حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله ﷺ جعلني الله فداءك شيئا تعلمه وأجهله، لا يضرك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث عمرو بن عبسة (حديث رقم: 19433 )


19433- عن عمرو بن عبسة، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعكاظ فقلت: من تبعك على هذا الأمر؟ فقال: " حر وعبد ".
ومعه أبو بكر وبلال رضي الله عنهما، فقال لي: " ارجع حتى يمكن الله عز وجل لرسوله "، فأتيته بعد، فقلت: يا رسول الله، جعلني الله فداءك، شيئا تعلمه وأجهله، لا يضرك، وينفعني الله عز وجل به: هل من ساعة أفضل من ساعة؟ وهل من ساعة يتقى فيه؟ فقال: " لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحد قبلك، إن الله عز وجل يتدلى في جوف الليل، فيغفر إلا ما كان من الشرك والبغي، فالصلاة مشهودة محضورة، فصل حتى تطلع الشمس، فإذا طلعت، فأقصر عن الصلاة، فإنها تطلع بين قرني شيطان، وهي صلاة الكفار، حتى ترتفع، فإذا استقلت الشمس، فصل، فإن الصلاة محضورة مشهودة حتى يعتدل النهار، فإذا اعتدل النهار، فأقصر عن الصلاة، فإنها ساعة تسجر فيها جهنم، حتى يفيء الفيء، فإذا فاء الفيء، فصل، فإن الصلاة محضورة مشهودة حتى تدلى الشمس للغروب، فإذا تدلت فأقصر، عن الصلاة حتى تغيب الشمس، فإنها تغيب على قرني شيطان وهي صلاة الكفار "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لانقطاعه بين سليم بن عامر، وعمرو بن عبسة، على خطأ في متنه، واختلف فيه على يزيد بن هارون، كما سيرد.
وأخرجه ابن سعد ٤/٢١٥ مختصرا، وعبد بن حميد (٢٩٧) ، وأخرجه=الدارقطني في "النزول" (٦٦) مختصرا و (٦٧) من طريق أحمد بن منصور - وهو ابن سيار البغدادي- ثلاثتهم عن يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وتابع يزيد بن هارون- عند الدارقطني- يحيى بن أبي بكير، وعبد الصمد ابن النعمان.
ويحيى بن أبي بكير ثقة، وعبد الصمد بن النعمان صالح الحديث صدوق فيما قال أبو حاتم، فهؤلاء ثلاثة: ثقتان وصدوق، رووه بإسناد منقطع.
وخالفهم أبو ثور- وهو إبراهيم بن خالد الكلبي، الثقة الفقيه- عند ابن عبد البر في "التمهيد" ٤/١٤-١٥، فرواه عن يزيد بن هارون، به، متصلا بذكر أبي أمامة بين سليم بن عامر وعمرو بن عبسة، وروايته شاذة، لأنه خالف في وصله من هم أكثر عددا من الثقات ممن رووه بإسناد منقطع، ومع ذلك صحح أبو حاتم- كما في "العلل" ٢/٣٥٤- الرواية المتصلة، ولم يشر إلى شذوذها.
ورواه مرسلا كذلك الطبراني في "مسند الشاميين" (٩٥٢) مختصرا من طريق سعيد بن عبد الجبار- وهو أبو عثمان الزبيدي الحمصي الشامي- عن صفوان بن عمرو، عن سليم بن عامر، به.
بلفظ: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو وأبو بكر وبلال فلقد رأيتني وإني لربع الإسلام، وسعيد بن عبد الجبار ليس بقوي، لكنه متابع بيزيد بن هارون في رواية أحمد.
وأخرجه مطولا ومختصرا دون ذكر الصلوات الخمس ابن سعد ٤/٢١٥، والترمذي (٣٥٧٩) ، وابن خزيمة (١١٤٧) ، والحاكم ١/٣٠٩ و٣/٦٦- ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٣/٤- من طريق معاوية بن صالح، عن سليم بن عامر، وضمرة بن حبيب، ونعيم بن زياد، عن أبي أمامة، عن عمرو بن عبسة، به، وهذا إسناد صحيح.
ولفظ الترمذي وابن خزيمة والحاكم ١/٣٠٩: "أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن".
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه.
قلنا: ولم يذكر عنده ضمرة بن حبيب، ولا نعيم بن زياد.
= ولم يرد عند أحد لفظ رواية أحمد هذه، وهو: "فيغفر إلا ما كان من الشرك والبغي" وجاء نحوه في أحاديث ليلة النصف من شعبان، كما في حديث معاذ بن جبل عند ابن حبان (٥٦٦٥) .
وأخرجه بطوله الطبراني في "مسند الشاميين" (١٩٦٩) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٤/١٣.
ومن قوله: "هل من ساعة أفضل من الأخرى" إلى آخر الحديث: أخرجه النسائي في "المجتبى" ١/٢٧٩، ومن قوله: "إذا طلعت الشمس فإنها تطلع بين قرني الشيطان" إلى آخره.
أخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٥٢ كلهم من طريق معاوية بن صالح، بإسناد ابن خزيمة المذكور آنفا، وهذا إسناد متصل صحيح، غير أنه قد وقع عندهم الخطأ نفسه الواقع في رواية أحمد، فلم تذكر عندهم صلاة العصر، ولا صلاة الفجر عند النسائي والطبراني، وابن عبد البر، وقد سلف لفظه الصحيح في مسند الشاميين في الروايتين (١٧٠١٤) و (١٧٠١٩) وهو: "إذا صليت الصبح، فأقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس .
" ثم قال: "فإذا فاء الفيء، فصل، فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى تصلي العصر، فإذا صليت العصر، فأقصر عن الصلاة حتى تغرب الشمس.
".
وإسنادهما صحيح.
والرواية (١٧٠١٩) في مسند الشاميين مطولة.
وفي الباب في قوله: "إن الله ينزل في جوف الليل" عن ابن مسعود، سلف برقم.
(٣٦٧٣) .
وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: شيئا، أي: أسألك شيئا.

