حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خيار عباد الله الذين إذا رءوا ذكر الله وشرار عباد الله المشاءون بالنميمة المفرقون بين الأحبة الباغون البرآء العنت - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عبد الرحمن بن غنم الأشعري (حديث رقم: 17998 )


17998- عن عبد الرحمن بن غنم، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " خيار عباد الله الذين إذا رءوا، ذكر الله، وشرار عباد الله المشاءون بالنميمة، المفرقون بين الأحبة، الباغون البرآء العنت

أخرجه أحمد في مسنده


حسن بشواهده، وهذا إسناد ضعيف، حديث عبد الرحمن بن غنم عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل، وشهر بن حوشب ضعيف.
وباقي رجاله ثقات.
ابن أبي حسين: هو عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين.
وقد اختلف فيه على شهر.
فروي عنه كما هو هنا، وروي عنه عن أسماء بنت يزيد، وسيأتي ٦/٤٥٩.
وروي الحديث موصولا عن عبد الرحمن بن غنم، عن أبي مالك الأشعري.
أخرجه الخرائطي في "مساوئ الأخلاق" (٢٣٣) ، وفي إسناده من لم نتبينه.
وروي عن ابن أبي حسين، عن عبد الله بن عمر، أخرجه البيهقي في "الشعب" (٦٧٠٨) من طريق عبد الله بن لهيعة، عن ابن عجلان، عن ابن أبي= حسين، عن ابن عمر.
وابن لهيعة سيئ الحفظ، ولم يثبت سماع ابن أبي حسين من ابن عمر.
وله شاهد من حديث عبادة بن الصامت عند البزار في "مسنده" (٢٧١٩) ، وذكره الهيثمي في "المجمع" ٨/٩٣ وفاته عزوه للبزار، وعزاه للطبراني وقال: فيه يزيد بن ربيعة، وهو متروك قلنا: وهو في إسناد البزار أيضا.
ولقوله صلى الله عليه وسلم: "خيار عباد الله الذين إذا رؤوا ذكر الله" شاهد من حديث ابن عباس، لفظه: قال رجل: يا رسول الله، من أولياء الله؟ قال: "الذين إذا رؤوا ذكر الله".
أخرجه البزار (٣٦٢٦- كشف الأستار) ، والطبري في "تفسيره" ١١/١٣١، والطبراني في "الكبير" (١٢٣٢٥) ، وابن صاعد في زياداته على "الزهد" لابن المبارك (٢١٨) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/٢٣١ من طريق سعيد بن جبير، عن ابن عباس.
وعند الطبري وحده قرن بسعيد بن جبير مقسم مولى ابن عباس.
وقد روي هذا الحديث عن سعيد بن جبير، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، وإسناده أصح من إسناد الموصول.
أخرجه ابن المبارك في "الزهد" (٢١٧) ، والطبري ١١/١٣١ و١٣٢، والدولابي في "الكنى" ١/١٠٦، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٦.
وأما رواية الطبري الموصولة التي فيها مقسم وسعيد بن جبير، عن ابن عباس، ففي إسنادها محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وهو سيئ الحفظ، وهي من رواية الحكم بن عتيبة عن مقسم، وقد تكلم في سماعه منه.
وشاهد ثان من حديث عمرو بن الجموح، لفظه: "إن أوليائي من عبادي وأحبائي من خلقي الذين يذكرون بذكري واذكر بذكرهم"، أخرجه المصنف فيما سلف برقم (١٥٥٤٩) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٦، وإسناده ضعيف.
ولقوله صلى الله عليه وسلم: "وشرار عباد الله .
" شاهد من حديث أبي هريرة عند ابن أبي الدنيا في "الصمت" (٢٥٣) ، والطبراني في "الأوسط" (٧٦٩٣) ، و"الصغير" (٨٣٥) ، وفيه صالح بن بشير المري، وهو ضعيف.
= قلنا: وفي كل هذه الشواهد ضعف كما بينا، وبعضها ضعفه شديد، لكن بمجموعها يصير الحديث حسنا إن شاء الله.
قوله: "إذا رؤوا ذكر الله" قال السندي: أي لما في وجوههم من سيما الصلاح وأنوار الذكر.
"البرآء"، بضم الموحدة: جمع بريء، كالكرماء جمع كريم.
"العنت" بفتحتين، مفعول ثان للباغي، أي: يطلبون لهم الهلاك والتعب بأن يتهموهم بالفواحش.

