19444- عن عمرو بن عبسة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من قاتل في سبيل الله عز وجل فواق ناقة، حرم الله على وجهه النار "
حديث قوي لغيره، وهذا إسناد ضعيف، عبد العزيز بن عبيد الله، وهو ابن حمزة بن صهيب بن سنان الشامي الحمصي، ضعفه يحيى بن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم وأبو داود والنسائي، ولم يرو عنه غير إسماعيل بن عياش، وباقي رجاله ثقات غير ابن عياش، فصدوق في روايته عن أهل بلده، وحميد=ابن عقبة- وهو ابن رومان بن زرارة القرشي الفلسطيني، وقد ينسب إلى جده - فروى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات" في موضعين: نسبه في الموضع الأول إلى جده، فقال: حميد بن رومان، وفي الثاني إلى أبيه، فقال: حميد بن عقبة، وكذا فعل ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل"، وذكره البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/٣٤٩-٣٥٠، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.
الحكم بن نافع: هو أبو اليمان الحمصي.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الجهاد" (١٣٨) من طريق أبي اليمان، بهذا الإسناد، وقال: وفواق الناقة: قدر ما تمد رأسها للذي يحلبها.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٥/٢٧٥، ونسبه لأحمد، وقال: وفيه عبد العزيز بن عبيد الله، وهو ضعيف.
وله شاهد من حديث أبي هريرة، سلف برقم (٩٧٦٢) ، وآخر عن معاذ بن جبل سيرد ٥/٢٣٠-٢٣١.
قال السندي: قوله: فواق ناقة؛ بضم فائه وتفتح: هو قدر ما بين الحلبتين، فإن الناقة تحلب، ثم تترك سويعة ترضع الفصيل لتدر، ثم تحلب.
وقد ذكر في تفسيره غير ذلك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فواق ناقة": - بضم فائه وتفتح - : هو قدر ما بين الحلبتين؛ فإن الناقة تحلب، ثم تترك سويعة ترضع الفصيل لتدر، ثم تحلب، وقد ذكر في تفسيره غير ذلك.
حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ حَدَّثَنَا ابْنُ عَيَّاشٍ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عُقْبَةَ عَنْ شُرَحْبِيلَ بْنِ السِّمْطِ عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ قَاتَلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فُوَاقَ نَاقَةٍ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَى وَجْهِهِ النَّارَ
عن عمرو بن عبسة السلمي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض يوما خيلا وعنده عيينة بن حصن بن بدر الفزاري، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "...
عن عمرو بن عبسة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة الليل مثنى مثنى، وجوف الليل الآخر أجوبه دعوة " قلت: أوجبه؟ قال: لا بل أجوبه يعني بذلك الإجابة...
عن عمرو بن عبسة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة الليل مثنى مثنى، وجوف الليل الآخر أوجبه دعوة " قال: فقلت: أجوبه؟ قال: " لا ولكن أوجبه يعني بذ...
عن عمرو بن عبسة قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض خيلا، وعنده عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري، فقال لعيينة: " أنا أبصر بالخيل منك " فقا...
عن محمد بن صيفي الأنصارى، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عاشوراء، فقال: " أصمتم يومكم هذا؟ " فقال بعضهم: نعم وقال بعضهم: لا، قال:...
عن يزيد بن ثابت، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما وردنا البقيع، إذا هو بقبر جديد، فسأل عنه، فقيل: فلانة، فعرفها، فقال: " ألا آذنتموني...
عن يزيد بن ثابت، " أنه كان جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم في أصحابه، فطلعت جنازة، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثار وثار أصحابه معه، فلم...
عن أبيه الشريد بن سويد قال: " مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جالس هكذا، وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري، واتكأت على ألية يدي فقال: " أتقعد قعدة...
عن الشريد، أن أمه أوصت أن يعتقوا عنها رقبة مؤمنة، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فقال: عندي جارية سوداء نوبية، فأعتقها عنها؟ فقال: " ائت به...