال له رجل: " أتذكر حين نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النقير، والمقير، أو أحدهما، وعن الدباء، والحنتم " قال: نعم،...

أن رسول الله ﷺ نهى عن لحوم الحمر

عن عمرو يعني ابن دينار، قلت لأبي الشعثاء: إنهم يزعمون " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لحوم الحمر "، قال: يا عمرو أبى ذلك البحر، وقرأ {قل لا...

نهى رسول الله ﷺ عن النقير والمقير وعن الدباء والح...

عن دلجة بن قيس، أن رجلا، قال للحكم الغفاري: أو قال الحكم، لرجل: " أتذكر يوم نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النقير، والمقير، أو أحدهما، وعن الدباء...

أن النبي ﷺ نهى أن يتوضأ الرجل من سؤر المرأة

عن الحكم بن عمرو: " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتوضأ الرجل من سؤر المرأة "

نهى رسول الله ﷺ عن الدباء

أن الحكم الغفاري، قال لرجل مرة: " أتذكر إذ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء، والحنتم، والمقير، والنقير " قال: وأنا أشهد ولم يذكر المقير، أو...

أن النبي ﷺ نهى أن يتوضأ بفضلها لا يدري بفضل وضوئها...

عن الحكم الغفاري: " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتوضأ بفضلها، لا يدري بفضل وضوئها، أو فضل سؤرها "

قال رسول الله ﷺ يوم الفتح لا ينبغي أن يقتل قرشي ب...

عن الشعبي، قال: قال مطيع بن الأسود: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح: " لا ينبغي أن يقتل قرشي بعد يومه هذا صبرا "