حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

البر ما اطمأن إليه القلب واطمأنت إليه النفس والإثم ما حاك في القلب وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس قال سفيان وأفتوك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث وابصة بن معبد الأسدي نزل الرقة (حديث رقم: 18001 )


18001- عن وابصة بن معبد، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أريد أن لا أدع شيئا من البر والإثم إلا سألته عنه، وإذا عنده جمع، فذهبت أتخطى الناس، فقالوا: إليك يا وابصة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،إليك يا وابصة، فقلت: أنا وابصة، دعوني أدنو منه ، فإنه من أحب الناس إلي أن أدنو منه، فقال لي: " ادن يا وابصة، ادن يا وابصة "، فدنوت منه حتى مست ركبتي ركبته، فقال: " يا وابصة أخبرك ما جئت تسألني عنه، أو تسألني؟ " فقلت: يا رسول الله فأخبرني، قال: " جئت تسألني عن البر والإثم؟ " قلت: نعم، فجمع أصابعه الثلاث فجعل ينكت بها في صدري، ويقول: " يا وابصة استفت نفسك، البر ما اطمأن إليه القلب، واطمأنت إليه النفس، والإثم ما حاك في القلب، وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف جدا، الزبير أبو عبد السلام ذكره الحافظ في "التعجيل"، وسماه: الزبير بن جواتشير، وهو بصري، ذكره ابن معين في "تاريخه" ٢/١٧١، والبخاري ٣/٤١٣، وابن أبي حاتم ٣/٥٨٤، ولم يأثروا فيه جرحا ولا تعديلا، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٦/٣٣٣، وضعفه الدولابي في "الكنى" ٢/١٠٧٢، وقد ذكر ابن حبان في "المجروحين" ١/٦٥ راويا سماه: أيوب بن عبد السلام، وذكر له حديثا شديد النكارة من رواية حماد بن سلمة، عنه، عن أبي بكرة، عن ابن مسعود.
وأيوب بن عبد السلام هذا قال الدارقطني كما في "موضوعات ابن الجوزي" ١/١٢٧: هو الزبير أبو عبد السلام، فإنه يحدث عن أيوب بن عبد الله بن مكرز بالمنكرات.
قلنا: لعل= لفظة: "أبي بكرة" عند ابن حبان تحريف عن ابن مكرز، وإن صح ما قاله الدارقطني، فهو كذاب.
وقد ذكر الذهبي في "الميزان" ٤/٥٤٨ تابعيا كنيته أبو عبد السلام، وقال: لا يعرف، ولا يبعد أن يكون هو الزبير هذا.
وعلى ما قيل في الزبير، فإنه لم يسمع من أيوب بن عبد الله بن مكرز كما تدل عليه الرواية الآتية برقم (١٨٠٠٦) ، فهو منقطع، وأما أيوب بن عبد الله بن مكرز فهو تابعي روى عنه اثنان أو ثلاثة، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٤/٢٦، وكان معروفا بالخطابة، وولاه معاوية غزو الروم.
وأخرجه البخاري في "التاريخ" ١/١٤٤، والبيهقي في "الدلائل" ٦/٢٩٢، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/٢٤ و٦/٢٥٥ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارمي (٢٥٣٣) ، وأبو يعلى (١٥٨٦) و (١٥٨٧) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٢١٣٩) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٤٠٣) ، وابن عساكر في "تاريخه" ٣/ورقة ٢٧٩ من طرق عن حماد بن سلمة، به.
وتحرف الزبير أبو عبد السلام في مطبوع الدارمي إلى: الزهراني عبد السلام، وصوبناه من "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ٦٠.
وانظر ما سلف برقم (١٧٩٩٩) .
قوله: إليك، قال السندي: تنح وتبعد.
"استفت نفسك"، أي: قلبك كما في رواية، أي: اطلب منه الفتوى في أمرك وتوجه إليه، فإن قلب المؤمن ينظر بنور الله إذا كان قوي الإيمان، وهو المأمور به بهذا البيان، وتكرار القلب والنفس والصدر و"إن أفتاك الناس وأفتوك" من باب التأكيد.
قلنا: وانظر ما قاله السندي أيضا فيما سلف برقم (١٧٩٩٩) .

شرح حديث (البر ما اطمأن إليه القلب واطمأنت إليه النفس والإثم ما حاك في القلب وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس قال سفيان وأفتوك )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إليك ": أي: تنح وتبعد .
"استفت نفسك ": أي: قلبك؟ كما في رواية; أي: اطلب منه الفتوى في أمرك، وتوجه إليه، فإن قلت: المؤمن ينظر بنور الله إذا كان قوي الإيمان، وهو المأمور به بهذا البيان، وتكرار القلب والنفس والصدر، و"أفتاك الناس وأفتوك " من باب التأكيد .


