19543- عن أبي موسى قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أرأيت الرجل يقاتل شجاعة، ويقاتل حمية، ويقاتل رياء، فأي ذلك في سبيل الله؟ قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قاتل لتكون كلمة الله عز وجل هي العليا فهو في سبيل الله عز وجل "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وشقيق: هو ابن سلمة، أبو وائل الكوفي.
وأخرجه مسلم (١٩٠٤) (١٥٠) ، والترمذي (١٦٤٦) ، وابن ماجه (٢٧٨٣) ، وابن أبي عاصم في "الجهاد" (٢٤٢) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٩/١٦٨، وفي "السنن الصغير" (٣٦٨٥) ، وفي "الأسماء والصفات" (٣٩٨) ، والبغوي في "شرح السنة" (٢٦٢٦) من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وقال البغوي: هذا حديث متفق على صحته.
وأخرجه الطيالسي (٤٨٦) ، وعبد الرزاق (٩٥٦٧) ، وعبد بن حميد (٥٥٣) ، والبخاري (٧٤٥٨) ، ومسلم (١٩٠٤) (١٥٠) ، وأبو عوانة ٥/٧٧، وابن حبان (٤٦٣٦) ، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٧/١٢٨، والبيهقي في "السنن" ٩/١٦٨ من طرق عن الأعمش، به.
وسلف برقم (١٩٤٩٣) .
قال السندي: قوله: يقاتل شجاعة؛ أي إن ملكة الشجاعة تحمله على القتال من غير أن ينوي به أمرا، أو أنه يقاتل إظهارا للشجاعة بين الناس، لكن على هذا يرجع إلى الرياء.
=حمية: بفتح فكسر، وتشديد ياء، أي: استنكافا من أن يقال له: جبان ونحوه، أو استنكافا من أن يكون قومه مغلوبين.
من قاتل، أي: ليس شيء مما ذكرت في سبيل الله، وإنما الذي في سبيل الله هو ما قصد به إعلاء دينه، وهو المراد بالكلمة، لثبوته بكلامه تعالى.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يقاتل شجاعة": أي: إن ملكة الشجاعة تحمله على القتال من غير أن ينوي به أمرا، أو أنه يقاتل إظهارا للشجاعة بين الناس، لكن على هذا يرجع إلى الرياء.
"حمية": - بفتح فكسر وتشديد ياء - أي: استنكافا من أن يقال له: جبان ونحوه، أو استنكافا من أن يكون قومه مغلوبا.
"من قاتل": أي: ليس شيء مما ذكرت في سبيل الله، وإنما الذي في سبيل الله هو ما قصد به إعلاء دينه، وهو المراد بالكلمة؛ لثبوته بكلامه تعالى.
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يُقَاتِلُ شَجَاعَةً وَيُقَاتِلُ حَمِيَّةً وَيُقَاتِلُ رِيَاءً فَأَيُّ ذَلِكَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ هِيَ الْعُلْيَا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
عن أبي موسى، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معاذا، وأبا موسى إلى اليمن " فأمرهما أن يعلما الناس القرآن "
عن أبي موسى قال: " إذا مر أحدكم بالنبل في مساجدنا أو أسواقنا فليمسك بيده على مشاقصها لا يعقر أحدا "
عن أبي موسى قال: " تعاهدوا هذا القرآن.<br> والذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من أحدكم من الإبل من عقله " قال أبو أحمد: قلت لبريد هذه الأحاديث التي حدثتني...
أن أبا بردة حدثه قال: أوصى أبو موسى حين حضره الموت فقال: إذا انطلقتم بجنازتي فأسرعوا المشي، ولا يتبعني مجمر، ولا تجعلوا في لحدي شيئا يحول بيني وبين ال...
عن أبي موسى قال: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالبطحاء فقال: " بم أهللت؟ " فقلت: بإهلال كإهلال النبي صلى الله عليه وسلم: فقال: " هل سقت م...
أن أبا موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب.<br> ومثل المؤمن الذي لا ي...
عن أبا موسى الأشعري يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الأصابع سواء " فقلت: لغالب: عشر عشر؟ فقال: نعم
عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله "
عن أبي موسى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " توضئوا مما غيرت النار لونه "