حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أيما رجل مسلم قدم لله عز وجل من صلبه ثلاثة لم يبلغوا الحنث أو امرأة فهم له سترة من النار وأيما رجل قام إلى وضوء يريد الصلاة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث عمرو بن عبسة (حديث رقم: 19439 )


19439- قال عمرو بن عبسة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أيما رجل رمى بسهم في سبيل الله عز وجل، فبلغ مخطئا، أو مصيبا، فله من الأجر كرقبة يعتقها من ولد إسماعيل، وأيما رجل شاب شيبة في سبيل الله، فهي له نور، وأيما رجل مسلم أعتق رجلا مسلما، فكل عضو من المعتق بعضو من المعتق فداء له من النار، وأيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة فكل عضو من المعتقة بعضو من المعتقة فداء لها من النار، وأيما رجل مسلم قدم لله عز وجل من صلبه ثلاثة (١) لم يبلغوا الحنث، أو امرأة، فهم له سترة من النار، وأيما رجل قام إلى وضوء يريد الصلاة، فأحصى الوضوء إلى أماكنه، سلم من كل ذنب أو خطيئة له، فإن قام إلى الصلاة، رفعه الله عز وجل بها درجة، وإن قعد، قعد سالما ".
فقال شرحبيل بن السمط: آنت سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم يا ابن عبسة؟ قال: " نعم والذي لا إله إلا هو لو أني لم أسمع هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم غير مرة أو مرتين أو ثلاث أو أربع أو خمس أو ست أو سبع، فانتهى عند سبع، ما حلفت، يعني ما باليت، أن لا أحدث به أحدا من الناس، ولكني والله ما أدري عدد ما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح دون قوله: "من ولد إسماعيل".
وهذا إسناد ضعيف، وهو بإسناد سابقه.
وأخرجه عبد بن حميد (٣٠٤) عن أحمد بن يونس، عن عبد الحميد بن بهرام، بهذا الإسناد.
وقد سلف برقم (١٩٤٣٧) ، وذكرنا هناك ما يصح به الرمي، والشيبة، والإعتاق، وأجر موت الأولاد.
وقوله: "وأيما رجل قام إلى وضوء يريد الصلاة سلم من كل ذنب أو خطيئة".
سلف بإسناد صحيح برقم (١٧٠١٩) وذكرت مواضع الوضوء هناك مفضلة.
فقد جاء فيه: ما منكم من أحد يقرب وضوءه ثم يتمضمض ويستنشق وينتثر، إلا خرت خطاياه من فمه وخياشيمه مع الماء حين ينتثر، ثم يغسل وجهه كما أمره الله تعالى إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء .
إلى آخر مواضع الوضوء.
وهذا هو المراد من قول عمرو بن عبسة هنا: فأحصى الوضوء إلى أماكنه، أي: عدد رسول الله صلى الله عليه وسلم أماكن الوضوء.
وسيرد هذا الحديث من حديث أبي أمامة برقم ٥/٢٥٢ وفصلت فيه مواضع الوضوء، وقد سمعه أبو أمامة من عمرو بن عبسة كما في آخر الرواية (١٧٠١٩) .
وفي الباب عن عثمان بن عفان سلف برقم (٤١٥) ، وذكرنا بقية أحاديث الباب هناك.
وقوله: "فإن قام إلى الصلاة رفعه الله عز وجل بها درجة" له شاهد من حديث أبي أمامة سيرد برقم ٥/٢٤٨ بلفظ: "واعلم أنك لن تسجد لله سجدة إلا رفع الله لك بها درجة، وحط عنك خطيئة".
وإسناده صحيح.

