19549-
أن أبا موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب.
ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها.
ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة مر طعمها وطيب ريحها .
ومثل
الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة مر طعمها ولا ريح لها "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
روح: هو ابن عبادة، وقد روى عن سعيد- وهو ابن أبي عروبة- قبل الاختلاط، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٨/١٢٤-١٢٥، وفي "الكبرى" (١١٧٦٩) ، وابن حبان (٧٧١) من طريق يزيد بن زريع، عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٩٣٣) عن معمر، والبخاري (٥٤٢٧) ، ومسلم (٧٩٧) ، والدارمي (٣٣٦٣) ، والترمذي (٢٨٦٥) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٥٠١) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٠٨٢) ، وأبو يعلى (٧٢٣٧) ، وأبو عوانة (كما في "إتحاف المهرة" ١٠/١٠) ، والرامهرمزي في "الأمثال" (٤٧) من طريق أبي عوانة، وتمام الرازي في "فوائده " (١٢٩٧) "الروض البسام" من طريق محمد بن سليم الراسبي، ثلاثتهم عن قتادة، به.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
قلنا: وتابع سعيد بن أبي عروبة أيضا في روايته عن قتادة بهذا اللفظ فقط همام بن يحيى، وشعبة كما سيرد على التوالي برقمي (١٩٦١٤) و (١٩٦٦٤) .
ورواه أبان بن يزيد العطار عن قتادة، فزاد فيه: "ومثل الجليس الصالح كمثل صاحب المسك .
" وسيرد القول فيه في تخريج الرواية (١٩٦١٥) .
وفي باب فضل صاحب القرآن عن علي، سلف برقم (١٢٦٨) .
وعن عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٦٧٩٩) .
وعن عائشة، سيرد ٦/٤٨.
قال السندي: قوله: الأترجة، بضم همزة وراء وتشديد جيم، معروف،=والحاصل أن الأيمان مشبه بطيب الباطن، كطيب الطعم؛ لأن به طهارة الباطن، والقرآن مشبه بطيب الظاهر، كطيب الريح، فإنه مسموع للغير تميل إليه الطباع، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "الأترجة": - بضم همزة وراء وتشديد جيم - : معروف.
والحاصل؛ أي: الإيمان مشبه بطيب الباطن كطيب الطعم؛ لأن به طهارة الباطن، والقرآن مشبه بطيب الظاهر كطيب الريح، فإنه مسموع للغير، تميل إليه الطباع، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا رَوْحٌ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ قَالَ ثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّ أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الْأُتْرُجَّةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَرِيحُهَا طَيِّبٌ وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَلَا رِيحَ لَهَا وَمَثَلُ الْفَاجِرِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الرَّيْحَانَةِ مُرٌّ طَعْمُهَا وَرِيحُهَا طَيِّبٌ وَمَثَلُ الْفَاجِرِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ مُرٌّ طَعْمُهَا وَلَا رِيحَ لَهَا
عن أبا موسى الأشعري يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الأصابع سواء " فقلت: لغالب: عشر عشر؟ فقال: نعم
عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله "
عن أبي موسى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " توضئوا مما غيرت النار لونه "
عن أبي موسى، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يحرسه أصحابه " وذكر الحديث
عن أبي موسى أنه " جاء رجل وهو يأكل دجاجا فتنحى فقال: إني حلفت أن لا آكله؛ إني رأيته يأكل شيئا قذرا.<br> فقال: ادنه.<br> فقد رأيت رسول الله صلى الله ع...
عن أبي موسى قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم.<br> قال: " المرء مع من أحب "
عن أبي موسى قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ليستأذن أحدكم ثلاثا، فإن أذن له وإلا فليرجع "
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الأصابع سواء " قال شعبة: قلت له: عشرا عشرا؟ قال: نعم
عن أبي بردة بن أبي موسى، عن أبيه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من الأشعريين نستحمله.<br> فقال: " لا والله ما أحملكم، وما عندي ما أحملك...