19438- عن شرحبيل بن السمط دعا عمرو بن عبسة السلمي، فقال: يا ابن عبسة، هل أنت محدثي حديثا سمعته أنت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس فيه تزيد ولا كذب؟ ولا تحدثنيه عن آخر سمعه منه غيرك ، قال: نعم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله عز وجل يقول: قد حقت محبتي للذين يتحابون من أجلي، وحقت محبتي للذين يتصافون من أجلي، وحقت محبتي للذين يتزاورون من أجلي، وحقت محبتي للذين يتباذلون من أجلي، وحقت محبتي للذين يتناصرون من أجلي "
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف شهر وهو ابن حوشب، وبقية رجاله ثقات.
هاشم: هو ابن القاسم أبو النضر، وعبد الحميد: هو ابن بهرام صاحب شهر بن حوشب، وأبو طيبة- ويقال: أبو ظبية، وهو أصح فيما ذكر الحافظ في "التقريب"- هو السلفي الكلاعي، وشرحبيل بن السمط- وليس من رجال الإسناد- هو الكندي الشامي.
وأخرجه ابن المبارك في "مسنده" (٩) ، وفي "الزهد" (٧١٦) ، وعبد بن حميد (٣٠٤) مطولا مع الذي بعده عن أحمد بن يونس، كلاهما عن عبد الحميد بن بهرام، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" بسند لا يفرح به (٩٠٧٦) ، و"الصغير" (١٠٩٥) عن مسلمة بن جابر اللخمي، عن منبه بن عثمان، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٨٩٩٦) من طريق عبد الله بن محمد بن أبي مريم، عن عمرو بن أبي سلمة، عن صدقة بن عبد الله، كلاهما عن الوضين بن عطاء، عن محفوظ بن علقمة، عن عبد الرحمن بن عائذ، أن شرحبيل بن السمط قال لعمرو بن عبسة.
ومسلمة بن جابر اللخمي مجهول الحال، وعبد الله بن محمد بن أبي مريم- وهو عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم- يحدث بالبواطيل.
وعمرو بن أبي سلمة، وصدقة بن عبد الله، ضعيفان.
وأورده المنذري في "الترغيب والترهيب" (٤٤٤١) ، وقال: رواه أحمد، ورواته ثقات! والطبراني في الثلاثة.
واللفظ له.
قلنا: ورد عنده بلفظ "يتصادقون" بدل "يتصافون".
وهو في القسم المفقود من "المعجم الكبير".
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/٢٧٩، وقال: رواه الطبراني في الثلاثة، وأحمد بنحوه، ورجال أحمد ثقات!
وفي الباب عن معاذ بن جبل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأثر عن الله عز وجل قال: "وجبت محبتي للذين يتحابون في، ويتجالسون في، ويتباذلون في".
= سيرد ٥/٢٢٩ و٢٣٩ و٢٤٧.
وعن العرباض بن سارية بلفظ "المتحابون بجلالي في ظل عرشي يوم لا ظل إلا ظلي".
سلف برقم (١٧١٥٨) وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
وانظر حديث أبي هريرة (٧٢٣٢) و (٧٩١٩) وأبي سعيد (١١٨٢٩) .
حَدَّثَنَا هَاشِمٌ حَدَّثَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ حَدَّثَنِي شَهْرٌ حَدَّثَنِي أَبُو ظَبْيَةَ قَالَ إِنَّ شُرَحْبِيلَ بْنَ السِّمْطِ دَعَا عَمْرَو بْنَ عَبَسَةَ السُّلَمِيَّ فَقَالَ يَا ابْنَ عَبَسَةَ هَلْ أَنْتَ مُحَدِّثِي حَدِيثًا سَمِعْتَهُ أَنْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ فِيهِ تَزَيُّدٌ وَلَا كَذِبٌ وَلَا تُحَدِّثْنِيهِ عَنْ آخَرَ سَمِعَهُ مِنْهُ غَيْرِكَ قَالَ نَعَمْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ قَدْ حَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلَّذِينَ يَتَحَابُّونَ مِنْ أَجْلِي وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلَّذِينَ يَتَصَافُّونَ مِنْ أَجْلِي وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلَّذِينَ يَتَزَاوَرُونَ مِنْ أَجْلِي وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلَّذِينَ يَتَبَاذَلُونَ مِنْ أَجْلِي وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلَّذِينَ يَتَنَاصَرُونَ مِنْ أَجْلِي
قال عمرو بن عبسة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أيما رجل رمى بسهم في سبيل الله عز وجل، فبلغ مخطئا، أو مصيبا، فله من الأجر كرقبة يعتقها من و...
عن عمرو بن عبسة، أنه حدثهم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من بنى لله مسجدا ليذكر الله عز وجل فيه، بنى الله له بيتا في الجنة، ومن أعتق نفسا مس...
عن شرحبيل بن السمط حين قال لعمرو بن عبسة: حدثنا حديثا ليس فيه تزيد ولا نقصان، فقال عمرو: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أعتق رقبة مسلمة،...
عن عمرو بن عبسة السلمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " شر قبيلتين في العرب نجران وبنو تغلب "
عن عمرو بن عبسة السلمي قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على السكون والسكاسك، وعلى خولان خولان العالية وعلى الأملوك أملوك ردمان "
عن عمرو بن عبسة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من قاتل في سبيل الله عز وجل فواق ناقة، حرم الله على وجهه النار "
عن عمرو بن عبسة السلمي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض يوما خيلا وعنده عيينة بن حصن بن بدر الفزاري، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "...
عن عمرو بن عبسة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة الليل مثنى مثنى، وجوف الليل الآخر أجوبه دعوة " قلت: أوجبه؟ قال: لا بل أجوبه يعني بذلك الإجابة...
عن عمرو بن عبسة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة الليل مثنى مثنى، وجوف الليل الآخر أوجبه دعوة " قال: فقلت: أجوبه؟ قال: " لا ولكن أوجبه يعني بذ...