19550- عن أبا موسى الأشعري يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الأصابع سواء " فقلت: لغالب: عشر عشر؟ فقال: نعم
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة مسروق بن أوس، فالمحفوظ أنه لم يرو عنه إلا راو واحد- كما سيتبين في التخريج- ولم يؤئر توثيقه عن غير ابن جبان، وقال الحافظ في "التقريب": مقبول.
وقد اختلف فيه على غالب التمار.
فرواه شعبة، كما في هذه الرواية، والرواية الآتية برقم (١٩٥٥٧) عنه، عن مسروق بن أوس أو أوس بن مسروق، على الشك، ورواه دون شك في الرواية (١٩٥٦١) فقال: أوس بن مسروق، ورواه إسماعيل ابن علية، كما في الرواية (١٩٦٢٠) عن غالب التمار، فقال: عن مسروق بن أوس، وكذلك رواه سعيد بن أبي عروبة، كما في الرواية (١٩٦١٠) و (١٩٧٠٧) عن غالب، عن
حميد بن هلال، عن مسروق بن أوس، فزاد في الإسناد حميد بن هلال.
قال الدارقطني في "العلل" ٧/٢٤٩: والصواب قول شعبة وابن عليه.
قلنا: يعني دون زيادة حميد بن هلال في الإسناد.
وأشار علي ابن المديني إلى ترجيح طريق سعيد، فيما نقله عنه البيهقي في "السنن" ٨/٩٢.
قلنا: لكن سعيدا قد اختلف عليه فيه:
فرواه محمد بن جعفر، كما في الرواية (١٩٦١٠) ، ومحمد بن بشر، كما في الرواية (١٩٧٠٧) ، وعبدة بن سليمان، كما عند أبي داود (٤٥٥٦) ، وحفص بن عبد الرحمن، كما عند النسائي في "المجتبى" ٨/٥٦، وفي="الكبرى" (٧٠٥٠) ، والنضر بن شميل، كما عند ابن ماجه (٢٦٥٤) ، والدارقطني في "السنن " ٣/٢١٠-٢١١ خمستهم عن سعيد بن أبي عروبة، عن غالب التمار، عن حميد بن هلال، عن مسروق بن أوس، عن أبي موسى، به.
فزادوا في الإسناد: حميد بن هلال.
ومحمد بن بشر وعبدة بن سليمان سمعا من سعيد قبل اختلاطه.
ورواه يزيد بن زريع- كما عند النسائي في "المجتبى" ٨/٥٦، وفي "الكبرى" (٧٠٤٨) - عن سعيد، عن غالب، عن مسروق، به.
لم يذكر حميدا في الإسناد.
ويزيد بن زريع سمع من سعيد قبل الاختلاط كذلك.
ورواه أبو الأشعث- كما عند النسائي في "المجتبى" ٨/٥٦، وفي "الكبرى" (٧٠٤٧) ، والدارقطني ٣/٢١١- عن خالد بن الحارث، عن سعيد، عن قتادة، عن مسروق، فذكر قتادة في الإسناد.
قال الدارقطني: تفرد به أبو الأشعث، وليس هو عندي بمحفوظ عن قتادة، والله أعلم.
وغالب التمار وثقه ابن سعد، وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وقال الحافظ في "التقريب": صدوق، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه الطيالسي (٥١١) -ومن طريقه البيهقي ٨/٩٢- والدارمي (٢٣٦٩) ، وأبو داود (٤٥٥٧) ، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (١٤٩٦) ، وابن حبان (٦٠١٣) ، والدارقطني في "السنن" ٣/٢١١، والبغوي في "شرح السنة" (٢٥٤٠) ، والمزي في "تهذيبه" (في ترجمة غالب التمار) من طرق عن شعبة، به.
وسيرد بالأرقام (١٩٥٥٧) و (١٩٥٦١) و (١٩٦١٠) و (١٩٦٢٠) و (١٩٧٠٧) .
وله شاهد من حديث ابن عباس عند الترمذي (١٣٩١) بإسناد صحيح، وصححه ابن حبان (٦٠١٢) .
وآخر من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، سلف برقم (٦٦٨١) ،= وذكرنا هناك أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: عشر عشر، أي: دية كل واحد عشر عشر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "عشر عشر": أي: دية كل واحدة عشر عشر.
حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ غَالِبٍ التَّمَّارِ قَالَ سَمِعْتُ مَسْرُوقَ بْنَ أَوْسٍ أَوْ أَوْسَ بْنَ مَسْرُوقٍ رَجُلًا مِنْ بَنِي يَرْبُوعٍ يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ يُحَدِّثُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْأَصَابِعُ سَوَاءٌ فَقُلْتُ لِغَالِبٍ عَشْرٌ عَشْرٌ فَقَالَ نَعَمْ
عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله "
عن أبي موسى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " توضئوا مما غيرت النار لونه "
عن أبي موسى، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يحرسه أصحابه " وذكر الحديث
عن أبي موسى أنه " جاء رجل وهو يأكل دجاجا فتنحى فقال: إني حلفت أن لا آكله؛ إني رأيته يأكل شيئا قذرا.<br> فقال: ادنه.<br> فقد رأيت رسول الله صلى الله ع...
عن أبي موسى قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم.<br> قال: " المرء مع من أحب "
عن أبي موسى قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ليستأذن أحدكم ثلاثا، فإن أذن له وإلا فليرجع "
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الأصابع سواء " قال شعبة: قلت له: عشرا عشرا؟ قال: نعم
عن أبي بردة بن أبي موسى، عن أبيه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من الأشعريين نستحمله.<br> فقال: " لا والله ما أحملكم، وما عندي ما أحملك...
عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حفظ ما بين فقميه وفرجه دخل الجنة "