حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى النبي ﷺ عن كسب الحجام وأمرنا أن نطعمه نواضحنا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث رافع بن رفاعة (حديث رقم: 18998 )


18998- عن طارق بن عبد الرحمن القرشي قال: جاء رافع بن رفاعة إلى مجلس الأنصار، فقال لقد: نهانا نبي الله صلى الله عليه وسلم اليوم عن شيء كان يرفق بنا في معايشنا، فقال: نهانا عن كراء الأرض، قال: " من كانت له أرض فليزرعها، أو ليزرعها أخاه، أو ليدعها " " ونهانا عن كسب الحجام، وأمرنا أن نطعمه نواضحنا " " ونهانا عن كسب الأمة، إلا ما عملت بيدها "، وقال: " هكذا بأصابعه نحو الخبز والغزل والنفش "

أخرجه أحمد في مسنده


هذا إسناد لا يصح، فقد قال ابن عبد البر: رافع بن رفاعة بن رافع ابن مالك بن العجلان لا تصح له صحبة، والحديث غلط.
وتعقبه الحافظ في "الإصابة"، فقال: لم أره في الحديث منسوبا، فلم يتعين كونه رافع بن رفاعة ابن مالك، فإنه تابعي لا صحبة له.
بل يحتمل أن يكون غيره، وأما كون الإسناد غلطا فلم يوضحه، قلنا: قد أوضحه المزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة رافع) ، فقال: ورافع هذا غير معروف، والمحفوظ في هذا حديث هرير ابن عبد الرحمن بن رافع بن خديج، عن جده رافع بن خديج.
قلنا- وطارق ابن عبد الرحمن القرشي، لم يذكروا في الرواة عنه سوى عكرمة بن عمار، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان والعجلي، ولذلك قال الذهبي في "الميزان": لا يكاد يعرف.
قلنا: وربما وثقه الحافظ في "التقريب" متابعا توثيق العجلي له، وإسناد فيه طارق هذا لا تثبت به صحبة رافع، وحديث رافع بن خديج الذي أشار إليه المزي هو عند أبي داود (٤٣٢٧) في كسب الأمة.
=ونهيه صلى الله عليه وسلم عن كراء الأرض قد صح من حديث رافع بن خديج كذلك، وقد سلف برقم (١٥٨٠٨) (١٥٨١٥) .
ونهيه صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام وأمره صلى الله عليه وسلم أن نطعمه نواضحنا قد صح من حديث جابر السالف برقم (١٤٣٩٠) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
ونهيه صلى الله عليه وسلم عن كسب الأمة قد صح كذلك من حديث أبي هريرة، وسلف برقم (٧٨٥١) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
وأخرجه بهذه السياقة ابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/١٩١ من طريق أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٣٤٢٦) عن هارون بن عبد الله، والحاكم ٢/٤٢ من طريق العباس بن محمد الدوري، كلاهما عن هاشم بن القاسم، به، وصححه الحاكم، ووقع في روايته: رفاعة بن رافع، فتعقبه الذهبي يقوله: طارق فيه لين، ولم يذكر أنه سمع من رفاعة.
وأخرجه مختصرا الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٦٥٧) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٤/١٣١ من طريق عمر بن يونس اليماني، عن عكرمة، عن طارق بن عبد الرحمن، أن رفاعة بن رافع أو رافع بن رفاعة- الشك منهم- جاء إلى مجلس؟ .
فذكره.
قال السندي: قوله "كان يرفق بنا" أي: ينفعنا.
"فليزرعها" بفتح حرف المضارعة، أي: ليزرعها بنفسه.
"أو ليزرعها" بضمة لي: ليعطها أخاه عارية ليزرعها.
"أن يطعمه" أي: كسب الحجام، فالممنوع أن ينفقه على نفسه.
"عن كسب الأمة" محل الحرمة بعد الاستثناء هو الزنى، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (نهى النبي ﷺ عن كسب الحجام وأمرنا أن نطعمه نواضحنا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "كان يرفق بنا": أي: ينفعنا.
"فليزرعها": - بفتح حرف المضارعة - أي: ليزرعها بنفسه.
"أو ليزرعها": - بضمه - أي: ليعطها أخاه عارية ليزرعها.
"أن يطعمه": أي: كسب الحجام، فالممنوع أن ينفقه على نفسه.
"عن كسب الأمة": محل الحرمة بعد الاستثناء هو الزنا، والله تعالى أعلم.


