حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله عز وجل الذي أرسلت به - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث أبي موسى الأشعري (حديث رقم: 19573 )


19573- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن مثل ما بعثني الله عز وجل به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب الأرض، فكانت منه طائفة قبلت فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله عز وجل بها ناسا فشربوا فرعوا وسقوا وزرعوا وأسقوا، وأصابت طائفة منها أخرى.
إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ.
فذلك مثل من فقه في دين الله عز وجل ونفعه الله عز وجل بما بعثني به، ونفع به فعلم وعلم.
ومثل من لم يرفع بذلك رأسا، ولم يقبل هدى الله عز وجل الذي أرسلت به "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده إسناد (١٩٥٧٠) ، وهو صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه مسلم (٢٢٨٢) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٩٠٣) عن أبي بكر ابن أبي شيبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٧٩) ، ومسلم (٢٢٨٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٨٤٣) ، وأبو يعلى (٧٣١١) ، وأبو عوانة- كما في "إتحاف المهرة" ١٠/٩٩- وابن حبان (٤) ، والرامهرمزي في "الأمثال" (١٢) ، وأبو الشيخ في "الأمثال" (٣٢٦) ، والبيهقي في "الدلائل" ١/٣٦٨، والخطيب في "الفقيه=والمتفقه" ١/٤٨-٤٩، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم" ص١١، والبغوي في "شرح السنة" (١٣٥) ، وفي "التفسير" الآية (٥٨) من سورة الأعراف من طرق عن أبي أسامة حماد بن أسامة، به.
قال السندي: قوله: كمثل غيث، أي: مطر نافع في الطهارة والحياة وكثرة المنافع وشدة الحاجة إليه.
أصاب الأرض: أي: التي هي محل الانتفاع، وقد قسم هذا القسم إلى قسمين باعتبار اختلاف أنواع الانتفاع، وقابله بما لا انتفاع فيه، وهو الذي بينه بقوله: وأصابت طائفة أخرى .
إلخ.
فالحاصل أن الأرض بالنظر إلى الغيث قسمان، والقسم الأول منهما قسمان أيضا.
قبلت: أي: ذلك الغيث.
أجادب: هي صلاب الأراضي التي تمسك المياه.
قيعان: جمع قاع، وهو الأرض المستوي الذي يسيل عنه الماء، فلا يقبل الماء في باطنه، ولا يمسكه على ظاهره حتى يترتب عليه أحد النفعين.
فذلك: المذكور من قسمي الأرض وهما محل الانتفاع، وغير محل الانتفاع، نعم قد قسم محل الانتفاع بالماء في الأرض إلى قسمين: ما ينتفع فيه بعين الماء، وما ينتفع فيه بثمرات الماء بينهما، على أن محل الانتفاع بالعلم في الناس قسمان: قسم ينتفع فيه بعين العلم، كأهل الرواية والحديث، وقسم ينتفع فيه بثمرات العلم، كأهل الدراية والفقه، وبهذا اندفع توهم أن المذكور في جانب المشبه به ثلاثة أقسام، وفي جانب المشبه قسمان.
ومنشأ ذلك التوهم هو قلة النظر في نظم الحديث، وإلا فلا يخفى على الناظر أن قوله: "وأصابت طائفة أخرى" عطف على قوله: "أصاب الأرض" ذكر مقابلا له، وقوله: "فكانت منه طائفة" تقسيم للقسم الأول، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله عز وجل الذي أرسلت به )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

