18327- عن عمار بن ياسر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن من الفطرة، أو الفطرة، المضمضة، والاستنشاق، وقص الشارب، والسواك، وتقليم الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، والاستحداد، والاختتان، والانتضاح "
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، لضعف علي بن زيد بن جدعان، وسلمة بن محمد بن عمار، ثم إنه منقطع، لأن سلمة لم يسمع من عمار.
قال البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/٧٧: لا يعرف أنه سمع من عمار أم لا.
قلنا: قد نقل الحافظ في "التهذيب" عن ابن معين أن حديثه عن جده مرسل، وقال ابن حبان في "المجروحين" ١/٣٣٧: منكر الحديث، يروي عن جده عمار بن
ياسر، ولم يره.
قلنا: وبقية رجال الإسناد ثقات.
عفان: هو ابن مسلم الصفار، وحماد: هو ابن سلمة.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٢٩ من طريق عفان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٦٤١) ، وأبو عبيد في "الطهور" (٢٨٣) ، وابن أبي شيبة ١/١٩٥، وابن ماجه (٢٩٤) ، وأبو يعلى (١٦٢٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٢٩، وفي "شرح مشكل الآثار" (٦٨٤) والشاشي (١٠٤٣) (١٠٤٤) ، والبيهقي في "السنن" ١/٥٣، والمزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة سلمة بن محمد بن عمار) ، من طرق، عن حماد بن سلمة، به، مطولا=ومختصرا.
وأخرجه أبو داود (٥٤) عن موسى بن إسماعيل وداود بن شبيب قالا: حدثنا حماد، عن علي بن زيد، عن سلمة بن محمد بن عمار بن ياسر.
قال موسى: عن أبيه، وقال داود: عن عمار بن ياسر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من الفطرة .
".
قال المنذري في "المختصر": حديث سلمة بن محمد عن أبيه مرسل، لأن أباه ليست له صحبة، وحديثه عن جده، قال ابن معين: مرسل.
قلنا: لعل موسى بن إسماعيل أراد بأبيه جده عمارا.
وله شاهد من حديث عائشة سيرد ٦/١٣٧، وهو عند مسلم (٢٦١) .
وآخر من حديث ابن عمر سلف برقم (٥٩٨٨) وذكرنا بقية أحاديث الباب هناك.
وانظر حديث ابن عباس (٢٧٣٨) ، وحديث أنس (١٢٢٣٢) .
قوله: من الفطرة .
قال الخطابي: فسر أكثر العلماء الفطرة في هذا الحديث بالسنة، وتأويله أن هذه الخصال من سنن الأنبياء الذين أمرنا أن نقتدي بهم، لقوله سبحانه: (فبهداهم اقتده) [الإنعام: ٩٠] .
وقال: وأما غسل البراجم، فمعناه تنظيف المواضع التي تتسخ، ويجتمع فيها الوسخ، وأصل البراجم: العقد التي تكون في ظهور الأصابع، والرواجب: ما بين البراجم، وواحدة البراجم: برجمة.
وقال: وأما الختان.
فإنه وإن كان مذكورا في جملة السنن، فإنه عند كثير من العلماء على الوجوب، وذلك أنه شعار الدين.
وقال: وأما انتضاح الماء.
فالاستنجاء، وأصله من النضح، وهو الماء القليل.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ مِنْ الْفِطْرَةِ أَوْ الْفِطْرَةُ الْمَضْمَضَةُ وَالِاسْتِنْشَاقُ وَقَصُّ الشَّارِبِ وَالسِّوَاكُ وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ وَنَتْفُ الْإِبِطِ وَالِاسْتِحْدَادُ وَالِاخْتِتَانُ وَالِانْتِضَاحُ
عن شقيق، قال: كنت جالسا مع أبي موسى، وعبد الله، قال: فقال أبو موسى: يا أبا عبد الرحمن، أرأيت لو أن رجلا لم يجد الماء، وقد أجنب شهرا ما كان يتيمم؟ قال...
حدثنا شقيق، قال: كنت قاعدا مع عبد الله، وأبي موسى الأشعري، فقال: أبو موسى لعبد الله: لو أن رجلا لم يجد الماء، لم يصل؟ فقال عبد الله: لا، فقال أبو موسى...
عن أبي وائل، قال: قال أبو موسى لعبد الله بن مسعود: إن لم نجد الماء لا نصلي؟ قال: فقال عبد الله: نعم، " إن لم نجد الماء شهرا، لم نصل، ولو رخصت لهم في ه...
عن الحكم، قال: سمعت أبا وائل، قال: لما بعث علي عمارا، والحسن إلى الكوفة ليستنفراهم، فخطب عمار، فقال: " إني لأعلم أنها زوجته في الدنيا والآخرة، ولكن ا...
عن ابن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه أن رجلا أتى عمر، فقال: إني أجنبت، فلم أجد ماء، فقال عمر: لا تصل، فقال عمار: أما تذكر يا أمير المؤمنين إذ أنا وأنت ف...
عن شقيق، قال: كنت جالسا مع عبد الله وأبي موسى، فقال أبو موسى: يا أبا عبد الرحمن، الرجل يجنب ولا يجد الماء، أيصلي ؟ قال: لا،قال: ألم تسمع قول عمار لعم...
عن عبد الله بن ثابت، قال: جاء عمر بن الخطاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني مررت بأخ لي من قريظة، فكتب لي جوامع من التوراة، ألا...
عن عياض بن حمار، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من التقط لقطة، فليشهد ذا عدل أو ذوي عدل، ثم لا يكتم، ولا يغيب، فإن جاء ربها، فهو أحق ب...
عن عياض بن حمار، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " المستبان ما قالا على البادئ ما لم يعتد المظلوم، والمستبان شيطانان يتكاذبان ويتهاتران "