حديث من كانت له أرض فليزرعها أو ليزرعها أخاه أو ليدعها ونهانا عن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِكْرِمَةُ يَعْنِي ابْنَ عَمَّارٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏طَارِقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ ‏ ‏رَافِعُ بْنُ رِفَاعَةَ ‏ ‏إِلَى مَجْلِسِ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏فَقَالَ لَقَدْ نَهَانَا نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْيَوْمَ عَنْ شَيْءٍ كَانَ يَرْفُقُ بِنَا فِي مَعَايِشِنَا فَقَالَ ‏ ‏نَهَانَا عَنْ ‏ ‏كِرَاءِ ‏ ‏الْأَرْضِ قَالَ مَنْ كَانَتْ لَهُ أَرْضٌ فَلْيَزْرَعْهَا أَوْ لِيُزْرِعْهَا أَخَاهُ أَوْ لِيَدَعْهَا وَنَهَانَا عَنْ كَسْبِ ‏ ‏الْحَجَّامِ ‏ ‏وَأَمَرَنَا أَنْ نُطْعِمَهُ ‏ ‏نَوَاضِحَنَا ‏ ‏وَنَهَانَا عَنْ كَسْبِ الْأَمَةِ إِلَّا مَا عَمِلَتْ بِيَدِهَا وَقَالَ هَكَذَا بِأَصَابِعِهِ نَحْوَ الْخَبْزِ وَالْغَزْلِ وَالنَّفْشِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله  ﷺ إنها ستكون بعدي هنات وهنات

عن عرفجة بن شريح الأسلمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنها ستكون بعدي هنات وهنات " ورفع يديه: " فمن رأيتموه يفرق بين أمة محمد صلى الله علي...

ستكون هنات وهنات فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة و...

عن عرفجة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنه ستكون هنات وهنات، فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة، وهي جميع، فاضربوه بالسيف كائنا من كان...

أمره رسول الله ﷺ أن يعود لأضحيته

عن عويمر بن أشقر، أنه ذبح قبل أن يغدو رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه ذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما فرغ، " فأمره رسول الله صلى الله ع...

عرضوا على النبي ﷺ زمن قريظة فمن كان منهم محتلما أو...

عن كثير بن السائب، قال: حدثني ابنا قريظة: " أنهم عرضوا على النبي صلى الله عليه وسلم زمن قريظة، فمن كان منهم محتلما أو نبتت عانته قتل، ومن لا ترك "

عن الحصين بن محصن أن عمة له أتت النبي ﷺ في حاجة فف...

عن الحصين بن محصن، أن عمة له أتت النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة، ففرغت من حاجتها، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: " أذات زوج أنت؟ " قالت: نعم، قا...

قال النبي ﷺ يا أيها الناس قولوا لا إله إلا الله تف...

عن ربيعة بن عباد من بني الديل، وكان جاهليا قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في الجاهلية في سوق ذي المجاز، وهو يقول: " يا أيها الناس قولوا: لا إله إل...

أمره النبي ﷺ أن يتخذ أنفا من ذهب

عن عبد الرحمن بن طرفة، أن جده عرفجة أصيب أنفه يوم الكلاب في الجاهلية، فاتخذ أنفا من ورق، فأنتن عليه، " فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفا من...

سأل رسول الله ﷺ عما يوجب الغسل، وعن الماء يكون بعد...

عن حرام بن حكيم، عن عمه عبد الله بن سعد، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عما يوجب الغسل، وعن الماء يكون بعد الماء، وعن الصلاة في بيتي، وعن الصلاة...

عن عبد الله بن سعد قال سألت رسول الله ﷺ عن مؤاكلة...

عن حرام بن معاوية،عن عمه عبد الله بن سعد قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن مؤاكلة الحائض؟ فقال: " واكلها "