حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ستكون بعدي أمراء يكذبون ويظلمون - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث كعب بن عجرة (حديث رقم: 18126 )


18126- عن كعب بن عجرة، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو دخل، ونحن تسعة وبيننا وسادة من أدم فقال: " إنها ستكون بعدي أمراء يكذبون ويظلمون، فمن دخل عليهم، فصدقهم بكذبهم، وأعانهم على ظلمهم، فليس مني، ولست منه وليس بوارد علي الحوض، ومن لم يصدقهم بكذبهم، ويعنهم على ظلمهم، فهو مني وأنا منه، وهو وارد علي الحوض "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح.
رجاله ثقات رجال الشيخين، غير عاصم العدوي، فمن رجال الترمذي والنسائي، وهو ثقة.
سفيان: هو الثوري، وأبو حصين - بفتح الحاء المهملة- هو عثمان بن عاصم بن حصين الأسدي.
وأخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" ٢/٣٠٤، والمزي في "تهذيب الكمال" ١٣/٥٥٠-٥٥١ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/١٦٠، وفي "الكبرى" (٧٨٢٨) من طريق يحيى بن سعيد، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١١/٤٥٣، وعبد بن حميد في "المنتخب" (٣٧٠) ، والترمذي (٢٢٥٩) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٧٥٥) ، وفي "الآحاد والمثاني" (٢٠٦٥) ، والنسائي في " الكبرى" (٧٨٣٢) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٣٤٤) ، وابن حبان (٢٨٢) و (٢٨٣) و (٢٨٥) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٢٩٤) ، والحاكم ١/٧٩، والبيهقي في "السنن" ٨/١٦٥ من طرق، عن سفيان، به، وقرن الحاكم بسفيان مسعر بن كدام.
قال الترمذي: هذا حديث صحيح غريب.
وسقط اسم "عامر الشعبي" من كتاب "السنة" لابن أبي عاصم، وقد رواه=من طريق ابن أبي شيبة، وجاء على الصواب في "الآحاد والمثاني".
وأخرجه الترمذي (٢٢٥٩) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٧٥٦) ، وفي "الآحاد والمثاني" (٢٠٦٦) ، النسائي في "المجتبي" ٧/١٦٠-١٦١، وفي "الكبرى" (٧٨٣١) ، وابن حبان (٢٧٩) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٢٩٦) و (٢٩٧) من طريق مسعر، وأخرجه الطبراني في "الكبير" أيضا ١٩/ (٢٩٥) من طريق قيس بن الربيع، كلاهما عن أبي حصين، به.
وأخرجه الحاكم ١/٧٨-٧٩ من طريق مالك بن مغول، عن أبي حصين، عن الشعبي، عن كعب، به، قال الذهبي: أسقط منه عاصما.
وأخرجه الترمذي (٢٢٥٩) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٨٣٣) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٣٠٦) من طريقين عن سفيان، عن زبيد، عن رجل يقال له: إبراهيم وليس بالنخعي، عن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه.
وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" ٥/٣٦٢ من طريق سفيان الثوري، عن التيمي، عن عاصم العدوي، عن كعب، به.
وقال: المحفوظ عن سفيان، عن أبي حصين، عن الشعبي، عن عاصم.
وأخرجه الطيالسي (١٠٦٤) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٠٦٤) من طريق سليمان بن المغيرة، عن موسى الهلالي، عن أبيه، عن كعب قال: دخل علينا رسول الله، فذكر نحوه، ولم يذكر الحوض.
وأخرج الترمذي (٦١٤) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/٢١٢ من طريق عبد الله بن أبي زياد، عن عبيد الله بن موسى، عن غالب أبي بشر، عن أيوب بن عائذ، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن كعب قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعيذك بالله يا كعب من أمراء يكونون من بعدي .
"، فذكر نحوه، وفيه زيادة، وقال الترمذي: حديث حسن غريب من هذا الوجه.
وقد سلف من حديث جابر برقم (١٤٤٤١) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا كعب، أعيذك بالله من إمارة السفهاء، إنها ستكون أمراء .
".
وفي الباب أيضا عن ابن عمر، سلف برقم (٥٧٠٢) وذكرنا بقية أحاديث=الباب هناك.
قال السندي: قوله: "إنها ستكون بعدي أمراء": ضمير "إنها" للقصة.

شرح حديث (ستكون بعدي أمراء يكذبون ويظلمون)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إنها ستكون بعدي أمراء ": ضمير "إنها" للقصة


حديث إنها ستكون بعدي أمراء يكذبون ويظلمون فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو حَصِينٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمٍ الْعَدَوِىِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَوْ دَخَلَ وَنَحْنُ تِسْعَةٌ وَبَيْنَنَا وِسَادَةٌ مِنْ ‏ ‏أَدَمٍ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏إِنَّهَا سَتَكُونُ بَعْدِي أُمَرَاءُ يَكْذِبُونَ وَيَظْلِمُونَ فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْهِمْ فَصَدَّقَهُمْ بِكِذْبِهِمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ وَلَيْسَ ‏ ‏بِوَارِدٍ ‏ ‏عَلَيَّ الْحَوْضَ وَمَنْ لَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ وَيُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَهُوَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَهُوَ ‏ ‏وَارِدٌ ‏ ‏عَلَيَّ الْحَوْضَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

علمنا السلام عليك يا رسول الله

عن كعب بن عجرة، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إنا قد علمنا السلام عليك، فكيف الصلاة؟ قال: فعلمه أن يقول: " اللهم صل على مح...

سبب نزول فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه، فف...

عن كعب بن عجرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، وقف عليه بالحديبية، قال: ورأسه يتهافت قملا، قال: " أيؤذيك هوامك "؟ قال: قلت: نعم، قال: " فاحلق رأسك " ق...

كنت عند رسول الله ﷺ فذكر فتنة فقربها

عن كعب بن عجرة قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر فتنة فقربها، فمر رجل متقنع فقال: " هذا يومئذ على الهدى " قال: فاتبعته حتى أخذت بضبعيه،...

يا كعب إذا كنت في المسجد فلا تشبك بين أصابعك فأنت...

عن كعب بن عجرة قال: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد وقد شبكت بين أصابعي، فقال لي: " يا كعب إذا كنت في المسجد، فلا تشبك بين أصابعك، فأنت في...

أن رسول الله ﷺ أمره أن يحلق رأسه وينسك نسكا أو يص...

عن كعب بن عجرة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره أن يحلق رأسه، وينسك نسكا، أو يصوم ثلاثة أيام، أو يطعم فرقا بين ستة مساكين "

من صلى الصلاة لوقتها وحافظ عليها ولم يضيعها استخفا...

عن كعب بن عجرة، قال: بينما أنا جالس في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسندي ظهورنا إلى قبلة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، سبعة رهط أربعة من م...

كيف نصلي عليك يا نبي الله

عن كعب، قال: لما نزلت {إن الله وملائكته يصلون على النبي} [الأحزاب: ٥٦] قالوا: كيف نصلي عليك يا نبي الله؟ قال: " قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد،...

مسح بناصيته ومسح على العمامة ومسح على الخفين وركبن...

عن عمرو بن وهب الثقفي قال:كنا مع المغيرة بن شعبة، فسئل: هل أم النبي صلى الله عليه وسلم أحد من هذه الأمة غير أبي بكر رضي الله عنه؟ فقال: نعم، كنا مع ال...

قال رسول الله ﷺ لا يزال من أمتي قوم ظاهرين على ال...

عن المغيرة بن شعبة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يزال من أمتي قوم ظاهرين على الناس حتى يأتيهم أمر الله، وهم ظاهرون "