شرح حديث (يا رسول الله ﷺ جعلني الله فداءك شيئا تعلمه وأجهله، لا يضرك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "شيئا": أي: أسألك شيئا.


حديث حر وعبد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ وَهُوَ الرَّحَبِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمُ بْنُ عَامِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏بِعُكَاظٍ ‏ ‏فَقُلْتُ مَنْ تَبِعَكَ عَلَى هَذَا الْأَمْرِ فَقَالَ حُرٌّ وَعَبْدٌ وَمَعَهُ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏وَبِلَالٌ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ‏ ‏فَقَالَ لِي ارْجِعْ حَتَّى يُمَكِّنَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِرَسُولِهِ فَأَتَيْتُهُ بَعْدُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ شَيْئًا تَعْلَمُهُ وَأَجْهَلُهُ لَا يَضُرُّكَ وَيَنْفَعُنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ هَلْ مِنْ سَاعَةٍ أَفْضَلُ مِنْ سَاعَةٍ وَهَلْ مِنْ سَاعَةٍ ‏ ‏يُتَّقَى فِيهَا فَقَالَ لَقَدْ سَأَلْتَنِي عَنْ شَيْءٍ مَا سَأَلَنِي عَنْهُ أَحَدٌ قَبْلَكَ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏يَتَدَلَّى فِي جَوْفِ اللَّيْلِ فَيَغْفِرُ إِلَّا مَا كَانَ مِنْ الشِّرْكِ وَالْبَغْيِ فَالصَّلَاةُ مَشْهُودَةٌ ‏ ‏مَحْضُورَةٌ ‏ ‏فَصَلِّ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ فَإِذَا طَلَعَتْ فَأَقْصِرْ عَنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ وَهِيَ صَلَاةُ الْكُفَّارِ حَتَّى تَرْتَفِعَ فَإِذَا ‏ ‏اسْتَقَلَّتْ ‏ ‏الشَّمْسُ فَصَلِّ فَإِنَّ الصَّلَاةَ ‏ ‏مَحْضُورَةٌ ‏ ‏مَشْهُودَةٌ حَتَّى يَعْتَدِلَ النَّهَارُ فَإِذَا اعْتَدَلَ النَّهَارُ فَأَقْصِرْ عَنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّهَا سَاعَةٌ ‏ ‏تُسَجَّرُ ‏ ‏فِيهَا جَهَنَّمُ حَتَّى ‏ ‏يَفِيءَ ‏ ‏الْفَيْءُ ‏ ‏فَإِذَا ‏ ‏فَاءَ ‏ ‏الْفَيْءُ ‏ ‏فَصَلِّ فَإِنَّ الصَّلَاةَ ‏ ‏مَحْضُورَةٌ ‏ ‏مَشْهُودَةٌ حَتَّى تَدَلَّى الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ فَإِذَا تَدَلَّتْ فَأَقْصِرْ عَنْ الصَّلَاةِ حَتَّى تَغِيبَ الشَّمْسُ فَإِنَّهَا تَغِيبُ عَلَى قَرْنَيْ شَيْطَانٍ وَهِيَ صَلَاةُ الْكُفَّارِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عن عمرو بن عبسة قال أتيت النبي ﷺ فقلت من تابعك على...