شرح حديث (خيار عباد الله الذين إذا رءوا ذكر الله وشرار عباد الله المشاءون بالنميمة المفرقون بين الأحبة الباغون البرآء العنت)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله "إذا رؤوا، ذكر الله": أي: لما في وجوههم من سيما الصلاح وأنوار الذكر .
"المفرقون ": من التفريق.
"البرآء": - بضم موحدة - : جمع بريء; كالكرماء جمع كريم .
" العنت ": - بفتحتين - : مفعول ثان للباغي، أي: يطلبون لهم الهلاك والتعب؟ بأن يتهموهم بالفواحش .


حديث خيار عباد الله الذين إذا رءوا ذكر الله وشرار عباد الله المشاءون بالنميمة المفرقون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ أَبِي الْحُسَيْنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ‏ ‏يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خِيَارُ عِبَادِ اللَّهِ الَّذِينَ ‏ ‏إِذَا رُءُوا ذُكِرَ اللَّهُ وَشِرَارُ عِبَادِ اللَّهِ الْمَشَّاءُونَ بِالنَّمِيمَةِ الْمُفَرِّقُونَ بَيْنَ الْأَحِبَّةِ ‏ ‏الْبَاغُونَ ‏ ‏الْبُرَآءَ ‏ ‏الْعَنَتَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

البر ما انشرح له صدرك والإثم ما حاك في صدرك وإن أ...

عن أبي عبد الله السلمي، قال: سمعت وابصة بن معبد صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قال: جئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أسأله عن البر والإثم، فقال: "...

أن رسول الله ﷺ رأى رجلا صلى وحده خلف الصف فأمره أن...

عن عمرو بن راشد، عن وابصة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا صلى وحده خلف الصف، فأمره أن يعيد صلاته "

البر ما اطمأن إليه القلب واطمأنت إليه النفس والإثم...

عن وابصة بن معبد، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أريد أن لا أدع شيئا من البر والإثم إلا سألته عنه، وإذا عنده جمع، فذهبت أتخطى الناس، فقا...

أن رجلا صلى خلف الصف وحده فأمره النبي ﷺ أن يعيد صل...

عن زياد بن أبي الجعد، قال : أقامني على وابصة بن معبد، فقال: حدثني هذا " أنه صلى خلف الصف وحده، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيد صلاته "

عن وابصة بن معبد أن رجلا صلى خلف الصفوف وحده فأمره...

عن وابصة بن معبد: " أن رجلا صلى خلف الصفوف وحده، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيد "

سئل رسول الله ﷺ عن رجل صلى خلف الصفوف وحده

عن وابصة بن معبد، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل صلى خلف الصفوف وحده، فقال: " يعيد الصلاة "

عن وابصة أن النبي ﷺ رأى رجلا يصلي في الصف وحده فأم...

عن وابصة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي في الصف وحده، فأمره أن يعيد الصلاة "

البر ما اطمأنت إليه النفس والإثم ما حاك في النفس و...

عن أيوب بن عبد الله بن مكرز، ولم يسمعه منه قال حدثني جلساؤه وقد رأيته عن وابصة الأسدي، - قال عفان: حدثني غير مرة ولم يقل: حدثني جلساؤه - قال: أتيت ر...

أن رسول الله ﷺ رأى رجلا صلى في الصف وحده فأمره فأع...

عن هلال بن يساف، قال: أراني زياد بن أبي الجعد شيخا بالجزيرة يقال له: وابصة بن معبد، قال: فأقامني عليه، وقال: " هذا حدثني أن رسول الله صلى الله عليه و...