18754- عن أبو جحيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا آكل متكئا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو نعيم: هو الفضل بن دكين، وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه الدارمي (٢٠٧١) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٦٥١- ومن طريقه البيهقي في "شعب الإيمان" (٥٩٦٩) - والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٧٤، وفي "شرح مشكل الآثار" (٢٠٨٦) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٣٤٣) من طريق أبي نعيم، بهذا الإسناد.
وقرن يعقوب -ومن طريقه البيهقي- بأبي نعيم قبيصة بن عقبة.
وأخرجه أبو داود (٣٧٦٩) ، وابن حبان (٥٢٤٠) من طريق محمد بن كثير، والترمذي في "الشمائل" (١٤٣) ، وفي "العلل الكبير" ٢/٧٧٤- ٧٧٥، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٠٨٧) (٢٠٨٨) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٣٤٤) ، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم "ص١٩٦، والبيهقي في="السنن" ٧/٤٩ من طريق شعبة، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" أيضا (٢٠٨٩) من طريق أبي عامر العقدي، ثلاثتهم عن سفيان، به.
وأخرجه الطيالسي (١٠٤٧) ، وابن أبي شيبة في "المصنف" ٨/٣١٤- ومن طريقه الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٣٤٥) ، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم" ص١٩٦- والبخاري (٥٣٩٩) ، والترمذي (١٨٣٠) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٧٤٢) ، وأبو يعلى (٨٨٤) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٧٤، وفي "شرح مشكل الآثار" (٢٠٩٠) (٢٠٩١) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٣٤٥) (٣٤٦) (٣٤٧) (٣٤٨) (٣٤٩) ، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم " ص١٩٧، وتمام الرازي في "فوائده" (١٤٢٣) (الروض البسام) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٤٩، والخطيب البغدادي في "تاريخه" ٧/٤١٤ من طرق عن علي ابن الأقمر، به.
وسيرد (١٨٧٦٤) و (١٨٧٦٦) .
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٧٤ من طريق محمد بن خزيمة وحجاج، وفي "شرح مشكل الآثار" (٢٠٩٠) من طريق حجاج بن منهال، وسعيد بن منصور، وسهل بن بكار، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٣٤٦) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٤٩ من طريق مسدد، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم " ص١٩٦ من طريق عاصم بن علي، ستتهم عن أبي عوانة، عن رقبة ابن مصقلة، عن علي بن الأقمر، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٢٥٤) ، وفي "الأوسط" (٣٦٩٦) من طريق محمد بن عيسى ابن الطباع، عن أبي عوانة، عن رقبة بن مصقلة، عن علي بن الأقمر، عن عون بن أبي جحيفة، عن أبي جحيفة، قال .
الحديث.
وقال في "الأوسط": لم يدخل في هذا الحديث بين علي بن الأقمر وبين أبي جحيفة عون بن أبي جحيفة إلا محمد بن عيسى الطباع، ورواه جماعة عن أبي عوانة، عن رقبة، عن علي بن الأقمر، عن أبي جحيفة.
وقال الترمذي في "العلل": سألت محمدا (يعني البخاري) عن هذا= الحديث، فقال: حديث ابن الأقمر، لا أعلم أحدا رواه غير علي بن الأقمر.
وفي الباب: عن عبد الله بن عمرو بن العاص، وقد سلف برقم (٦٥٤٩) ، وانظر شرحه هناك.
قال السندي: قوله: لا آكل متكئا، قيل: ليس المراد بالمتكىء هو المائل المعتمد على أحد شقيه، بل المراد المستوي على وطاء تحته.
وقيل: المتمكن في الجلوس المتربع والمستند ظهره إلى شيء، أو الواضع إحدى يديه على الأرض، وكل ذلك منهي عنه عند الأكل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا آكل متكئا": قيل: ليس المراد بالمتكئ هو المائل المعتمد على أحد شقيه، بل المراد: المستوي على وطاء تحته، وقيل: المتمكن في الجلوس المتربع، أو للمستند ظهره إلى شيء، أو الواضع إحدى يديه على الأرض، وكل ذلك منهي عنه عند الأكل.
حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْأَقْمَرِ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو جُحَيْفَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا آكُلُ مُتَّكِئًا
عن وهب السوائي، " أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأبطح العصر ركعتين "
عن عون بن أبي جحيفة قال: " رأيت أبي، اشترى حجاما، فأمر بالمحاجم فكسرت، قال: فسألته عن ذلك؟ فقال: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم، وث...
عن أبي جحيفة قال: " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهاجرة، قال: فتوضأ، فجعل الناس يتمسحون بفضل وضوئه، فصلى الظهر ركعتين وبين يديه عنزة "
عن وهب وهو أبو جحيفة قال: " أمنا النبي صلى الله عليه وسلم بمنى، فركز عنزة له بين يديه، فصلى بنا ركعتين "
عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه قال: رأيت بلالا يؤذن ويدور، وأتتبع فاه هاهنا وهاهنا وأصبعاه في أذنيه، قال: " ورسول الله صلى الله عليه وسلم في قبة له حمرا...
عون بن أبي جحيفة، عن أبيه قال: " رأيت قبة حمراء من أدم لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ورأيت بلالا خرج بوضوء ليصبه فابتدره الناس، فمن أخذ منه شيئا تمس...
عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى إلى عنزة أو شبهها، والطريق من ورائها "
عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه قال: " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بالأبطح وهو في قبة له حمراء ".<br> قال: فخرج بلال بفضل وضوئه، فمن ناضح ونائل، قال:...
عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مهر البغي "