19658- عن أبي بردة قال أبو بردة: حدثني أبي، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن هذه الأمة مرحومة جعل الله عز وجل عذابها بينها، فإذا كان يوم القيامة دفع إلى كل امرئ منهم رجل من أهل الأديان، فيقال : هذا يكون فداءك من النار "
إسناده ضعيف، ربيع أبو سعيد النصري، من رجال "التعجيل"، وهو مجهول، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح، غير محمد بن سابق، فصدوق.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" (٥) ، والبيهقي في "البعث والنشور" (٩٥) من طريق أبي النضر وعبد الله بن عثمان بن خثيم، والطبراني في "الشاميين"=(٢٥٥٠) من طريق عمرو بن قيس السكوني، والطبراني في "الأوسط" (١) وفي "مسند الشاميين" (٢٥٥٤) من طريق عبد الملك بن عمير، و (٢٢٧٨) ، والبيهقي في "البعث والنشور" (٩٤) ، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (١٥٤٦) من طريق أبي بكر بن أبي بردة، خمستهم عن أبي بردة، به.
ولفظه عند الطبراني في "مسند الشاميين": "إذا كان يوم القيامة، بعث الله عز وجل إلى كل مؤمن ملكا معه كافر، فيقول الملك للمؤمن: يا مؤمن، هاك هذا الكافر، فهو فداؤك من النار".
وسقط من مطبوع الطبراني الأوسط (٢٢٧٨) اسم أبي بكر بن بردة وأبيه.
ونقل ابن الجوزي عن النسائي قوله: هذا حديث منكر.
قلنا: وقد أخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٥٣٧) من طريق عبيد الله ابن موسى، عن طلحة بن يحيى، عن أبي بردة، به.
وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم.
وقد أخرجه مسلم- كما سيرد في تخريج الرواية (١٩٦٧٠) - من طريق حماد بن أسامة عن طلحة بن يحيى، لكن دون قوله: "إن هذه الأمة أمة مرحومة جعل الله عذابها بينها".
وأخرجه الطبراني في "الشامين" (٤٦٥) (٢٤٩٤) من طريق نصر بن علقمة، عن أبي موسى، وهذا إسناد منقطع، نصر بن علقمة لم يدرك أبا موسى.
وانظر حديث أنس السالف برقم (١٢٤٨٦) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "جعل الله عذابها بينها": أي: جعل الله عذابها في الدنيا فيما بينها؛ بأن يعذب بعضهم بعضا، ويخلصوا بذلك من عذاب الآخرة.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ حَدَّثَنَا رَبِيعٌ يَعْنِي أَبَا سَعِيدٍ النَّصْرِيَّ عَن مُعَاوِيَةَ بْنِ إِسْحَاقَ عَن أَبِي بُرْدَةَ قَالَ أَبُو بُرْدَةَ حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ هَذِهِ الْأُمَّةَ مَرْحُومَةٌ جَعَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَذَابَهَا بَيْنَهَا فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ دُفِعَ إِلَى كُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْأَدْيَانِ فَقَالَ هَذَا يَكُونُ فِدَاءَكَ مِنْ النَّارِ
عن حميد بن عبد الرحمن الحميري، أن رجلا كان يقال له: حممة من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم خرج إلى أصبهان غازيا في خلافة عمر رضي الله عنه فقال: اللهم...
عن أبي كبشة قال: سمعت أبا موسى يقول على المنبر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل الجليس الصالح كمثل العطار، إن لا يحذك يعبق بك من ريحه، ومثل ال...
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما سمي القلب من تقلبه، إنما مثل القلب كمثل ريشة معلقة في أصل شجرة تقلبها الريح ظهرا لبطن "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم.<br> يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا، ويصبح كافرا.<br> القاعد...
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " كسروا قسيكم، وقطعوا أوتاركم، يعني في الفتنة، والزموا أجواف البيوت، وكونوا فيها كالخير من ابني آدم "
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب.<br> ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل...
عن حطان بن عبد الله الرقاشي، أن الأشعري صلى بأصحابه صلاة فقال رجل من القوم، حين جلس في صلاته: أقرت الصلاة بالبر والزكاة، فلما قضى الأشعري صلاته أقبل...
حدثنا أبو بردة قال: قال أبو موسى الأشعري: أقبلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعي رجلان من الأشعريين: أحدهما عن يميني، والآخر عن يساري فكلاهما سأل ال...
عن أبي موسى الأشعري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءه السائل أو ذو الحاجة قال: " اشفعوا تؤجروا، وليقض الله عز وجل على لسان رسوله ما شاء "...