حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 18406 )


18406- عن النعمان بن بشير، قال: كنا قعودا في المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان بشير رجلا يكف حديثه، فجاء أبو ثعلبة الخشني، فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الأمراء؟ فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته، فجلس أبو ثعلبة، فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكا عاضا، فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكا جبرية، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج نبوة " ثم سكت،قال حبيب: " فلما قام عمر بن عبد العزيز، وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته، فكتبت إليه بهذا الحديث أذكره إياه، فقلت له: إني أرجو أن يكون أمير المؤمنين، يعني عمر، بعد الملك العاض والجبرية، فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فسر به وأعجبه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن.
داود بن إبراهيم من رجال "التعجيل"، وثقة أبو داود الطيالسي، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٦/٢٨٠، وقال: روى عن طاووس وحبيب بن سالم، روى عنه ابن المبارك وأبو داود الطيالسي.
لكن البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٢٣٦-٢٣٧، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٠٣/٤٠٧ فرقا بين داود بن إبراهيم الذي يروي عن طاوس، وروى عنه ابن المبارك، وبين داود بن إبراهيم الواسطي الذي يروي عن حبيب بن سالم، وروى عنه أبو داود الطيالسي، وعلى أي القولين، فداود بن إبراهيم في هذه الرواية هو الذي روى عنه الطيالسي، وقد وثقه، وبقية رجاله ثقات رجال مسلم.
وهو في مسند أبي داود الطيالسي (٤٣٨) وقال: حدثنا داود الواسطي - وكان ثقة- بهذا الإسناد.
وقد وقع فيه سقط وتحريف.
وأخرجه البزار في "البحر الزخار" (٢٧٩٦) عن الوليد بن عمرو بن سكين، عن يعقوب بن إسحاق الحضرمي، عن إبراهيم بن داود، عن حبيب بن سالم، به.
ولعل يعقوب هو الذي قلب اسم داود، فقد قال فيه ابن سعد في "الطبقات" ٧/٣٠٤: ليس هو عندهم بذاك الثبت، يذكرون أنه حدث عن رجال لقيهم وهو صغير قبل أن يدرك.
قال البزار: لا نعلم أحدا قال فيه: النعمان عن حذيفة إلا إبراهيم بن داود (كذا) .
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٦٥٧٧) من طريق أبي بكر بن أبي شيبة، حدثنا زيد بن الخباب، قال: حدثنا العلاء بن المنهال الغنوي، حدثني مهند القيسي - وكان ثقة- عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن حذيفة= ابن اليمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنكم في نبوة ورحمة، وستكون خلافة ورحمة، ثم يكون كذا وكذا، ثم يكون ملكا عضوضا، يشربون الخمور، ويلبسون الحرير، وفي ذلك ينصرون إلى أن تقوم الساعة".
قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن العلاء بن المنهال إلا زيد بن الحباب.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٥/١٨٨-١٨٩ وقال: رواه أحمد في ترجمة النعمان والبزار أتم منه، والطبراني ببعضه في "الأوسط" ورجاله ثقات.
وفي الباب عن سفينة قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم: "الخلافة ثلاثون عاما، ثم يكون بعد ذلك الملك" سيرد ٥/٢٢٠.
قال السندي: قوله: كنا قعودا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم وكان بشير .
إلخ.
الظاهر أن في هذه الرواية طي كلام، أي: فخطب، وكان فيهم بشير، وكان بشير رجلا .
إلخ.
ومعنى يكف أنه ما كان جريء اللسان.

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "كنا قعودا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان بشير.
.
.
إلخ": الظاهر أن في هذه الرواية طي كلام؛ أي: فخطب، وكان فيهم بشير، وكان بشير رجلا إلخ، ومعنى "يكف ": أنه ما كان جري اللسان.


حديث تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْوَاسِطِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏حَبِيبُ بْنُ سَالِمٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا قُعُودًا فِي الْمَسْجِدِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَكَانَ ‏ ‏بَشِيرٌ ‏ ‏رَجُلًا ‏ ‏يَكُفُّ ‏ ‏حَدِيثَهُ فَجَاءَ ‏ ‏أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ ‏ ‏فَقَالَ يَا ‏ ‏بَشِيرُ بْنَ سَعْدٍ ‏ ‏أَتَحْفَظُ حَدِيثَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي الْأُمَرَاءِ فَقَالَ ‏ ‏حُذَيْفَةُ ‏ ‏أَنَا أَحْفَظُ خُطْبَتَهُ فَجَلَسَ ‏ ‏أَبُو ثَعْلَبَةَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏حُذَيْفَةُ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا ‏ ‏عَاضًّا ‏ ‏فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا ‏ ‏جَبْرِيَّةً ‏ ‏فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةً عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ثُمَّ سَكَتَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَبِيبٌ ‏ ‏فَلَمَّا قَامَ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏وَكَانَ ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ‏ ‏فِي صَحَابَتِهِ فَكَتَبْتُ إِلَيْهِ بِهَذَا الْحَدِيثِ أُذَكِّرُهُ إِيَّاهُ فَقُلْتُ لَهُ ‏ ‏إِنِّي أَرْجُو أَنْ يَكُونَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏بَعْدَ الْمُلْكِ ‏ ‏الْعَاضِّ ‏ ‏وَالْجَبْرِيَّةِ ‏ ‏فَأُدْخِلَ كِتَابِي عَلَى ‏ ‏عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏فَسُرَّ بِهِ وَأَعْجَبَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ إن من الحنطة خمرا ومن الشعير خمرا...

عن النعمان بن بشير، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من الحنطة خمرا، ومن الشعير خمرا، ومن الزبيب خمرا، ومن التمر خمرا، ومن العسل خمرا، وأ...

عن النعمان بن بشير قال أظنه عن رسول الله ﷺ قال ساف...

عن النعمان بن بشير، قال: أظنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " سافر رجل بأرض تنوفة، قال حسن في حديثه: يعني فلاة، فقال: تحت شجرة، ومعه راحلته، و...

كان النبي ﷺ يقرأ في العيدين والجمعة سبح اسم ربك ال...

عن النعمان بن بشير، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقرأ في العيدين والجمعة سبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية، وربما اجتمعا في يوم وا...

كان أميرا على الكوفة نحلني أبي غلاما فأتيت النبي ص...

عن النعمان بن بشير، يقول:، وكان أميرا على الكوفة، نحلني أبي غلاما، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، لأشهده فقال: " أكل ولدك نحلت؟ " قال: لا، قال: " فإن...

مرة القائم في حدود الله مثل ثلاثة ركبوا في سفينة...

عن الشعبي، سمعه من النعمان بن بشير، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: " مثل المدهن، والواقع في حدود الله، قال سفيان: مرة القائم في حدود الله، مثل...

كان النبي ﷺ يقول إن في الإنسان مضغة إذا سلمت وصحت...

حدثنا الشعبي، سمعه من النعمان بن بشير، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكنت إذا سمعته، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ظننت أن لا أسمع أح...

أهون أهل النار عذابا يوم القيامة لرجل يوضع في أخمص...

عن النعمان بن بشير، وهو يخطب، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة، لرجل يوضع في أخمص قدميه جمرتان يغل...

إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي...

عن النعمان بن بشير، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام، فأنزل منه آيتين، فختم بهما سورة ال...

لأعلم الناس بوقت هذه الصلاة صلاة العشاء الآخرة كان...

عن النعمان بن بشير، قال: " والله إني لأعلم الناس بوقت هذه الصلاة صلاة العشاء الآخرة، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يصليها لسقوط القمر لثالثة