حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من منح منحة ورق ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير فهو كعتاق نسمة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث البراء بن عازب (حديث رقم: 18516 )


18516- عن البراء بن عازب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من منح منحة ورق، أو منحة لبن، أو هدى زقاقا فهو كعتاق نسمة.
ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير فهو كعتاق نسمة "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، محمد بن طلحة- وهو ابن مصرف، وإن كان ضعيفا- تابعه شعبة في الرواية رقم (١٨٥١٨) ، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
عفان: هو ابن مسلم الصفار.
وأخرجه بتمامه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٣/١٧٨، والعقيلي في "الضعفاء الكبير" ٤/٨٦ من طريقين عن محمد بن طلحة، بهذا الإسناد.
وفي رواية العقيلي: "من قال: لا إله إلا الله.
عشر مرات".
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٧٢٠٢) ، وفي "مسند الشاميين" (٧٦٧) من طريقين عن طلحة بن مصرف، به.
وأخرجه دون قوله: "زينوا القرآن بأصواتكم" يعقوب بن سفيان ٣/١٧٧-١٧٨، والطبراني في "الأوسط" (٢٦١١) من طريق جرير بن حازم، عن زبيد بن الحارث، عن طلحة بن مصرف، به، وعند الطبراني تحديد - قول: "لا إله إلا الله .
بعشر مرات".
وقال: لم يرو هذا الحديث عن زبيد= إلا جرير.
قلنا: وسيرد مختصرا من طريق جرير برقم (١٨٦٢١) .
وأخرجه دون قوله: "من قال لا إله إلا الله.
" أبو نعيم في "الحلية" ٥/٢٧ من طريق إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق، عن أبيه أبي إسحاق، عن طلحة ابن مصرف، به.
كذا في مطبوع الحلية، والظاهر أنه سقط من لفظة "عن" منه، وأن الصواب عن أبيه، عن أبي إسحاق.
قال أبو نعيم: رواه الجم الغفير عن طلحة، ثم ذكر منهم نحو ثلاثين.
وأخرجه دون قوله: "لا تختلفوا .
" وقوله: "زينوا القرآن .
": هناد بن السري في "الزهد" (١٠٧٠) من طريق محمد بن عجلان، عن أبان بن صالح، عن البراء بن عازب.
وقوله: "لا تختلفوا فتختلف قلوبكم .
" إلى آخر الحديث أخرجه الحاكم ١/٥٧٣ من طريق عبد الصمد بن النعمان، عن محمد بن طلحة، به.
و١/٥٧٣ و٥٧٤ من طرق عن طلحة بن مصرف، به.
وقوله: "إن الله وملائكته .
" و"زينوا القرآن .
" أخرجه الحاكم ١/٥٧٢ من طريق أبي إسحاق، عن طلحة، به.
وقوله: "من منح منحة .
" أخرجه الخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص١٨-١٩ من طريق قرة بن حبيب، عن محمد بن طلحة، به.
وأخرجه الترمذي (١٩٥٧) ، وتمام الرازي (٥٣٩) (الروض البسام) من طريق أبي إسحاق السبيعي، وابن حبان (٥٠٩٦) من طريق زبيد اليامي، وتمام الرازي (٥٤٠) و (٥٤١) من طريق مالك بن مغول، ثلاثتهم عن طلحة بن مصرف، به.
قال الترمذي: حسن صحيح، غريب من حديث أبي إسحاق، عن طلحة بن مصرف، لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
وقوله: "من قال لا إله إلا الله .
" أخرجه الطبراني في "الدعاء" (١٧١٨) من طريق سليمان بن حرب، والحاكم ١/٥٠١ من طريق الحسن بن عطية، كلاهما عن محمد بن طلحة، به.
وجاء عند الحاكم: من قال: "لا إله إلا الله.
عشر مرات".
وقال: صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه،=فتعقبه الذهبي بقوله: الحسن ضعفه الأزدي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٣٠١ و٣١٠ و١٣/٤٥٩، والنسائي في "الكبرى" (٩٩٥٣) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (١٢٥) - وابن حبان (٨٥٠) ، والطبراني في "الدعاء" (١٧١٦) و (١٧١٧) و (١٧١٩- ١٧٢٤) ، وتمام الرازي (١٥٦٠) و (١٥٦١) (الروض البسام) من طرق عن طلحة بن مصرف، به، وفي أكثر هذه الروايات: "عشر مرات".
وقوله: "إن الله وملائكته يصلون .
" أخرجه تمام الرازي (٣١٣) ، والبيهقي ٣/١٠٣ من طريق مالك بن مغول، وتمام (٣١٤) من طريق أبي إسحاق، وابن حبان (٢١٥٧) من طريق زبيد اليامي، ثلاثتهم عن طلحة بن مصرف، به.
وقوله: "زينوا القرآن بأصواتكم" أخرجه البخاري في "خلق أفعال العباد" ص٥٠ عن قرة بن حبيب، عن محمد بن طلحة، به، وسلف برقم (١٨٤٩٤) وإسناده صحيح وذكرنا تتمة تخريجه وأحاديث الباب هناك.
وسيرد الحديث بتمامه من طريق شعبة، عن طلحة، به برقم (١٨٧٠٤) ، وإسناده صحيح.
وبتمامه دون قوله: "زينوا القرآن بأصواتكم" برقم (١٨٥١٨) وإسناده صحيح كذلك.
وسيرد مقطعا بالأرقام (١٨٥٣١) و (١٨٦١٦) و (١٨٦٢١) و (١٨٦٤٣) و (١٨٦٤٦) و (١٨٦٦٥) و (١٨٧٠٩) وانظر (١٨٥٠٧) .
وفي الباب في قوله: "من منح منيحة.
" عن النعمان بن بشير سلف برقم (١٨٤٠٣) وانظر معنى ألفاظه هناك.
وفي الباب في قوله: "من قال لا إله إلا الله.
" عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ: "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم مئة مرة، كانت له عدل عشر رقاب .
" سلف برقم (٨٠٠٨) وهو متفق عليه.
ويوافقه حديث البراء: "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كان=له كعدل رقبة" والذي سيرد برقم (١٨٥١٨) بإسناد صحيح.
وفي قوله: "لا تختلفوا فتختلف قلوبكم" عن النعمان بن بشير سلف برقم (١٨٣٨٩) وإسناده صحيح.
وفي قوله: "إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول" عن النعمان بن بشير سلف برقم (١٨٣٦٤) .

