حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى الصلاة فلا يشبك بين يديه فإنه في الصلاة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث كعب بن عجرة (حديث رقم: 18103 )


18103- أن كعب بن عجرة حدثه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " إذا توضأ أحدكم، فأحسن وضوءه، ثم خرج عامدا إلى الصلاة، فلا يشبك بين يديه، فإنه في الصلاة "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف للاختلاف فيه كما سيأتي،- وأشار إلى هذا الاختلاف الحافظ في "الفتح" ١/٥٦٦- ولجهالة حال أبى ثمامة الحناط، فلم يرو عنه سوى سعد بن إسحاق، وسعيد المقبري- وقيل: أبو سعيد المقبري- ولم يوثقه غير ابن حبان، وقال الدارقطني: لا يعرف، متروك.
وقال الذهبي: خبره منكر عن كعب بن عجرة.
وباقي رجال الإسناد ثقات رجال مسلم، غير سعد بن إسحاق بن فلان بن كعب بن عجرة فمن رجال أصحاب السنن، وهو ثقة، لكن لم ترد زيادة: "بن فلان" في نسبه إلا في رواية أحمد هذه، ورواها المزي كذلك من طريق الإمام أحمد، ووقع في "أطراف المسند" ٥/٢١٨: "بن مالك" بدل "بن فلان"! وهو خطأ.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" ٣٣/١٧٦ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد (٣٦٩) ، والدارمي (١٣٧٦) ، وأبو داود (٥٦٢) ، وابن خزيمة (٤٤١) ، وابن حبان (٢٠٣٦) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٣٣٢) - ومن طريقه المزي في "تهذيب الكمال" ٣٣/٧٧ -، والبيهقي في "السنن" ٣/٢٣٠، والبغوي في "شرح السنة" (٤٧٥) من طرق، عن داود بن قيس، بهذا الإسناد.
وفيه قصة.
وخالف أنس بن عياض داود بن قيس في إسناده، فرواه عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة، عن أبي سعيد المقبري، عن أبي ثمامة، به، بزيادة أبي سعيد المقبري، كما في "صحيح ابن خزيمة" (٤٤٢) ، و"شرح= مشكل الآثار" (٥٥٦٤) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/٣٣٣، وتابعه عبد العزيز ابن محمد في "شرح مشكل الآثار" (٥٥٦٥) .
قال ابن خزيمة: يشبه أن يكون الصحيح ما رواه أنس بن عياض، لأن داود ابن قيس أسقط من الإسناد أبا سعيد المقبري، فقال: عن سعد بن إسحاق، عن أبي ثمامة.
انتهى قوله.
قلنا: وتابع أنس بن عياض عيسى بن يونس، فرواه عن سعد بن إسحاق كذلك غير أنه قال: سعيد المقبري، بدل أبي سعيد المقبري كما ذكر البيهقي في "السنن" ٣/٢٣٠.
واختلف فيه على سعيد المقبري كذلك: فرواه ابن أبي ذئب، عنه، عن رجل من بني سالم، عن أبيه، عن جده، عن كعب، كما سيأتي برقم (١٨١١٢) .
ورواه الضحاك بن عثمان، عنه، عن أبي ثمامة، عن كعب، به، كما عند البيهقي في "السنن" ٣/٢٣٠.
ورواه ابن عجلان، عنه، عن بعض بني كعب بن عجرة، عن كعب، كما سيأتي برقم (١٨١١٤) .
ورواه ابن عجلان أيضا عنه، عن كعب دون واسطة، كما سيأتي بالرقمين (١٨١١٥) و (١٨١٣٠) .
ورواه ابن عجلان كذلك عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة كما عند ابن خزيمة (٤٤٠) ، وتابعه إسماعيل بن أمية عند ابن خزيمة (٤٣٩) ، والحاكم ١/٢٠٦.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه.
قال المنذري: وفيما قاله نظر.
قال ابن خزيمة: وأما ابن عجلان، فقد وهم في الإسناد وخلط فيه، فمرة يقول: عن أبي هريرة، ومرة يرسله، ومرة يقول: عن سعيد، عن كعب.
قال البيهقي في "السنن" ٣/٢٣٠: والصواب عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري، على الوجوه الثلاثة.
قلنا: وقد أخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٥٧٠) ، وابن حبان= (٢١٥٠) من طريق سليمان بن عبيد الله الرقي، والبيهقي في "السنن" ٣/٢٣٠-٢٣١ من طريق عمرو بن قسيط، كلاهما عن عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن الحكم (وهو ابن عتيبة) ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة.
به.
وهذا إسناد حسن.
وقال الطحاوي: لا نعلم في هذا الباب عن كعب أحسن من هذا الحديث.
قلنا: وسيأتي بالأرقام (١٨١١٢) و (١٨١١٤) و (١٨١١٥) و (١٨١٣٠) .
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١١٣٨٥) ، وذكرنا هناك حديث كعب هذا، ولم نشر إلى حسنه، وقد وردت أحاديث صحيحة دالة على جواز التشبيك مطلقا، ذكرناها عقب رواية أبي سعيد المذكورة آنفا، ولا تعارض بين أحاديث الجواز وأحاديث النهي، فحيث كان التشبيك على وجه العبث، فهو منهي عنه، وإلا فهو جائز.
وقد نقل البيهقي في "معرفة السنن والآثار" (٦٦١٠) عن الشافعي قوله: أحب له في العمد لها- أي للصلاة- من الوقار مثل ما أحب له فيها.
قلنا: وانظر "فتح الباري" ١/٥٦٦.
قال السندي: قوله: فأحسن وضوءه.
ذكره لبيان أن شأن المؤمن ذلك، لا لأن إلى دخلا في النهي عن التشبيك.
فلا يشبك: من التشبيك، وهو إدخال الأصابع بعضها في بعض.
فإنه، أي: من حين خرج للصلاة في الصلاة أجرا، أي: وليس هذا الفعل من شأن المصلي في الصلاة، فلا ينبغي أن يفعله من بعد ما خرج لها، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى الصلاة فلا يشبك بين يديه فإنه في الصلاة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فأحسن وضوءه ": ذكره لبيان أن شأن المؤمن ذلك، لا لأن له دخلا في النهي عن التشبيك .
"فلا يشبك ": من التشبيك، وهو إدخال الأصابع بعضها في بعض "فإنه ": أي: من حين خرج للصلاة.
"في الصلاة": أجرا; أي: وليس هذا الفعل من شأن المصلي في الصلاة، فلا ينبغي أن يفعله من بعد ما خرج لها، والله تعالى أعلم .


