19454- عن أبيه الشريد بن سويد قال: " مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جالس هكذا، وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري، واتكأت على ألية يدي فقال: " أتقعد قعدة المغضوب عليهم "
ابن جريج- وهو عبد الملك بن عبد العزيز- مدلس، وقد عنعن،=ورجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، غير علي بن بحر، فمن رجال أبي داود والترمذي، وروى له البخاري تعليقا، وهو ثقة، وصحابيه كذلك لم يرو له سوى مسلم.
وأخرجه أبو داود (٤٨٤٨) - ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٣/٢٣٦، و"الآداب" (٣١٣) - عن علي بن بحر، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن حبان (٥٦٧٤) ، والطبراني في "الكبير" (٧٢٤٢) ، والحاكم ٤/٢٦٩، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٣/٢٣٦ من طرق عن عيسى بن يونس، به.
قال أبو داود: قال القاسم: ألية الكف أصل الإبهام وما تحته.
وجاء عند ابن حبان: قال ابن جريج: وضع راحتيه على الأرض وراء ظهره.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
ووافقه الذهبي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٢٤٣) من طريق مندل بن علي، عن ابن جريج، به، نحوه.
وانظر (١٩٤٥٨) .
وفي باب الهيئات المنهي عنها عن طخفة بن قيس الغفاري سلف برقم (١٥٥٤٣) .
وعن جابر سلف (١٤١٧٨) .
وعن أبي أمامة عند البخاري في "الأدب المفرد" (١١٨٨) ، وابن ماجه (٣٧٢٥) .
قال السندي: قوله: على ألية يدي؛ الألية بفتح الهمزة: اللحمة التي في أصل الإبهام والتي تقابلها، وبكسر الهمزة بمعنى الجانب.
قعدة المغضوب عليهم؛ بكسر القاف للهيئة، والمغضوب عليهم هم اليهود، كما جاء في تفسير الفاتحة، ويحتمل أن المراد ها هنا أهل النار، وتكون هذه هيئة قعودهم فيها، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "على ألية يدي": الألية - بفتح الهمزة - : اللحمة التي في أصل الإبهام، والتي تقابلها، و - بكسر الهمزة - بمعنى الجانب.
"قعدة المغضوب عليهم": - بكسر القاف - للهيئة، والمغضوب عليهم: هم اليهود كما جاء في تفسير الفاتحة، ويحتمل أن المراد هاهنا: أهل النار، وتكون هذه هيئة قعودهم فيها، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ شَرِيدٍ عَنْ أَبِيهِ الشَّرِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ قَالَ مَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا جَالِسٌ هَكَذَا وَقَدْ وَضَعْتُ يَدِي الْيُسْرَى خَلْفَ ظَهْرِي وَاتَّكَأْتُ عَلَى أَلْيَةِ يَدِي فَقَالَ أَتَقْعُدُ قَعْدَةَ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ
عن الشريد، أن أمه أوصت أن يعتقوا عنها رقبة مؤمنة، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فقال: عندي جارية سوداء نوبية، فأعتقها عنها؟ فقال: " ائت به...
عن عمرو بن الشريد، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لي الواجد يحل عرضه وعقوبته " قال وكيع: " عرضه: شكايته.<br> وعقوبته: حبسه "
عن عمرو بن الشريد يحدث، عن أبيه قال: استنشدني رسول الله صلى الله عليه وسلم من شعر أمية بن أبي الصلت فأنشدته، فكلما أنشدته بيتا قال: " هي " .<br> حتى...
عن عمرو بن الشريد، أنه سمعه يخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان إذا وجد الرجل راقدا على وجهه ليس على عجزه شيء، ركضه برجله، وقال: " هي أبغض ال...
عن الشريد بن سويد الثقفي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " جار الدار، أحق بالدار من غيره "
عن عمرو بن الشريد، حدثه، أن أباه قال، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا شرب الرجل، فاجلدوه، ثم إذا شرب فاجلدوه ثم إذا شرب فاجلدوه " أ...
عن الشريد بن سويد قال: قلت: يا رسول الله، أرض ليس لأحد فيها شرك ولا قسم إلا الجوار؟ قال: " الجار أحق بسقبه ما كان "
عن الشريد بن سويد، أن رجلا قال: يا رسول الله، قال: الخفاف قلت: يا رسول الله، أرض ليس لأحد فيها شرك ولا قسم إلا الجوار؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و...
عن عمرو بن الشريد، قال:حدثني أبي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لي الواجد يحل عرضه وعقوبته "