19516- عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تستأمر اليتيمة في نفسها، فإن سكتت فقد أذنت، وإن أبت لم تكره "
صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير يونس بن أبي إسحاق- وهو السبيعي- فمن رجال مسلم، وهو صدوق.
وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي، وإسحاق بن يوسف: هو الأزرق.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/١٣٩، والدارمي (٢١٨٥) ، والبزار (١٤٢٣) "زوائد"، وأبو يعلى (٧٢٢٩) بنحوه و (٧٣٢٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٦٤، و"شرح مشكل الآثار" (٥٧٢٧) ، وابن حبان (٤٠٨٥) ، والدارقطني ٣/٢٤١ و٢٤٢، والحاكم ٢/١٦٦-١٦٧، والبيهقي في "السنن" ٧/١٢٠، ١٢٢، وفي "معرفة السنن والآثار" (١٣٦١٠) ، وفي "السنن الصغير"
(٢٣٩٦) ، وابن عبد البر في "الاستذكار" (٢٣٢٩١) ، من طرق عن يونس بن أبي إسحاق، بهذا الإسناد.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين! ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي! قلنا: بل هو على شرط مسلم، كما بينا في صدر التخريج.
قال الدارقطني: وكذلك رواه ابن فضيل، ووكيع،
ويحيى بن آدم، وعبد الله بن داود، وأبو قتيبة وغيرهم.
وقال البيهقي في= "معرفة السنن والآثار": وهذا إسناد موصول رواه جماعة من الأئمة عن يونس.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/٢٨٠، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح.
وأخرج الدولابي في "الكنى والأسماء" ٢/٤ من طريق أبي شيبة إبراهيم بن عثمان قاضي واسط، عن أبي إسحاق، عن أبي بكر بن أبي موسى، عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يستأمر النساء في أنفسهن، فإذا سكتن، فذلك لهن إقرار".
وأبو شيبة إبراهيم بن عثمان متروك الحديث.
وسيأتي برقم (١٩٦٥٧) و (١٩٦٨٨) .
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٧٥٢٧) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: وإن أبت لم تكره: من الإكراه، وهذا يدل على أنه ليس على الصغيرة ولاية الإجبار لغير الأب، والحديث مشكل عبد الشافعي، إذ لا فائدة عنده لأمرها، ولذلك حمل بعضهم اليتيمة على البالغة، وتسميتها يتيمة باعتبار ما كان، ولا يخفى أن البالغة ذات الأب أيضا كذلك، فلا فائدة لذكر اليتيمة حينئذ، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "وإن أبت لم تكره": من الإكراه، وهذا يدل على أنه ليس على الصغيرة ولاية الإجبار لغير الأب، والحديث مشكل عند الشافعي؛ إذ لا فائدة عنده لأمرها، ولذلك حمل بعضهم اليتيمة على البالغة، وتسميتها يتيمة باعتبار ما كان، ولا يخفى أن البالغة ذات الأب أيضا كذلك، فلا فائدة لذكر اليتيمة حينئذ، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تُسْتَأْمَرُ الْيَتِيمَةُ فِي نَفْسِهَا فَإِنْ سَكَتَتْ فَقَدْ أَذِنَتْ وَإِنْ أَبَتْ لَمْ تُكْرَهْ
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أطعموا الجائع وفكوا العاني، وعودوا المريض " قال: قال عبد الرحمن: المرضى
عن أبي بردة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا نكاح إلا بولي "
عن أبي موسى قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يأكل دجاجا "
عن أبي موسى قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فأشرفنا على واد، فذكر من هوله فجعل الناس يكبرون ويهللون.<br> فقال النبي صلى الله عليه وسل...
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله "
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله "
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون، ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على ا...
عن أبي موسى، أن أسماء لما قدمت لقيها عمر بن الخطاب رضي الله عنه في بعض طرق المدينة فقال: آلحبشية هي؟ قالت: نعم.<br> فقال: نعم القوم أنتم.<br> لولا أن...
عن أبي موسى قال: سمى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء منها ما حفظنا فقال: " أنا محمد، وأحمد، والمقفي، والحاشر، ونبي الرحمة، قال يزيد، ونبي...