19556- عن أبي موسى قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ليستأذن أحدكم ثلاثا، فإن أذن له وإلا فليرجع "
إسناده صحيح على شرط مسلم، طلحة بن يحيى بن طلحة- وهو ابن عبيد الله التيمي- من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو نعيم: هو الفضل بن دكين.
وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٢٦٧ مطولا، وأبو عوانة (كما في "إتحاف المهرة" ١٠/٨٢) من طريق أبي نعيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولا مسلم (٢١٥٤) (٣٧) من طريق الفضل بن موسى، ثم أخرجه من طريق علي بن هاشم، وأبو داود (٥١٨١) من طريق عبد الله بن داود، وأبو عوانة (كما في "إتحاف المهرة" ١٠/٨٢) من طريق سفيان، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٥٨٢) من طريق عبد السلام بن حرب، خمستهم عن طلحة بن يحيى، به.
وجاء في رواية طلحة هذه أن أبى بن كعب شهد مع أبي موسى أنه سمع هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورواية الأكثر أن الذي شهد مع أبي موسى إنما هو أبو سعيد الخدري، وهو ما سيرد في الروايتين (١٩٥٨١) (١٩٦١١) ، وأبي بن كعب إنما مر ذكره في حديث أبي سعيد عند مسلم (٢١٥٣) أنه قال لأبي موسى: لا يقوم معك إلا أحدثنا سنا.
قم يا أبا سعيد.
قال أبو سعيد: فقمت حتى أتيت عمر، فقلت: قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا.
قال الدارقطني في "العلل" ٧/١٩٩: حديث أبي سعيد (يعني أنه هو الذي شهد) هو المحفوظ، على أن مسلم بن الحجاج قد أخرج حديث طلحة بن يحيى في "الصحيح".
وقال الحافظ في "الفتح" ١١/٢٩: طلحة بن يحيى فيه ضعف، ورواية الأكثر أولى أن تكون محفوظة.
ثم قال: ويمكن الجمع بأن أبي بن كعب جاء بعد أن شهد أبو سعيد.
وانظر تتمة ما قاله الحافظ فإنه نفيس.
وسلفا برقم (١٩٥١٠) .
وانظر حديث أبي سعيد السالف برقم (١١٠٢٩) .
=قال السندي: قوله: فإن أذن له.
على بناء المفعول، أي: فليدخل البيت.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فإن أذن له": على بناء المفعول؛ أي: فليدخل البيت.
حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِيَسْتَأْذِنْ أَحَدُكُمْ ثَلَاثًا فَإِنْ أُذِنَ لَهُ وَإِلَّا فَلْيَرْجِعْ
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الأصابع سواء " قال شعبة: قلت له: عشرا عشرا؟ قال: نعم
عن أبي بردة بن أبي موسى، عن أبيه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من الأشعريين نستحمله.<br> فقال: " لا والله ما أحملكم، وما عندي ما أحملك...
عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حفظ ما بين فقميه وفرجه دخل الجنة "
عن عمر بن عبد العزيز، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يموت رجل مسلم إلا أدخل الله عز وجل مكانه النار يهوديا أو نصرانيا " قال: فاستحلف...
عن غالب التمار قال: سمعت أوس بن مسروق، رجلا منا كان أخذ الدرهمين على عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وغزا في خلافته، يحدث، عن أبي موسى، عن النبي صلى ال...
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من سمع بي من أمتي أو يهودي أو نصراني، ثم لم يؤمن بي دخل النار "
أن أبا بكر بن عبد الله بن قيس حدثه، أن أباه حدثه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان " يكثر زيارة الأنصار خاصة وعامة.<br> فكان إذا زار خاصة أتى الرجل...
عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كانت له جارية فأعتقها وتزوجها كان له أجران "
عن أبي موسى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من عمل حسنة فسر بها، وعمل سيئة فساءته فهو مؤمن "