19058- عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبيه قال: شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح خيبر، فلما انهزموا وقعنا في رحالهم، فأخذ الناس ما وجدوا من خرثي، فلم يكن أسرع من أن فارت القدور، قال: " " فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقدور فأكفئت، وقسم بيننا، فجعل لكل عشرة شاة " "
حديث صحيح، وهذا إسناد اختلف فيه على عبيد الله بن عمرو: وهو الرقي، فرواه زكريا بن عدي- كما في هذه الرواية- عنه، عن زيد بن أبي أنيسة، عن قيس بن مسلم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، به.
وخالفه عبد الله ابن جعفر الرقي، فرواه- كما عند الدارمي (٢٤٦٩) - عنه، عن زيد، عن الحكم بن عتيبة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، به.
فجعل الحكم مكان قيس ابن مسلم.
وغمز من رواية زكريا، فقال: بلغني أن صاحبكم يقول عن قيس ابن مسلم.
وفسر ذلك الدارمي بقوله: كأنه يقول: إنه لم يحفظه.
وقد أورد الدارمي الطريقين، وقال: الصواب عندي ما قال زكريا في الإسناد.
قلنا: كان عند زكريا كتاب عبيد الله بن عمرو، وقد أملاه على أحمد بن حنبل ويحيى بن
معين من حفظه.
ثم إن زيدا في روايته عن قيس قد توبع كما سيأتي في=التخريج.
وزيد بن أبي أنيسة، وثقه الأئمة، ولم يتكلم فيه سوى أحمد، فقال: حديثه حسن مقارب.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير صحابيه فلم يخرج له سوى أصحاب السنن.
وأخرجه الدارمي (٢٤٧٠) ، والحاكم ٢/١٣٤ من طريق زكريا بن عدي، بهذا الإسناد، وفي مطبوع الدارمي زيادة: عن أبيه بين زيد وبين قيس، وهي زيادة مقحمة على الإسناد لا تصح.
وأخرجه مختصرا أبو يعلى (٩٣٠) ، والطبراني في "الكبير" (٦٤٢٦) ، وفي "الأوسط" (٦٥٧٢) من طريق يحيى بن يعلى، عن يعلى بن الحارث، عن غيلان بن جامع، عن قيس بن مسلم، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٥/٣٣٧، وقال: رواه أحمد، والطبراني في "الكبير" و"الأوسط" باختصار النهبة وإكفاء القدور، وكذلك أبو يعلى، ورجال أحمد رجال الصحيح.
وأورده أيضا ٥/٣٤١، وقال: رواه أبو يعلى، والطبراني في الأوسط، وأحمد أتم من هذا، وتقدم حديث أحمد في باب النهي عن النهبة، ورجال أحمد رجال الصحيح.
وفي الباب في النهي عن لحوم الحمر الأهلية وإكفاء القدور عن ابن عمر، سلف (٤٧٢٠) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب، وانظر حديث سلمة بن المحبق (١٥٩٠٧) .
قال السندي: قوله: من خرثي: بضم خاء معجمة، وسكون راء، وكسر مثلة وتشديد ياء: أثاث البيت ومتاعه.
فلم يكن أسرع: بالنصب، أي: فلم يكن شيء أسرع.
شاة: بالنصب، أعطى لكل عشرة رجال شاة، لأكلهم كلهم، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "من خرثي": - بضم خاء معجمة وسكون راء وكسر مثلثة وتشديد ياء - : أثاث البيت ومتاعه.
"فلم يكن أسرع": - بالنصب - أي: فلم يكن شيء أسرع.
"شاة": - بالنصب - أعطى لكل عشرة رجال شاة، لا كلهم، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ أَبِيهِ قَالَ شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتْحَ خَيْبَرَ فَلَمَّا انْهَزَمُوا وَقَعْنَا فِي رِحَالِهِمْ فَأَخَذَ النَّاسُ مَا وَجَدُوا مِنْ خُرْثِيٍّ فَلَمْ يَكُنْ أَسْرَعَ مِنْ أَنْ فَارَتْ الْقُدُورُ قَالَ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْقُدُورِ فَأُكْفِئَتْ وَقَسَمَ بَيْنَنَا فَجَعَلَ لِكُلِّ عَشَرَةٍ شَاةً
عن أبي ليلى قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى صدره أو بطنه الحسن أو الحسين قال: فرأيت بوله أساريع فقمنا إليه، فقال: " دعوا ابني، لا تفزعو...
عن ابن أبي ليلى، عن ثابت قال: كنت جالسا مع عبد الرحمن بن أبي ليلى في المسجد، فأتي رجل ضخم فقال: يا أبا عيسى قال: نعم.<br> قال: حدثنا ما سمعت في الفرا...
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى،عن أبيه، فيما أعلم - شك موسى - " أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف في قبة من خوص "
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبيه قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف في قبة من خوص "
عن أبي عبد الله الصنابحي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الشمس تطلع بين قرني شيطان، فإذا ارتفعت فارقها، فإذا كانت في وسط السماء قارنها، فإ...
عن أبي عبد الله الصنابحي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من مضمض واستنشق، خرت خطاياه من فيه وأنفه، ومن غسل وجهه خرجت خطاياه من أشفار عينيه، وم...
عن الصنابحي قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في إبل الصدقة ناقة مسنة، فغضب وقال: " ما هذه؟ " فقال: يا رسول الله، إني ارتجعتها ببعيرين من حاشية ا...
عن أبي عبد الرحمن الصنابحي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لن تزال أمتي في مسكة ما لم يعملوا بثلاث: ما لم يؤخروا المغرب بانتظار الإظلام مضاه...
عن عبد الله الصنابحي قال: " إذا توضأ العبد فمضمض خرجت الخطايا من أنفه، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه، فإذا غسل يديه...