عن عمرو بن عبسة، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: من تابعك على أمرك هذا؟ قال: " حر وعبد " يعني أبا بكر وبلالا " رضي الله عنهما وكان عمرو يقول...

أي الإسلام أفضل من سلم المسلمون من لسانه ويده

عن عمرو بن عبسة قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، من معك على هذا الأمر؟ قال: " حر وعبد " قلت: ما الإسلام؟ قال: " طيب الكلام...

لا يشد عقدة ولا يحلها حتى يمضي أمدها أو ينبذ إليه...

عن سليم بن عامر قال: كان بين معاوية وبين قوم من الروم عهد، فخرج معاوية، قال: فجعل يسير في أرضهم حتى ينقضوا فيغير عليهم، فإذا رجل ينادي في ناحية الناس...

من أنفق زوجين في سبيل الله عز وجل فإن للجنة ثمانية...

عن عمرو بن عبسة السلمي قال: قلت له: حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس فيه انتقاص ولا وهم، قال: سمعته يقول: " من ولد له ثلاثة أولاد...

إن الله عز وجل يقول قد حقت محبتي للذين يتحابون من...

عن شرحبيل بن السمط دعا عمرو بن عبسة السلمي، فقال: يا ابن عبسة، هل أنت محدثي حديثا سمعته أنت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس فيه تزيد ولا كذب؟ ولا...

أيما رجل مسلم قدم لله عز وجل من صلبه ثلاثة لم يبل...

قال عمرو بن عبسة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أيما رجل رمى بسهم في سبيل الله عز وجل، فبلغ مخطئا، أو مصيبا، فله من الأجر كرقبة يعتقها من و...

من بنى لله مسجدا ليذكر الله عز وجل فيه بنى الله له...

عن عمرو بن عبسة، أنه حدثهم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من بنى لله مسجدا ليذكر الله عز وجل فيه، بنى الله له بيتا في الجنة، ومن أعتق نفسا مس...

من أعتق رقبة مسلمة كانت فكاكه من النار عضوا بعضو

عن شرحبيل بن السمط حين قال لعمرو بن عبسة: حدثنا حديثا ليس فيه تزيد ولا نقصان، فقال عمرو: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أعتق رقبة مسلمة،...

قال رسول الله ﷺ شر قبيلتين في العرب نجران وبنو تغل...

عن عمرو بن عبسة السلمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " شر قبيلتين في العرب نجران وبنو تغلب "