حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لما صلى رسول الله ﷺ أتى راحلته فأطلق عقالها ثم ركبها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث جندب (حديث رقم: 18799 )


18799- حدثنا جندب قال: جاء أعرابي فأناخ راحلته، ثم عقلها، ثم صلى خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتى راحلته، فأطلق عقالها ثم ركبها، ثم نادى: اللهم ارحمني ومحمدا، ولا تشرك في رحمتنا أحدا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتقولون هذا أضل أم بعيره، ألم تسمعوا ما قال؟ " " قالوا: بلى، قال: " لقد حظرت رحمة الله واسعة، إن الله خلق مائة رحمة، فأنزل الله رحمة واحدة يتعاطف بها الخلائق، جنها وإنسها وبهائمها، وعنده تسع وتسعون، أتقولون هو أضل أم بعيره؟ "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لاضطرابه، فقد اختلف فيه على الجريري وهو سعيد بن إياس، فرواه عنه هنا عبد الوارث بن سعيد العنبري والد عبد الصمد، فقال: عن أبي عبد الله الجشمي، عن جندب، وأبو عبد الله مجهول الحال، ورواه عنه - كما عند الحاكم ١/٥٦-٥٧، فقال: عن أبي عبد الله الجسري، عن جندب.
وأبو عبد الله الجسري: هو حميري بن بشير، وثقه ابن معين، ورواه كذلك يزيد بن هارون عن الجريري- كما عند الحاكم ٤/٢٤٨، فقال: عن أبي عبد الله الجسري عن جندب، غير أن يزيد سمع من الجريري بعد الاختلاط.
وأخرجه أبو داود مختصرا (٤٨٨٥) ، والطبراني في "الكبير" (١٦٦٧) - ومن طريقه المزي في "تهذيب الكمال" (ترجمة أبي عبد الله الجشمي) - من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث العنبري، بهذا الإسناد.
=وأورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/٢١٣-٢١٤، وقال: رواه أبو داود باختصار، ورواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبي عبد الله الجشمي، ولم.
يضعفه أحد.
وقوله: "لقد حظرت، رحمة الله واسعة" له أصل في "صحيح البخاري" (٦٠١٠) من حديث أبي هريرة، وقد سلف برقم (٧٢٥٥) ، ولفظه: "لقد تحجرت واسعا"، وانظر حديث عبد الله بن عمرو بن العاص السالف برقم (٦٥٩٠) .
وقوله: "إن الله خلق مئة رحمة، فأنزل الله رحمة واحدة يتعاطف بها الخلائق جنها وإنسها وبهائمها، وعنده تسع وتسعون".
سلف نحوه من حديث أبي هريرة برقم (٨٤١٥) وهو حديث صحيح.
قال السندي: قوله: "ثم عقلها"، أي: ربط يدها بحبل.
"عقالها" بكسر العين-: هو الحبل الذي يشد بها الذراع.
"حظرت" بحاء مهملة وظاء معجمة مخففة، أي: منعت، أي دعوت بالمنع.

شرح حديث (لما صلى رسول الله ﷺ أتى راحلته فأطلق عقالها ثم ركبها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ثم عقلها": أي: ربط يدها بحبل.
"عقالها": - بكسر العين - : هو الحبل الذي يشد بها الذراع.
"حظرت": - بحاء مهملة وظاء معجمة مخففة - أي: منعت؛ أي: دعوت بالمنع.
"رحمة الله واسعة": - برفعهما - وفيه أنه منع الرحمة لاعتقادها ضيقة، فزعم أنها إذا قسمت بين الخلائق لا يبقى له منها إلا قليل، فلذلك دعا بالمنع.


حديث أتقولون هذا أضل أم بعيره ألم تسمعوا ما قال قالوا بلى قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏الْجُرَيْرِيُّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْجُشَمِيِّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جُنْدُبٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ أَعْرَابِيٌّ ‏ ‏فَأَنَاخَ ‏ ‏رَاحِلَتَهُ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏عَقَلَهَا ‏ ‏ثُمَّ صَلَّى خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَتَى ‏ ‏رَاحِلَتَهُ ‏ ‏فَأَطْلَقَ ‏ ‏عِقَالَهَا ‏ ‏ثُمَّ رَكِبَهَا ثُمَّ نَادَى اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي ‏ ‏وَمُحَمَّدًا ‏ ‏وَلَا تُشْرِكْ فِي رَحْمَتِنَا أَحَدًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَتَقُولُونَ هَذَا أَضَلُّ أَمْ بَعِيرُهُ أَلَمْ تَسْمَعُوا مَا قَالَ قَالُوا بَلَى قَالَ ‏ ‏لَقَدْ ‏ ‏حَظَرْتَ ‏ ‏رَحْمَةُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ مِائَةَ رَحْمَةٍ فَأَنْزَلَ اللَّهُ رَحْمَةً وَاحِدَةً يَتَعَاطَفُ بِهَا الْخَلَائِقُ جِنُّهَا وَإِنْسُهَا وَبَهَائِمُهَا وَعِنْدَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ أَتَقُولُونَ هُوَ أَضَلُّ أَمْ بَعِيرُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن رجلا أصابته جراحة فحمل إلى بيته فآلمت جراحته...

عن جندب، أن رجلا أصابته جراحة، فحمل إلى بيته، فآلمت جراحته، فاستخرج سهما من كنانته، فطعن به في لبته، فذكروا ذلك عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال ف...

اشتكى رسول الله ﷺ فلم يقم ليلتين أو ثلاثا

عن جندب بن سفيان يقول: اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يقم ليلتين أو ثلاثا، فجاءته امرأة فقالت: يا محمد لم أره قربك منذ ليلتين أو ثلاث، فأنزل ا...

قال رسول الله ﷺ من كان ذبح قبل أن نصلي فليذبح مكان...

عن جندب بن سفيان البجلي ثم العلقي، أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أضحى، فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا هو باللحم وذبائح الأضحى...

قال النبي ﷺ من صلى صلاة الفجر فهو في ذمة الله

عن جندب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى صلاة الفجر فهو في ذمة الله، فلا تخفروا ذمة الله عز وجل، ولا يطلبنكم بشيء من ذمته "

سبب نزول والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى

عن الأسود بن قيس، قال: سمعت جندبا يقول: اشتكى النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقم ليلة أو ليلتين، فأتت امرأة فقالت: يا محمد ما أرى شيطانك إلا قد تركك، ف...

من ذبح أو نحر قبل صلاتنا فليعد ومن لم يذبح أو ينحر...

عن جندب بن سفيان العلقي، حي من بجيلة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:، وقال عبد الرحمن،: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأضحى على...

أن جبريل أبطأ على النبي ﷺ فجزع

عن جندبا العلقي يحدث، " أن جبريل أبطأ على النبي صلى الله عليه وسلم، فجزع ".<br> قال: فقيل له: قال: فنزلت: {والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى}...

دميت إصبع رسول الله ﷺ فقال هل أنت إلا إصبع دميت و...

عن جندبا يقول: دميت إصبع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت "

قال رسول الله ﷺ من يسمع يسمع الله به ومن يراء يرا...

عن جندبا يقول:، قال عبد الرحمن: البجلي قال:، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من يسمع يسمع الله به، ومن يرائي يرائي الله به "