18530- عن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفشوا السلام تسلموا، والأشرة شر "
إسناده حسن من أجل قنان بن عبد الله النهمي- نسبة إلى نهم: بطن من همدان - فقد روى عنه جمع، وروى له البخاري في "الأدب المفرد"، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٧/٣٤٤، ووثقه ابن معين، وقال النسائي: ليس بالقوي، وقال ابن عدي في "الكامل" ٦/٢٠٧٥: عزيز الحديث، ليس يتبين على ما مقدار ماله من ضعف، وسيرد قول يحيي بن آدم فيه عقب الحديث بعده، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الرحمن بن عوسجة، فمن رجال أصحاب السنن، وروى له البخاري في "الأدب المفرد"، وهو ثقة.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٧٨٧) و (١٢٦٦) ، وأبو يعلى (١٦٨٧) ، وابن حبان (٤٩١) ، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" (١٩٧) ، وأبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ١/٢٧٧ من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد، وقرن البخاري بأبي معاوية مروان بن معاوية الفزاري، وزاد قول أبي معاوية: والأشرة: العبث، ووقعت عند أبي يعلى: كثرة العبث، وفي مطبوع أبي الشيخ: كثرة العتب، وعند أبي نعيم: كثرة اللعب.
ولم يذكر ابن حبان لفظ: "والأشرة شر".
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٤٧٧) (٩٧٩) ، وأبو يعلى في "معجم الشيوخ" (٢٩٩) ، والعقيلي في "الضعفاء الكبير" ٣/٤٨٩ (في ترجمة قنان) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٧١٨) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٨٧٥٧) من طرق عن قنان، به.
قال العقيلي: والمتن معروف بغير هذا الإسناد في إفشاء السلام بأسانيد جيدة.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٨/٢٩ ونسبه لأحمد وأبي يعلى، وقال: ورجاله ثقات.
وانظر (١٨٦٤٤) .
وقد سلف الأمر بإفشاء السلام من حديث ابن عمرو برقم (٦٥٨٧) .
قال السندي: قوله: "والأشرة": هكذا في النسخ، والظاهر: والأشر، بلا=تاء، وهو البطر والتكبر الذي يؤدي إلى ترك السلام، ويمكن أن يجعل للمرة من الأشر، أي: القليل من الأشر شر، فكيف الكثير؟! فتستقيم التاء، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "والأشرة": هكذا في النسخ، والظاهر: والأشر - بلا تاء - وهو البطر والتكبر الذي يؤدي إلى ترك السلام، ويمكن أن يجعل للمرة من الأشر؛ أي: القليل من الأشر شر، فكيف الكثير؟! فتستقيم التاء، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا قَنَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّهْمِيُّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَفْشُوا السَّلَامَ تَسْلَمُوا وَالْأَشَرَةُ أَشَرُّ
عن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، أو منح...
عن البراء بن عازب، قال: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع، ونهى عن سبع، قال: " نهى عن التختم بالذهب، وعن الشرب في آنية الفضة، وآنية الذهب، وعن ل...
عن البراء بن عازب، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، في يوم نحر فقال: " لا يذبحن أحد حتى نصلي "، فقام خالي، فقال: يا رسول الله، هذا يوم اللحم...
عن البراء بن عازب، قال: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، في جنازة رجل من الأنصار، فانتهينا إلى القبر، ولما يلحد،<br> فجلس رسول الله صلى الله عليه و...
عن يزيد بن البراء بن عازب، وكان أميرا بعمان، وكان كخير الأمراء، قال: قال أبي: اجتمعوا فلأريكم كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ، وكيف كان يصل...
عن البراء بن عازب، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحوم إبل، فقال: " توضئوا منها ".<br> قال: وسئل عن الصلاة في مبارك الإبل، فقال:...
عن البراء، قال: " صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، نحو بيت المقدس ستة عشر شهرا، أو سبعة عشر شهرا، شك سفيان، ثم صرفنا قبل الكعبة "
عن أبو إسحاق، قال: قال رجل للبراء: يا أبا عمارة، وليتم يوم حنين؟ قال: لا والله، ما ولى النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن ولى سرعان الناس، فاستقبلتهم هواز...
عن أبي المنهال، قال: سمعت زيد بن أرقم، والبراء بن عازب، يقولان: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الذهب بالورق دينا "