حديث أيما رجل رمى بسهم في سبيل الله عز وجل فبلغ مخطئا أو مصيبا فله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏و قَالَ ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏أَيُّمَا رَجُلٍ رَمَى بِسَهْمٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَبَلَغَ مُخْطِئًا أَوْ مُصِيبًا فَلَهُ مِنْ الْأَجْرِ كَرَقَبَةٍ يُعْتِقُهَا مِنْ وَلَدِ ‏ ‏إِسْمَاعِيلَ ‏ ‏وَأَيُّمَا رَجُلٍ ‏ ‏شَابَ ‏ ‏شَيْبَةً ‏ ‏فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهِيَ لَهُ نُورٌ وَأَيُّمَا رَجُلٍ مُسْلِمٍ أَعْتَقَ رَجُلًا مُسْلِمًا فَكُلُّ عُضْوٍ مِنْ الْمُعْتَقِ بِعُضْوٍ مِنْ الْمُعْتِقِ فِدَاءٌ لَهُ مِنْ النَّارِ وَأَيُّمَا امْرَأَةٍ مُسْلِمَةٍ أَعْتَقَتْ امْرَأَةً مُسْلِمَةً فَكُلُّ عُضْوٍ مِنْ الْمُعْتَقَةِ بِعُضْوٍ مِنْ الْمُعْتِقَةِ فِدَاءٌ لَهَا مِنْ النَّارِ وَأَيُّمَا رَجُلٍ مُسْلِمٍ قَدَّمَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ صُلْبِهِ ثَلَاثَةً لَمْ يَبْلُغُوا ‏ ‏الْحِنْثَ ‏ ‏أَوْ امْرَأَةٍ فَهُمْ لَهُ ‏ ‏سُتْرَةٌ ‏ ‏مِنْ النَّارِ وَأَيُّمَا رَجُلٍ قَامَ إِلَى وَضُوءٍ يُرِيدُ الصَّلَاةَ فَأَحْصَى الْوَضُوءَ إِلَى أَمَاكِنِهِ سَلِمَ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ ‏ ‏أَوْ خَطِيئَةٍ ‏ ‏لَهُ فَإِنْ قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ رَفَعَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا دَرَجَةً وَإِنْ قَعَدَ قَعَدَ سَالِمًا فَقَالَ ‏ ‏شُرَحْبِيلُ بْنُ السِّمْطِ ‏ ‏آنْتَ سَمِعْتَ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَا ‏ ‏ابْنَ عَبَسَةَ ‏ ‏قَالَ نَعَمْ وَالَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَوْ أَنِّي لَمْ أَسْمَعْ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏غَيْرَ مَرَّةٍ أَوْ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثٍ أَوْ أَرْبَعٍ أَوْ خَمْسٍ أَوْ سِتٍّ أَوْ سَبْعٍ فَانْتَهَى عِنْدَ سَبْعٍ مَا حَلَفْتُ ‏ ‏يَعْنِي مَا بَالَيْتُ ‏ ‏أَنْ لَا أُحَدِّثَ بِهِ أَحَدًا مِنْ النَّاسِ وَلَكِنِّي وَاللَّهِ مَا أَدْرِي عَدَدَ مَا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من بنى لله مسجدا ليذكر الله عز وجل فيه بنى الله له...

عن عمرو بن عبسة، أنه حدثهم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من بنى لله مسجدا ليذكر الله عز وجل فيه، بنى الله له بيتا في الجنة، ومن أعتق نفسا مس...

من أعتق رقبة مسلمة كانت فكاكه من النار عضوا بعضو

عن شرحبيل بن السمط حين قال لعمرو بن عبسة: حدثنا حديثا ليس فيه تزيد ولا نقصان، فقال عمرو: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أعتق رقبة مسلمة،...

قال رسول الله ﷺ شر قبيلتين في العرب نجران وبنو تغل...

عن عمرو بن عبسة السلمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " شر قبيلتين في العرب نجران وبنو تغلب "

صلى رسول الله ﷺ على السكون والسكاسك وعلى خولان الع...

عن عمرو بن عبسة السلمي قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على السكون والسكاسك، وعلى خولان خولان العالية وعلى الأملوك أملوك ردمان "

قال النبي ﷺ من قاتل في سبيل الله عز وجل فواق ناقة...

عن عمرو بن عبسة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من قاتل في سبيل الله عز وجل فواق ناقة، حرم الله على وجهه النار "

خير الرجال رجال يحملون سيوفهم على عواتقهم جاعلين ر...

عن عمرو بن عبسة السلمي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض يوما خيلا وعنده عيينة بن حصن بن بدر الفزاري، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "...

قال النبي ﷺ صلاة الليل مثنى مثنى وجوف الليل الآخر...

عن عمرو بن عبسة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة الليل مثنى مثنى، وجوف الليل الآخر أجوبه دعوة " قلت: أوجبه؟ قال: لا بل أجوبه يعني بذلك الإجابة...

قال النبي ﷺ لكن أوجبه يعني بذلك الإجابة

عن عمرو بن عبسة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة الليل مثنى مثنى، وجوف الليل الآخر أوجبه دعوة " قال: فقلت: أجوبه؟ قال: " لا ولكن أوجبه يعني بذ...

لعن الله الملوك الأربعة جمداء ومشرخاء ومخوساء وأب...

عن عمرو بن عبسة قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض خيلا، وعنده عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري، فقال لعيينة: " أنا أبصر بالخيل منك " فقا...