18010- عن المستورد بن شداد، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضأ خلل أصابع رجليه بخنصره "
صحيح لغيره، وهذا إسناد رجاله ثقات من رجال مسلم غير يزيد بن عمرو- وهو المعافري- فهو صدوق حسن الحديث، وغير عبد الله بن لهيعة، فقد ساء حفظه بعد احتراق كتبه، لكن رواه عنه غير واحد ممن حدث عنه قديما، ورواية هؤلاء عنه صالحة عند أهل العلم، وقد روي الحديث بمتابعة الليث بن سعد وعمرو بن الحارث له، لكن شكك الحافظ ابن حجر في صحة هذه الرواية كما سنبينه.
وللأمر بالتخليل شواهد يصح بها هذا الحديث.
أبو عبد الرحمن الحبلي: هو عبد الله بن يزيد المعافري.
وأخرجه أبو داود (١٤٨) ، والترمذي (٤٠) ، وأبو الحسن القطان في زوائد "سنن ابن ماجه" (٤٤٦) ، والبغوي (٢١٤) من طريق قتيبة بن سعيد، وعبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٢٦١ عن عبد الله بن عبد الحكم وسعيد بن عفير والنضر بن عبد الجبار، والطحاوي في "شرح المعاني" ١/٣٦، والبيهقي ١/٧٦ من طريق عبد الله بن وهب، وابن قانع
٣/١٠٩، والطبراني في "الكبير" ٢٠/٧٢٨ من طريق أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ، والبزار في "مسنده" (٣٤٦٤) من طريق بشر بن عمر، والطبراني ٢٠/٧٢٨ من طريق أسد بن موسى، كلهم عن عبد الله بن لهيعة، بهذا الإسناد.
وعند بعضهم: "يدلك" بدل "يخلل".
وقال الترمذي: حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة.
قلنا: قتيبة بن سعيد، وعبد الله بن وهب، وعبد الله بن يزيد المقرئ ممن تقبل روايتهم عن ابن لهيعة.
وأخرجه ابن أبي حاتم في مقدمة "الجرح والتعديل" ١/٣١-٣٢، والبيهقي ١/٧٦-٧٧ من طريق أحمد بن عبد الرحمن بن وهب، عن عمه عبد الله بن وهب، عن الليث بن سعد وابن لهيعة وعمرو بن الحارث، عن يزيد بن عمرو، به.
وفيه قصة لابن وهب مع الإمام مالك، وأورد هذه الرواية الحافظ ابن حجر في "التلخيص الحبير" ١/٩٤، وزاد نسبتها إلى أبي بشر الدولابي والدارقطني
في "غرائب مالك".
وصحح هذه الرواية ابن القطان الفاسي في "الوهم والإيهام" ٥/٢٦٤.
قلنا: أحمد بن عبد الرحمن بن وهب فيه كلام، وقد قال= الحافظ ابن حجر عن حديثه هذا في "إتحاف المهرة" ٤/ورقة ١٥٠: أظنه غلطا من أحمد بن عبد الرحمن، فقد حدث به عن محمد بن الربيع الجيزي في كتاب "الصحابة الذين نزلوا مصر" فلم يذكر غير ابن لهيعة، وأخرجه من طرق عن ابن لهيعة، وعن يونس بن عبد الأعلى ومحمد بن عبد الله بن الحكم، كلاهما عن ابن وهب، عن ابن لهيعة وحده.
نعم رواية ابن وهب له مما يقويه، لأنه سمع من ابن لهيعة قديما.
وسيأتي الحديث برقم (١٨٠١٦) .
وللأمر بالتخليل شاهد من حديث ابن عباس، ومن حديث لقيط بن صبرة، سلفا برقم (٢٦٠٤) و (١٦٣٨١) .
وانظر تتمة شواهده عند حديث ابن عباس.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ قَالَ أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِىِّ عَنِ الْمُسْتَوْرِدِ بْنِ شَدَّادٍ صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَوَضَّأَ خَلَّلَ أَصَابِعَ رِجْلَيْهِ بِخِنْصَرِهِ
حدثنا وقاص بن ربيعة، أن المستورد حدثهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أكل برجل مسلم أكلة، - وقال مرة: أكلة -، فإن الله يطعمه مثلها من جهنم، ومن...
عن قيس، قال: سمعت المستورد، أخا بني فهر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه في اليم،...
عن المستورد بن شداد، قال: كنت في ركب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ مر بسخلة ميتة منبوذة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أترون هذه هانت على...
عن قيس، قال: سمعت المستورد، أخا بني فهر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه في اليم، فلينظ...
عن المستورد بن شداد، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من ولي لنا عملا وليس له منزل، فليتخذ منزلا، أو ليست له زوجة فليتزوج، أو ليس له خادم...
عن المستورد بن شداد، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضأ يخلل أصابع رجليه بخنصره "
عن عبد الرحمن بن جبير، أنه كان في مجلس فيه المستورد بن شداد وعمرو بن غيلان بن سلمة فسمع المستورد يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من ول...
عن المستورد بن شداد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده ما الدنيا في الآخرة إلا كرجل وضع إصبعه في اليم ثم رجعها " قال: وإني لفي...
عن المستورد بن شداد، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " والله ما الدنيا في الآخرة إلا كرجل وضع إصبعه في اليم ثم رجعت إليه، فما أخذ منه؟ "...