حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا توجه المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهما صاحبه فهما في النار - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث أبي موسى الأشعري (حديث رقم: 19676 )


19676- عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم " إذا توجه المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهما صاحبه فهما في النار.
قيل: يا رسول الله، هذا القاتل، فما بال المقتول؟ قال:" إنه أراد قتل صاحبه "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد منقطع، الحسن- وهو البصري- لم يسمع من أبي موسى، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
سليمان: هو ابن طرخان التيمي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/٤٤، وعبد بن حميد (٥٤٣) .
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/١٢٤، و"الكبرى" (٣٥٨٣) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/٣٦ من طريق الحارث بن أبي أسامة، أربعتهم عن يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
قال أبو نعيم: كذا رراه سليمان عن الحسن، وأرسله عن أبي موسى، وصحيحه رواية الأحنف بن قيس، عن أبي بكرة.
قلنا: ورواية الحسن عن أبي موسى محفوظة أيضا، فقد ذكرها الدارقطني في "العلل" ٧/٢٥٢، ثم ذكر رواية الحسن عن الأحنف بن قيس عن أبي بكرة، وقال: وهو صحيح عنه.
قلنا: يعني صحيح عنه كذلك، وأراد الدارقطني أن الطريقين محفوظان، وعبارة أبي نعيم تشير إلى أن الصحيح حديث أبي بكرة، وأن حديث أبي موسى خطأ غير محفوظ! ثم إن المزي ذكر الطريقين في "تحفة الأشراف" ٦/٤٠٨-٤٠٩، ولم يشر إلى أن أحدهما غير محفوظ.
وأخرجه ابن ماجه (٣٩٦٤) عن أحمد بن سنان، عن يزيد بن هارون، عن=سليمان وسعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، به.
قال المزي في "تحفة الأشراف" ٦/٤٠٨- بعد أن ذكر طريق يزيد بن هارون الأول عند النسائي، وطريقه الثاني عند ابن ماجه عن أحمد بن سنان-: كذا قال، والصواب الأول.
قلنا: يعني الطريق التي ليس فيها زيادة قتادة بين سليمان التيمي والحسن.
وهي رواية أحمد هذه.
وسيرد من طريق يزيد، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، برقم (١٩٧٥١) ، وليس فيه ذكر سليمان.
وسلف برقم (١٩٥٩٠) ، وأشرنا هناك إلى حديث أبي بكرة الذي يصح به.

حديث إذا توجه المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهما صاحبه فهما في النار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونٍَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ ‏ ‏عَن ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَن ‏ ‏أَبِي مُوسَى ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِذَا تَوَاجَهَ الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَقَتَلَ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ فَهُمَا فِي النَّارِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا الْقَاتِلُ فَمَا بَالُ الْمَقْتُولِ قَالَ إِنَّهُ أَرَادَ قَتْلَ صَاحِبِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ من استأذن ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع

عن أبي سعيد الخدري قال: استأذن أبو موسى على عمر رضي الله تعالى عنهما ثلاثا فلم يؤذن له، فرجع فلقيه عمر فقال: ما شأنك رجعت؟ قال سمعت رسول الله صلى الله...

إن أمتي أمة مرحومة ليس عليها في الآخرة عذاب إنما ع...

عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه،عن جده أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أمتي أمة مرحومة ليس عليها في الآخرة عذاب.<br> إنما عذابها في...

قال النبي ﷺ إذا مرض العبد أو سافر كتب له من الأجر...

عن أبا بردة بن أبي موسى، واصطحب هو ويزيد بن أبي كبشة في سفر وكان يزيد يصوم فقال له أبو بردة: سمعت أبا موسى مرارا يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وس...

قال النبي ﷺ إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف

حدثنا أبو بكر بن عبد الله بن قيس قال: سمعت أبي وهو بحضرة العدو يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف " قال: فقام رج...

في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلا في كل...

عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلا، في كل زاوية منها أهل...

قال النبي ﷺ جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما وجنتان...

عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما، وجنتان من ذهب آنيتهما، وما فيهما، وما ب...

قال النبي ﷺ الخيمة درة طولها في السماء ستون ميلا

عن أبي بكر بن أبي موسى، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الخيمة درة طولها في السماء ستون ميلا، في كل زاوية منها أهل للمؤمن ولا يراهم الآخ...

كانت يهود يأتون النبي فيتعاطسون عنده

عن أبي بردة، عن أبيه قال: " كانت يهود يأتون النبي صلى الله عليه وسلم فيتعاطسون عنده؛ رجاء أن يقول لهم: يرحمكم الله.<br> فكان يقول لهم: " يهديكم الله،...

قال رسول الله ﷺ تعاهدوا القرآن فإنه أشد تفلتا من ق...

عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعاهدوا القرآن؛ فإنه أشد تفلتا من قلوب الرجال من الإبل من عقلها "