18352- عن النعمان بن بشير، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن الدعاء هو العبادة "، ثم قرأ: " {ادعوني أستجب لكم، إن الذين يستكبرون عن عبادتي} [غافر: ٦٠] "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير يسيع الكندي ويقال: أسيع- وهو ابن معدان الحضرمي الكوفي- فقد روى له البخاري في "الأدب المفرد"، وأصحاب السنن، وهو ثقة.
عبد الرزاق: هو ابن همام، وسفيان: هو الثوري، والأعمش: هو سليمان بن مهران، ومنصور: هو ابن
المعتمر، وذر: هو ابن عبد الله المرهبي.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (١٢٩٩) ، والطبراني في "الدعاء" (١) ، والبغوي في "شرح السنة" (١٣٨٤) من طرق عن سفيان، عن منصور، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبري في "التفسير" ٢٤/٧٩، وابن حبان (٨٩٠) ، والحاكم في "المستدرك" ١/٤٩١، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٢٩) ، والطبراني في "الدعاء" (٣) من طرق، عن منصور، به.
وأخرجه الترمذي (٣٣٧٢) ، والطبري في "التفسير" ٢٤/٧٨، والطبراني في "الأوسط" (٣٩٠١) ، وفي "الصغير" (١٠٤١) ، وفي "الدعاء" (٤) .
(٧) ، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٨/١٢٠، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٢٩) (٣٠) والبيهقي في "الدعوات الكبير" (٤) ، وأبو عمرو بن منده في "الفوائد" (٣٥) من طرق، عن سليمان الأعمش، به.
قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وسيكرر برقم (١٨٤٣٦) .
وسيرد من طرق أخرى عن الأعمش بالأرقام (١٨٣٨٦) و (١٨٣٩١) و (١٨٤٣٢) ومن طريق شعبة، عن منصور برقم (١٨٤٣٧) .
وفي الباب عن أنس عند الترمذي (٣٣٧١) بلفظ: "الدعاء مخ العبادة" وهو حسن في الشواهد.
= وعن أبي هريرة أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: "ليس شيء أكرم على الله من الدعاء" سلف برقم (٨٧٤٨) ، وذكرنا بقية أحاديث الباب هناك.
قال السندي: قوله: "إن الدعاء هو العبادة" معنى القصر أنه ليس شيئا وراء العبادة، لا أنه لا عبادة غيره، ثم قرأ استشهادا به على ما قال، حيث وضع فيه "عن عبادتي" موضع: عن دعائي، فإن الموضع موضع ذكر الدعاء بقرينة السياق.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إن الدعاء هو العبادة": معنى القصر أنه ليس شيئا وراء العبادة، لا أنه لا عبادة غيره.
"ثم قرأ" استشهادا به على ما قال؛ حيث وضع فيه عن عبادتي [غافر: 60] موضع "عن دعائي"؛ فإن الموضع موضع ذكر الدعاء بقرينة السياق.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنِ الْأَعْمَشِ وَمَنْصُورٍ عَنْ ذَرٍّ عَنْ يُسَيْعٍ الْكِنْدِيِّ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ الدُّعَاءَ هُوَ الْعِبَادَةُ ثُمَّ قَرَأَ { ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي }
عن النعمان بن بشير، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحن في المسجد بعد صلاة العشاء، رفع بصره إلى السماء، ثم خفض حتى ظننا أنه قد حدث في ال...
عن النعمان بن بشير، أن أباه نحله نحلا، فقالت له أم النعمان : أشهد لابني على هذا النحل، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، فقال له: " أوكل...
عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل المؤمن كمثل الجسد، إذا اشتكى الرجل رأسه تداعى له سائر جسده "
عن النعمان بن بشير، يقول على منبر الكوفة: " والله ما كان النبي صلى الله عليه وسلم، أو قال نبيكم عليه السلام، يشبع من الدقل ، وما ترضون دون ألوان التم...
عن النعمان بن بشير، يخطب وهو يقول: " أحمد الله تعالى، فربما أتى على رسول الله صلى الله عليه وسلم الشهر، يظل يتلوى، ما يشبع من الدقل "
عن النعمان بن بشير، قال: ذهب أبي بشير بن سعد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليشهده على نحل نحلنيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أكل بنيك نحلت م...
عن النعمان بن بشير، يقول: انطلق بي أبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعني يشهده على عطية يعطينيها، فقال: " هل لك ولد غيره؟ " قال: نعم، قال: " فسو...
عن سماك، قال: سمعت النعمان يخطب، وعليه خميصة له، فقال: لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يخطب وهو يقول: " أنذرتكم النار "، فلو أن رجلا موضع كذا و...
عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل القائم على حدود الله، والمدهن فيها، كمثل قوم استهموا على سفينة في البحر، فأصاب بعضهم...