19060-
عن ابن أبي ليلى، عن ثابت قال: كنت جالسا مع عبد الرحمن بن أبي ليلى في المسجد، فأتي رجل ضخم فقال: يا أبا عيسى قال: نعم.
قال: حدثنا ما سمعت في الفراء، فقال: سمعت أبي يقول: كنت جالسا عند
النبي صلى الله عليه وسلم فأتى رجل فقال: يا رسول الله، أصلي في الفراء؟ قال: " فأين الدباغ؟ " فلما ولى قلت: من هذا؟ قال: هذا سويد بن غفلة
إسناده ضعيف، ابن أبي ليلى: وهو محمد بن عبد الرحمن ضعيف، وقد تفرد به، واختلف عليه فيه، فرواه علي بن هاشم بن البريد- في هذه الرواية- عنه، عن ثابت، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبي ليلى، ورواه عبيد الله بن موسى- كما أخرجه البيهقي ١/٢٤- عنه عن ثابت، عن أنس.
وقال البيهقي: وهو غلط، والإسناد الأول أولى أن يكون محفوظا، وابن أبي ليلى هذا كثير الوهم.
قلنا: ومن أوهامه أنه سمى الرجل الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلم سويد بن غفلة، والصحيح أن سويد بن غفلة قدم المدينة حين نفضت الأيدي من دفن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو من كبار التابعين.
وبقية رجاله ثقات.
ثابت هو ابن أسلم البناني.
وهو عند ابن أبي شيبة في "المصنف" ٨/٣٧٧- ومن طريقه أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١٥٠) .
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٨/٤٢٠، والبيهقي في "السنن" ١/٢٤ من طريق عبيد الله بن موسى، عن ابن أبي ليلى، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١/٢١٨، وقال: رواه أحمد، وفيه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، تكلم فيه لسوء حفظه، ووثقه أبو حاتم.
قال السندي: قوله: الفراء، بكسر فاء ومد، جمع فروة، قيل بإثبات الهاء وقيل بحذفها، وهي ما تلبس من الجلود، مثل سهم وسهام.
"فأين الدباغ" أي: إن لم تصل فقد ضاع الدباغ، فإنه للتطهير، وجواز الصلاة فيها، فإذا لم تجز بعد فلا فائدة فيه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "في الفراء" - بكسر فاء ومد - : جمع فروة، قيل: بإثبات الهاء، وقيل: بحذفها وهي ما يلبس من الجلود، مثل سهم وسهام.
"فأين الدباغ": أي: إن لم تصل، فقد ضاع الدباغ؛ فإنه للتطهير، وجواز الصلاة فيها، فإذا لم تجز بعد، فلا فائدة فيه.
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ ثَابِتٍ قَالَ كُنْتُ جَالِسًا مَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى فِي الْمَسْجِدِ فَأُتِيَ بِرَجُلٍ ضَخْمٍ فَقَالَ يَا أَبَا عِيسَى قَالَ نَعَمْ قَالَ حَدِّثْنَا مَا سَمِعْتَ فِي الْفِرَاءِ فَقَالَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَى رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أُصَلِّي فِي الْفِرَاءِ قَالَ فَأَيْنَ الدِّبَاغُ فَلَمَّا وَلَّى قُلْتُ مَنْ هَذَا قَالَ هَذَا سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى،عن أبيه، فيما أعلم - شك موسى - " أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف في قبة من خوص "
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبيه قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف في قبة من خوص "
عن أبي عبد الله الصنابحي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الشمس تطلع بين قرني شيطان، فإذا ارتفعت فارقها، فإذا كانت في وسط السماء قارنها، فإ...
عن أبي عبد الله الصنابحي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من مضمض واستنشق، خرت خطاياه من فيه وأنفه، ومن غسل وجهه خرجت خطاياه من أشفار عينيه، وم...
عن الصنابحي قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في إبل الصدقة ناقة مسنة، فغضب وقال: " ما هذه؟ " فقال: يا رسول الله، إني ارتجعتها ببعيرين من حاشية ا...
عن أبي عبد الرحمن الصنابحي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لن تزال أمتي في مسكة ما لم يعملوا بثلاث: ما لم يؤخروا المغرب بانتظار الإظلام مضاه...
عن عبد الله الصنابحي قال: " إذا توضأ العبد فمضمض خرجت الخطايا من أنفه، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه، فإذا غسل يديه...
عن الصنابحي الأحمسي يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ألا إني فرطكم على الحوض، وإني مكاثر بكم الأمم، فلا تقتتلن بعدي "
عن عطاء بن يسار قال: سمعت عبد الله الصنابحي يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الشمس تطلع بقرني شيطان، فإذا طلعت قارنها، فإذا ارتفعت...