حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تنقعونه على غدائكم وتشربونه على عشائكم وتنقعونه على عشائكم وتشربونه على غدائكم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث فيروز الديلمي (حديث رقم: 18042 )


18042- عن عبد الله بن الديلمي، عن أبيه فيروز قال: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إنا أصحاب أعناب وكرم، وقد نزل تحريم الخمر، ما نصنع بها؟ قال: " تتخذونه زبيبا " قال: فنصنع بالزبيب ماذا؟ قال: " تنقعونه على غدائكم، وتشربونه على عشائكم، وتنقعونه على عشائكم، وتشربونه على غدائكم " قال: قلت: يا رسول الله، نحن من قد علمت، ونحن نزول بين ظهراني، من قد علمت، فمن ولينا؟ قال: " الله ورسوله " قال: قلت: حسبي يا رسول الله

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، إسماعيل بن عياش- وهو الحمصي- صدوق في روايته عن أهل بلده، وهذا الحديث منها، وهو متابع، وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٦٧٩) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٢٧، وابن قانع ٢/٣٢٧-٣٢٨، والطبراني ١٨/ (٨٤٦) من طرق عن إسماعيل بن عياش، بهذا الإسناد.
وزادوا فيه بعد السؤال عن الأشربة: قالوا: يا رسول الله أفلا ندعه حتى يشتد؟ قال: "فلا تجعلوه في القلال ولا في الدباء، واجعلوه في الشنان، فإنه إن تأخر عن عصره صار خلا".
واقتصر الطحاوي وابن قانع على القطعة الأولى منه.
وأخرجه الدارمي (٢١٠٨) ، وابن أبي عاصم (٢٦٨٠) ، والنسائي ٨/٣٣٢، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٨٤٧) ، وفي "مسند الشاميين" (٨٧٠) من طريق الأوزاعي، وأبو داود (٣٧١٠) ، وابن أبي عاصم (٢٦٨١) ، والنسائي ٨/٣٣٢، والمزي في ترجمة فيروز من "تهذيب الكمال" ٢٣/٣٢٤ من طريق ضمرة بن ربيعة الفلسطيني، كلاهما عن يحيى بن أبي عمرو السيباني، به.
وعندهم زيادة النهي عن انتباذه في القلال.
وبعضهم اقتصر على القطعة الأولى منه.
وعند ابن أبي عاصم في أوله: أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم برأس العنسي الكذاب.
وهذه الزيادة تفرد بها ضمرة بن ربيعة، وعنده أوهام ومناكير، وقد غمزها الحافظان ابن كثير وابن حجر كما ذكرنا في ترجمة فيروز.
وأخرجه الطبراني ١٨/ (٨٤٩) من طريق عمران بن أبي الفضل، عن ابن=الديلمي، عن أبيه.
وقد سلفت القطعة الثانية منه برقم (١٨٠٣٧) و (١٨٠٣٨) .
وفي باب قصة النبيذ عن ابن عباس، سلف برقم (١٩٦٣) .
وعن عائشة عند مسلم (٢٠٠٥) ، وسيأتي ٦/٤٦.
قوله: "تنقعونه"، قال ابن الأثير في "النهاية" ٥/١٠٩: أي تخلطونه بالماء ليصير شرابا، وكل ما ألقي في ماء فقد انقع، يقال: أنقعت الدواء وغيره في الماء، فهو منقع، والنقوع بالفتح: ما ينقع في الماء من الليل ليشرب نهارا، وبالعكس.
والنقيع: شراب يتخذ من زبيب أو غيره، ينقع في الماء من غير طبخ.

شرح حديث (تنقعونه على غدائكم وتشربونه على عشائكم وتنقعونه على عشائكم وتشربونه على غدائكم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "تنقعونه ": من أنقع; أي: تخلطونه بالماء، وتجعلونه نبيذا .


حديث تتخذونه زبيبا قال فنصنع بالزبيب ماذا قال تنقعونه على غدائكم وتشربونه على

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْمُغِيرَةِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَيَّاشُ بْنُ عَيَّاشٍ يَعْنِي إِسْمَاعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الدَّيْلَمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏فَيْرُوزَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا أَصْحَابُ أَعْنَابٍ وَكَرْمٍ وَقَدْ نَزَلَ تَحْرِيمُ الْخَمْرِ فَمَا نَصْنَعُ بِهَا قَالَ ‏ ‏تَتَّخِذُونَهُ زَبِيبًا قَالَ فَنَصْنَعُ بِالزَّبِيبِ مَاذَا قَالَ تَنْقَعُونَهُ عَلَى غَدَائِكُمْ وَتَشْرَبُونَهُ عَلَى عَشَائِكُمْ وَتَنْقَعُونَهُ عَلَى عَشَائِكُمْ وَتَشْرَبُونَهُ عَلَى غَدَائِكُمْ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ نَحْنُ مَنْ قَدْ عَلِمْتَ وَنَحْنُ نُزُولٌ بَيْنَ ‏ ‏ظَهْرَانَيْ ‏ ‏مَنْ قَدْ عَلِمْتَ فَمَنْ وَلِيُّنَا قَالَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ قَالَ قُلْتُ حَسْبِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي  ﷺ إن ظل المؤمن يوم القيامة صدقته

عن مرثد بن عبد الله اليزني، حدثني بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن ظل المؤمن يوم القيامة صدقته...

قال النبي ﷺ يا أيها الناس عدلت شهادة الزور إشراكا...

عن أيمن بن خريم، قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا فقال: " يا أيها الناس، عدلت شهادة الزور إشراكا بالله " ثلاثا، ثم قال: {فاجتنبوا الرجس من...

قال رسول الله ﷺ إني راكب غدا إلى يهود فلا تبدءوهم...

عن أبي عبد الرحمن الجهني، قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني راكب غدا إلى يهود، فلا تبدءوهم بالسلام وإذا سلموا عليكم، فقولوا: وعليكم "

قال النبي ﷺ هو صغير فمسح رأسه ودعا له وكان يضحي با...

عن زهرة بن معبد التيمي، عن جده عبد الله بن هشام، وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وذهبت به أمه زينب ابنة حميد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،...

قال النبي ﷺ لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نف...

عن زهرة بن معبد، عن جده، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب، فقال: والله لأنت يا رسول الله أحب إلي من كل شيء إلا نفسي، فق...

صلى مع رسول الله ﷺ للقبلتين جميعا وعليه كساء خز أغ...

عن إبراهيم بن أبي عبلة، قال: رأيت أبا أبي الأنصاري وهو ابن أبي حرام الأنصاري فأخبرني: " أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم للقبلتين جميعا، وعليه...

صلى مع النبي ﷺ القبلتين وعليه ثوب خز أغبر وأشار إ...

حدثنا إبراهيم بن أبي عبلة، قال: رأيت عبد الله بن عمرو بن أم حرام الأنصاري وقد " صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم القبلتين، وعليه ثوب خز أغبر " وأشار...

كان رسول الله ﷺ يقول لا يقص إلا أمير أو مأمور أو...

حدثنا عبد الجبار الخولاني، قال: دخل رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم المسجد، فإذا كعب يقص فقال: من هذا؟ قالوا: كعب يقص، فقال: سمعت رسول الله صلى...

قال رسول الله ﷺ مؤمن مجاهد بنفسه وماله في سبيل الل...

أن عطاء بن يزيد، حدثه أن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أي الناس أفضل؟ فقال رسول الله صلى...