حديث ادن يا وابصة ادن يا وابصة فدنوت منه حتى مست ركبتي ركبته فقال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّبَيْرِ أَبِي عَبْدِ السَّلَامِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِكْرَزٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏وَابِصَةَ بْنِ مَعْبَدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ لَا أَدَعَ شَيْئًا مِنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ إِلَّا سَأَلْتُهُ عَنْهُ وَإِذَا عِنْدَهُ جَمْعٌ فَذَهَبْتُ ‏ ‏أَتَخَطَّى النَّاسَ فَقَالُوا إِلَيْكَ يَا ‏ ‏وَابِصَةُ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَيْكَ يَا ‏ ‏وَابِصَةُ ‏ ‏فَقُلْتُ أَنَا ‏ ‏وَابِصَةُ ‏ ‏دَعُونِي ‏ ‏أَدْنُو ‏ ‏مِنْهُ فَإِنَّهُ مِنْ أَحَبِّ النَّاسِ إِلَيَّ أَنْ ‏ ‏أَدْنُوَ ‏ ‏مِنْهُ فَقَالَ لِي ‏ ‏ادْنُ ‏ ‏يَا ‏ ‏وَابِصَةُ ‏ ‏ادْنُ ‏ ‏يَا ‏ ‏وَابِصَةُ ‏ ‏فَدَنَوْتُ ‏ ‏مِنْهُ حَتَّى مَسَّتْ رُكْبَتِي رُكْبَتَهُ فَقَالَ يَا ‏ ‏وَابِصَةُ ‏ ‏أُخْبِرُكَ مَا جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنْهُ أَوْ تَسْأَلُنِي فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَخْبِرْنِي قَالَ جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ قُلْتُ نَعَمْ فَجَمَعَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ فَجَعَلَ ‏ ‏يَنْكُتُ ‏ ‏بِهَا فِي صَدْرِي وَيَقُولُ يَا ‏ ‏وَابِصَةُ ‏ ‏اسْتَفْتِ ‏ ‏نَفْسَكَ الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ وَاطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالْإِثْمُ مَا ‏ ‏حَاكَ ‏ ‏فِي الْقَلْبِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏وَأَفْتَوْكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن رجلا صلى خلف الصف وحده فأمره النبي ﷺ أن يعيد صل...

عن زياد بن أبي الجعد، قال : أقامني على وابصة بن معبد، فقال: حدثني هذا " أنه صلى خلف الصف وحده، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيد صلاته "

عن وابصة بن معبد أن رجلا صلى خلف الصفوف وحده فأمره...

عن وابصة بن معبد: " أن رجلا صلى خلف الصفوف وحده، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيد "

سئل رسول الله ﷺ عن رجل صلى خلف الصفوف وحده

عن وابصة بن معبد، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل صلى خلف الصفوف وحده، فقال: " يعيد الصلاة "

عن وابصة أن النبي ﷺ رأى رجلا يصلي في الصف وحده فأم...

عن وابصة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي في الصف وحده، فأمره أن يعيد الصلاة "

البر ما اطمأنت إليه النفس والإثم ما حاك في النفس و...

عن أيوب بن عبد الله بن مكرز، ولم يسمعه منه قال حدثني جلساؤه وقد رأيته عن وابصة الأسدي، - قال عفان: حدثني غير مرة ولم يقل: حدثني جلساؤه - قال: أتيت ر...

أن رسول الله ﷺ رأى رجلا صلى في الصف وحده فأمره فأع...

عن هلال بن يساف، قال: أراني زياد بن أبي الجعد شيخا بالجزيرة يقال له: وابصة بن معبد، قال: فأقامني عليه، وقال: " هذا حدثني أن رسول الله صلى الله عليه و...

قال رسول الله ﷺ ما الدنيا في الآخرة إلا كمثل ما يج...

عن المستورد، أخي بني فهر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما الدنيا في الآخرة إلا كمثل ما يجعل أحدكم إصبعه هذه في اليم، فلينظر بما يرجع وأشار...

والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إص...

عن قيس، قال: سمعت المستورد، أخا بني فهر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه هذه في اليم، ف...

كان رسول الله ﷺ إذا توضأ خلل أصابع رجليه بخنصره

عن المستورد بن شداد، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضأ خلل أصابع رجليه بخنصره "