حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ حاجة أحدهم عرق يفيض من جلودهم مثل ريح المسك فإذا البطن قد ضمر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث زيد بن أرقم (حديث رقم: 19269 )


19269- عن زيد بن أرقم قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من اليهود فقال: يا أبا القاسم، ألست تزعم أن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون؟ وقال لأصحابه: إن أقر لي بهذه خصمته.
قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بلى والذي نفسي بيده، إن أحدهم ليعطى قوة مائة رجل في المطعم والمشرب والشهوة والجماع ".
قال: فقال له اليهودي: فإن الذي يأكل ويشرب تكون له الحاجة.
قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حاجة أحدهم عرق يفيض من جلودهم مثل ريح المسك، فإذا البطن قد ضمر "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات، غير أن الأعمش- وهو سليمان بن مهران- قد عنعن، وإنما احتملوا تدليسه عمن أكثر عنهم من شيوخه كما ذكر الذهبي في "الميزان".
أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير.
وأخرجه هناد في "الزهد" (٦٣) و (٩٠) مختصرا- ومن طريقه ابن حبان (٧٤٢٤) - والبزار (٣٥٢٢) (زوائد) ، والطبراني في "الكبير" (٥٠٠٧) ، والبيهقي في "البعث والنشور" (٣٥٢) من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه هناد في "الزهد" (٩٠) ، والحسين المروزي في زياداته على "الزهد" لابن المبارك (١٤٥٩) ، وعبد بن حميد في "المنتخب" (٢٦٣) ، والدارمي (٢٨٢٥) ، والبزار (٣٥٢٣) (زوائد) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٤٧٨) - وهو في "التفسير" (٤٩٨) - والطبراني في "الكبير" (٥٠٠٤) - ومن طريقه المزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة ثمامة بن عقبة) - والطبراني أيضا (٥٠٠٥) و (٥٠٠٧) و (٥٠٠٨) و (٥٠٠٩) ، وفي "الأوسط" (١٧٤٣) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/٣٦٦ و٨/١١٦، وفي "صفة الجنة" (٣٢٩) من طرق، عن الأعمش، به.
قال البزار: بعضهم يقول: عن الأعمش، عن زيد بن حبان (كذا، ولعله يزيد بن حيان) ، عن زيد بن أرقم.
=وقال الحافظ في "الفتح" ٦/٣٢٤: وسمى الطبراني في روايته هذا السائل ثعلبة بن الحارث.
قلنا: قد جاء اسمه عند الطبراني في حديث آخر برقم (٥٠١٤) ، والظاهر أنه صدر هذا الحديث.
وقال أبو نعيم: من حديث الأعمش ثابت، رواه عنه الناس.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٥٠١٠) من طريق عبد النور بن عبد الله بن سنان، عن هارون بن سعد العجلي، أو الجعفي، عن ثمامة بن عقبة، قال: سمعت زيد بن أرقم، قال: كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له رجل من اليهود: أتزعم أن في الجنة طعاما وشرابا وأزواجا؟ فذكر نحوه.
وعبد النور بن عبد الله بن سنان؛ قال العقيلي: يضع الحديث، وقال الذهبي: كذاب، وساق له حديثا موضوعا.
قلنا: ومع ذلك ذكره ابن حبان في "الثقات"، قال الحافظ في "اللسان": كأن ابن حبان ما اطلع على هذا الحديث الذي له عن شعبة، فإنه موضوع.
قلنا: قد أورده البخاري في "التاريخ الكبير" ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا! وأورده ابن كثير في "النهاية" ٢/٤٣١-٤٣٢، ونقل عن الضياء المقدسي قوله: وهذا عندي على شرط مسلم، لأن ثمامة ثقة، وقد صرح بسماعه من زيد بن أرقم.
قلنا: ثمامة لم يخرج له مسلم، وقد روى له البخاري في "الأدب المفرد".
وذكره الهيثمي في "المجمع" ١٠/٤١٦، ونسبه للطبراني وأحمد والبزار، وقال: ورجال أحمد رجال الصحيح، غير ثمامة بن عقبة، وهو ثقة.
وسيرد برقم (١٩٣١٤) .
وله شاهد من حديث جابر، سلف برقم (١٤٤٠١) ، ولفظه: "أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون، ولا يتغوطون، ولا يبولون، ولا يتمخطون، ولا= يبزقون، طعامهم جشاء، ورشح كرشح المسك".
وآخر من حديث أنس عند الطيالسي (٢٠١٢) ، والترمذي (٢٥٣٦) ، ولفظه: "يعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع" قيل: يا رسول الله، أو يطيق ذلك؟! قال: "يعطى قوة مئة".
قال الترمذي: هذا حديث صحيح غريب، قلنا: وصححه ابن حبان (٧٤٠٠) .
وثالث من حديث أبي هريرة، قال: قيل: يا رسول الله، هل نصل إلى نسائنا في الجنة؟ قال: "إن الرجل ليصل في اليوم إلى مئة عذراء" رواه الطبراني في "الأوسط" (٥٢٦٣) من طريق حسين بن علي الجعفي، عن زائدة، عن هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عنه.
قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن هشام بن حسان إلا زائدة، تفرد به حسين بن علي.
وأورده ابن كثير في تفسير قوله تعالى: (وحور عين) من سورة الواقعة، ونقل عن الحافظ المقدسي قوله: هذا الحديث عندي على شرط الصحيح.
وانظر حديث أبي هريرة، السالف برقم (٧١٦٥) .
قال ابن الجوزي فيما نقله الحافظ في "الفتح" ٦/٣٢٤: لما كانت أغذية أهل الجنة في غاية اللطافة والاعتدال، لم يكن فيها أذى ولا فضلة تستقذر، بل يتولد عن تلك الأغذية أطيب ريح وأحسنه.
قال السندي: قوله: وقال لأصحابه، أي: قال اليهودي لأصحابه.
خصمته، أي: غلبته بالخصومة.
قد ضمر: كنصر وكرم، أي: خلا من الطعام.