شرح حديث ( من منح منحة ورق ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير فهو كعتاق نسمة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أو هدى زقاقا": تقدم تحقيق هذا في مسند النعمان بن بشير، وكذا آخر الحديث.


حديث من منح منحة ورق أو منحة لبن أو هدى زقاقا فهو كعتاق نسمة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ مَنَحَ مِنْحَةَ وَرِقٍ أَوْ مِنْحَةَ لَبَنٍ أَوْ هَدَى ‏ ‏زُقَاقًا ‏ ‏فَهُوَ كَعِتَاقِ نَسَمَةٍ وَمَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ فَهُوَ كَعِتَاقِ نَسَمَةٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأول

قال: وكان يأتي ناحية الصف إلى ناحيته، يسوي صدورهم، ومناكبهم يقول: " لا تختلفوا، فتختلف قلوبكم " قال: وكان يقول: " إن الله وملائكته يصلون على الصفوف ا...

حدثنا البراء وكان غير كذوب أنهم كانوا إذا صلوا مع...

عن عبد الله بن يزيد، يخطب: حدثنا البراء، وكان غير كذوب، " أنهم كانوا إذا صلوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرفع رأسه من الركوع، قاموا قياما حتى ير...

من منح منحة ورق أو منح ورقا أو هدى زقاقا أو سقى لب...

عن البراء بن عازب، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من منح منحة ورق، أو منح ورقا، أو هدى زقاقا، أو سقى لبنا، كان له عدل رقبة، أو نسمة.<br> ومن قال:...

كان يأتينا إذا قمنا إلى الصلاة فيمسح عواتقنا أو صد...

قال: وكان يأتينا إذا قمنا إلى الصلاة، فيمسح عواتقنا، أو صدورنا، وكان يقول: " لا تختلفوا، فتختلف قلوبكم " وكان يقول: " إن الله وملائكته يصلون على الص...

قال رسول الله ﷺ من سمى المدينة يثرب فليستغفر الله...

عن البراء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سمى المدينة يثرب، فليستغفر الله عز وجل، هي طابة هي طابة "

أن النبي ﷺ قنت في الصبح وفي المغرب

عن البراء بن عازب: " أن النبي صلى الله عليه وسلم، قنت في الصبح، وفي المغرب "

كان ركوع رسول الله ﷺ وإذا رفع رأسه من الركوع وسجو...

عن الحكم أن مطر بن ناجية، استعمل أبا عبيدة بن عبد الله على الصلاة أيام ابن الأشعث، فكان إذا رفع رأسه من الركوع، قام قدر ما أقول أو يقول وقد قال قدر...

كانوا إذا صلوا مع رسول الله ﷺ فرفع رأسه من الركوع...

عن عبد الله بن يزيد، يخطب فقال: حدثنا البراء، فكان غير كذوب، " أنهم كانوا إذا صلوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرفع رأسه من الركوع، قاموا قياما ح...

قال النبي ﷺ اجعلوا حجكم عمرة

عن البراء بن عازب، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، قال: فأحرمنا بالحج، فلما قدمنا مكة، قال: " اجعلوا حجكم عمرة " قال: فقال الناس: يا رس...