حديث إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى الصلاة فلا يشبك بين يديه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏دَاوُدُ بْنُ قَيْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ فُلَانِ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا ثُمَامَةَ الْحَنَّاطَ ‏ ‏حَدَّثَهُ أَنَّ ‏ ‏كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ ‏ ‏حَدَّثَهُ قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الصَّلَاةِ فَلَا يُشَبِّكْ بَيْنَ يَدَيْهِ فَإِنَّهُ فِي الصَّلَاةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا رسول الله ﷺ قد علمنا السلام عليك فكيف الصلاة عل...

عن كعب بن عجرة أن رجلا، قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، قد علمنا السلام عليك، فكيف الصلاة عليك؟ قال: " قولوا: اللهم صل على محمد، وعلى آل م...

يا رسول الله ﷺ عرفنا كيف السلام عليك فكيف الصلاة

عن الحكم، قال: سمعت ابن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عجرة قال ابن جعفر قال: ألا أهدي لك هدية؟ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلنا: يا رسول الل...

صم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين مدين مدين لكل إنس...

عن كعب بن عجرة أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأذاه القمل في رأسه، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحلق رأسه، وقال: " صم ثلاثة أيام، أ...

عن كعب بن عجرة قال أتى علي رسول الله ﷺ وأنا أوقد...

عن كعب بن عجرة قال: أتى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا أوقد تحت قدر، والقمل يتناثر على وجهي، أو قال: حاجبي، (١) فقال: " أيؤذيك (٢) هوام رأسك؟...

أطعم ستة مساكين كل مسكين نصف صاع من طعام

عن عبد الله بن معقل، قال: قعدت إلى كعب بن عجرة، وهو في المسجد، فسألته عن هذه الآية: {ففدية من صيام أو صدقة أو نسك} [البقرة: ١٩٦] ، قال: فقال كعب: نزل...

أن النبي ﷺ قال لا يتطهر رجل في بيته ثم يخرج لا يري...

عن كعب بن عجرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يتطهر رجل في بيته، ثم يخرج لا يريد إلا الصلاة، إلا كان في صلاة، حتى يقضي صلاته، ولا يخالف أحدكم...

أمرني رسول الله ﷺ أن أطعم فرقا بين ستة مساكين أو أ...

عن كعب بن عجرة، قال: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقملي يتساقط على وجهي، فقال: " أتؤذيك هوامك هذه؟ " قال: قلت: نعم، قال: فأمرني أن أحلق وهم بالح...

قال النبي ﷺ إذا توضأت فأحسنت وضوءك ثم عمدت إلى الم...

عن بعض بني كعب بن عجرة، عن كعب، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا توضأت، فأحسنت وضوءك، ثم عمدت إلى المسجد، فأنت في صلاة، فلا تشبك بين أصابعك "

إذا توضأت فأحسنت وضوءك

عن كعب بن عجرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا توضأت، فأحسنت وضوءك، ثم خرجت عامدا إلى المسجد، فلا تشبكن بين أصابعك " قال: قران أراه قال...