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ حاجة أحدهم عرق يفيض من جلودهم مثل ريح المسك فإذا البطن قد ضمر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

وله: " وقال لأصحابه": أي: قال اليهودي لأصحابه.
"خصمته": أي: غلبته بالخصومة.
"قد ضمر": كنصر وكرم، أي: خلا من الطعام.


حديث بلى والذي نفسي بيده إن أحدهم ليعطى قوة مائة رجل في المطعم والمشرب والشهوة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثُمَامَةَ بْنِ عُقْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَى النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏الْيَهُودِ ‏ ‏فَقَالَ يَا ‏ ‏أَبَا الْقَاسِمِ ‏ ‏أَلَسْتَ تَزْعُمُ أَنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَأْكُلُونِ فِيهَا وَيَشْرَبُونَ وَقَالَ لِأَصْحَابِهِ إِنْ أَقَرَّ لِي بِهَذِهِ خَصَمْتُهُ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏بَلَى وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ‏ ‏إِنَّ أَحَدَهُمْ ‏ ‏لَيُعْطَى قُوَّةَ مِائَةِ رَجُلٍ فِي الْمَطْعَمِ وَالْمَشْرَبِ وَالشَّهْوَةِ وَالْجِمَاعِ قَالَ فَقَالَ لَهُ الْيَهُودِيُّ فَإِنَّ الَّذِي يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ تَكُونُ لَهُ الْحَاجَةُ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏حَاجَةُ أَحَدِهِمْ عَرَقٌ يَفِيضُ مِنْ جُلُودِهِمْ مِثْلُ رِيحِ ‏ ‏الْمِسْكِ ‏ ‏فَإِذَا الْبَطْنُ قَدْ ‏ ‏ضَمُرَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل

عن القاسم الشيباني، أن زيد بن أرقم، رأى قوما يصلون في مسجد قباء من الضحى، فقال: أما لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل، إن رسول الله صلى الله...

عن لحم أهدي للنبي ﷺ وهو حرام

عن طاوس قال: قدم زيد بن أرقم فقال له ابن عباس يستذكره: كيف أخبرتني عن لحم أهدي للنبي صلى الله عليه وسلم وهو حرام؟ قال: نعم، أهدى له رجل عضوا من لحم صي...

كان رسول الله ﷺ يكبرها

عن ابن أبي ليلى، أن زيد بن أرقم، كان يكبر على جنائزنا أربعا، وأنه كبر على جنازة خمسا، فسألوه؟ فقال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبرها، أو كبره...

قال النبي ﷺ من لم يأخذ من شاربه فليس منا

عن زيد بن أرقم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من لم يأخذ من شاربه، فليس منا "

نهى رسول الله ﷺ عن بيع الذهب بالورق دينا

عن أبي المنهال قال: سمعت زيد بن أرقم، والبراء بن عازب يقولان: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الذهب بالورق دينا "١٩٢٧٥ - حدثنا بهز، وعفان، ق...

كان الرجل يكلم صاحبه على عهد النبي صلى الله عليه و...

عن زيد بن أرقم قال: كان الرجل يكلم صاحبه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم في الحاجة في الصلاة، حتى نزلت هذه الآية: " {وقوموا لله قانتين} [البقرة: ٢٣٨]...

يا أيها الناس ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من...

عن عطية العوفي قال: سألت زيد بن أرقم فقلت له: إن ختنا لي حدثني عنك، بحديث في شأن علي رضي الله عنه يوم غدير خم، فأنا أحب أن أسمعه منك، فقال: إنكم معشر...

لو كان لابن آدم واديان من ذهب وفضة لابتغى إليهما آ...

عن زيد بن أرقم قال: لقد كنا نقرأ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم " لو كان لابن آدم واديان من ذهب وفضة، لابتغى إليهما آخر، ولا يملأ بطن ابن آدم إل...

أول من أسلم مع رسول الله ﷺ علي رضي الله تعالى عنه...

عن زيد بن أرقم قال: " أول من أسلم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم علي رضي الله عنه "