19659-
عن حميد بن عبد الرحمن الحميري، أن رجلا كان يقال له: حممة من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم خرج إلى أصبهان غازيا في خلافة عمر رضي الله عنه فقال: اللهم إن حممة يزعم أنه يحب لقاءك، فإن كان حممة صادقا فاعزم
له بصدقه، وإن كان كاذبا فاعزم عليه، وإن كره اللهم لا ترد حممة من سفره هذا.
قال: فأخذه الموت، وقال عفان مرة: البطن، فمات بأصبهان.
قال: فقام أبو موسى فقال: " يا أيها الناس إنا والله ما سمعنا فيما سمعنا من نبيكم صلى الله عليه وسلم، وما بلغ علمنا إلا أن حممة شهيد "
إسناده صحيح إن ثبت سماع حميد بن عبد الرحمن الحميري لهذه القصة من أبي موسى، فليس في الإسناد تصريح من حميد بسماعه منه.
ورجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير داود بن عبد الله الأودي، فمن رجال أصحاب السنن، وهو ثقة.
عفان: هو ابن مسلم الصفار، وأبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٣/١٣-١٤، والحارث (١٠٣١) "بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث"، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/٧١ من طريق عفان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٥٠٥) ، والطبراني في "الكبير" (٣٦١٠) من طريق مسدد، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/٧١ من طريق الطيالسي ومسدد، كلاهما عن أبي عوانة، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٢/٣١٧، وقال: رواه الطبراني في "الكبير" وأحمد بنحوه، وفيه داود الأودي وثقه ابن معين في رواية وضعفه في أخرى.
قلنا: إنما ضعف ابن معين داود بن يزيد الأودي، ولم يضعف داود بن عبد الله الأودي هذا، بل وثقه مطلقا، نبه على ذلك الحافظ في "تهذيب التهذيب".
=وأورده أيضا ٩/٤٠٠، وقال: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح غير داود بن عبد الله الأودي، وهو ثقة، وفيه خلاف.
ونسبه ابن حجر في "الإصابة" (في ترجمة حممة) كذلك إلى ابن المبارك في كتاب الجهاد.
قال السندي: قوله: كان يقال له حممة: ضبط بضم حاء مهملة، وفتح الميمين، وكذا وقع في "الإصابة" بميمين، وقد وقع في بعض النسخ بالضاد موضع الميم الثانية، وجاء أنه بات عنده رجل، فرآه يبكي عنده الليل أجمع.
فاعزم: من العزم، والمراد الإرادة، أي: فحقق صدقه، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "كان يقال له: حممة": ضبط: - بضم حاء مهملة وفتح الميمين - وكذا وقع في "الإصابة" بميمين، وقد وقع في بعض النسخ - بالضاد موضع الميم الثانية - وجاء أنه بات عنده رجل، فرآه يبكي عنده الليل أجمع.
"فاعزم": من العزم، والمراد: الإرادة؛ أي: فحقق صدقه، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَوْدِيُّ عَن حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيِّ أَنَّ رَجُلًا يُقَالُ لَهُ حَمَمَةُ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ إِلَى أَصْبَهَانَ غَازِيًا فِي خِلَافَةِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ فَقَالَ اللَّهُمَّ إِنَّ حَمَمَةَ يَزْعُمُ أَنَّهُ يُحِبُّ لِقَاءَكَ فَإِنْ كَانَ حَمَمَةُ صَادِقًا فَاعْزِمْ لَهُ صِدْقَهُ وَإِنْ كَانَ كَاذِبًا فَاعْزِمْ عَلَيْهِ وَإِنْ كَرِهَ اللَّهُمَّ لَا تَرُدَّ حَمَمَةَ مِنْ سَفَرِهِ هَذَا قَالَ فَأَخَذَهُ الْمَوْتُ وَقَالَ عَفَّانُ مَرَّةً الْبَطْنُ فَمَاتَ بأَصْبَهَانَ قَالَ فَقَامَ أَبُو مُوسَى فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا وَاللَّهِ مَا سَمِعْنَا فِيمَا سَمِعْنَا مِنْ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا بَلَغَ عِلْمَنَا إِلَّا أَنَّ حَمَمَةَ شَهِيدٌ
عن أبي كبشة قال: سمعت أبا موسى يقول على المنبر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل الجليس الصالح كمثل العطار، إن لا يحذك يعبق بك من ريحه، ومثل ال...
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما سمي القلب من تقلبه، إنما مثل القلب كمثل ريشة معلقة في أصل شجرة تقلبها الريح ظهرا لبطن "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم.<br> يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا، ويصبح كافرا.<br> القاعد...
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " كسروا قسيكم، وقطعوا أوتاركم، يعني في الفتنة، والزموا أجواف البيوت، وكونوا فيها كالخير من ابني آدم "
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب.<br> ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل...
عن حطان بن عبد الله الرقاشي، أن الأشعري صلى بأصحابه صلاة فقال رجل من القوم، حين جلس في صلاته: أقرت الصلاة بالبر والزكاة، فلما قضى الأشعري صلاته أقبل...
حدثنا أبو بردة قال: قال أبو موسى الأشعري: أقبلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعي رجلان من الأشعريين: أحدهما عن يميني، والآخر عن يساري فكلاهما سأل ال...
عن أبي موسى الأشعري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءه السائل أو ذو الحاجة قال: " اشفعوا تؤجروا، وليقض الله عز وجل على لسان رسوله ما شاء "...
عن أبي موسى الأشعري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء غير مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وإن فضل عائشة ع...