"كمثل غيث": أي: مطر نافع في الطهارة والحياة وكثرة المنافع وشدة الحاجة إليه.
"أصاب الأرض": أي: التي هي محل الانتفاع، وقد قسم هذا القسم إلى قسمين؛ باعتبار اختلاف أنواع الانتفاع، وقابله بما لا انتفاع فيه، وهو الذي بينه بقوله: "وأصابت طائفة أخرى.
.
.
إلخ" فالحاصل: أن الأرض بالنظر إلى الغيث قسمان، والقسم الأول منهما قسمان أيضا.
"قبلت": أي: ذلك الغيث.
"أجادب": هي صلاب الأراضي التي تمسك المياه.
"قيعان": جمع قاع، وهو [من] الأرض: المستوي الذي يسيل عنه الماء، فلا يقبل الماء في باطنه، ولا يمسكه على ظاهره حتى يترتب عليه أحد النفعين.
"فذلك": المذكور من قسمي الأرض، وهما: محل الانتفاع، وغير محل الانتفاع، نعم، قد قسم محل الانتفاع بالماء في الأرض إلى قسمين: ما ينتفع فيه بعين الماء، وما ينتفع فيه بثمرات الماء بينهما، على أن محل الانتفاع بالعلم في الناس قسمان: قسم ينتفع فيه بعين العلم؛ كأهل الرواية والحديث، وقسم ينتفع فيه بثمرات العلم؛ كأهل الدراية والفقه، وبهذا اندفع توهم أن المذكور في جانب المشبه به ثلاثة أقسام، وفي جانب المشبه قسمان، ومنشأ ذلك التوهم هو قلة النظر في نظم الحديث.
وإلا فلا يخفى على الناظر أن قوله: "وأصابت طائفة أخرى" عطف على قوله: "أصاب الأرض" ذكر مقابلا له، وقوله: "فكانت منه طائفة" تقسيم للقسم الأول، والله تعالى أعلم.


حديث إن مثل ما بعثني الله عز وجل به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ مَثَلَ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ مِنْ الْهُدَى وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ ‏ ‏غَيْثٍ ‏ ‏أَصَابَ الْأَرْضَ فَكَانَتْ مِنْهُ طَائِفَةٌ قَبِلَتْ فَأَنْبَتَتْ ‏ ‏الْكَلَأَ ‏ ‏وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ وَكَانَتْ مِنْهَا ‏ ‏أَجَادِبُ ‏ ‏أَمْسَكَتْ الْمَاءَ فَنَفَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا نَاسًا فَشَرِبُوا فَرَعَوْا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا وَأَسْقَوْا وَأَصَابَتْ طَائِفَةً مِنْهَا أُخْرَى إِنَّمَا هِيَ ‏ ‏قِيعَانٌ ‏ ‏لَا تُمْسِكُ مَاءً وَلَا تُنْبِتُ ‏ ‏كَلَأً ‏ ‏فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي دِينِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَنَفَعَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِمَا بَعَثَنِي بِهِ وَنَفَعَ بِهِ فَعَلِمَ وَعَلَّمَ وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْسًا وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ اللهم أصلح لي ديني ووسع علي في ذاتي وب...

عن أبي موسى قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بوضوء فتوضأ وصلى وقال: " اللهم أصلح لي ديني، ووسع علي في ذاتي، وبارك لي في رزقي "

لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة

عن أبي موسى الأشعري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: " ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ".<br> قال: وما هو؟ قال: " لا حول ولا قوة إلا بالله "

الخيمة درة مجوفة طولها في السماء ستون ميلا في كل ز...

عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس الأشعري، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الخيمة درة مجوفة طولها في السماء ستون ميلا، في كل زاوية منها للمؤمن...

ذا مر أحدكم في مسجد أو سوق أو مجلس وبيده نبال فلي...

عن أبي موسى، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مر أحدكم في مسجد أو سوق أو مجلس وبيده نبال فليأخذ بنصالها " قال أبو موسى: " فوالله ما متنا، ح...

استعطرت المرأة فخرجت على القوم ليجدوا ريحها فهي كذ...

عن أبي موسى الأشعري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا استعطرت المرأة فخرجت على القوم ليجدوا ريحها فهي كذا وكذا "

قال النبي ﷺ هل أدلكم على كنز من كنوز الجنة أوما تد...

عن أبي موسى الأشعري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هل أدلكم على كنز من كنوز الجنة؟ " أو " ما تدري ما كنز من كنوز الجنة؟ " قلت: الله ورسوله أعلم....

قد عصى الله ورسوله من لعب بالنرد

عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله "

أمر رسول الله  ﷺ ألهاني عنه الصفق بالأسواق

عن عبيد بن عمير، أن أبا موسى استأذن على عمر رضي الله عنه ثلاث مرات فلم يأذن له .<br> فرجع فقال: ألم أسمع صوت عبد الله بن قيس آنفا؟ قالوا: بلى.<br> قا...

إن الله عز وجل خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض

عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض.<br> جاء منهم الأبيض و...