19696-
عن أبي بردة قال: دخلت على أبي موسى في بيت ابنة أم الفضل، فعطست ولم يشمتني، وعطست فشمتها، فرجعت إلى أمي فأخبرتها، فلما جاءها قالت: عطس ابني عندك فلم تشمته، وعطست فشمتها فقال: إن ابنك عطس فلم يحمد الله تعالى؛ فلم أشمته، وإنها عطست فحمدت الله تعالى فشمتها، وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه، وإن لم يحمد الله عز وجل فلا تشمتوه " فقالت: أحسنت.
أحسنت
إسناده صحيح على شرط مسلم.
عاصم بن كليب من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" ٣/٦٨٣-٦٨٤- ومن طريقه البيهقي=في "لشعب" (٩٣٣٠) - والبخاري في "الأدب المفرد" (٩٤١) ، ومسلم (٢٩٩٢) ، والحاكم في "المستدرك" ٤/٢٦٥ من طريق القاسم بن مالك، بهذا الإسناد.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
قلنا: قد أخرجه مسلم كما سلف.
وأخرجه البيهقي في "الشعب" (٩٣٣١) من طريق عباد بن العوام، عن عاصم بن كليب، به.
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٨٣٤٦) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
قال الحافظ في "الفتح " ١٠/٦١٠: قال النووي: مقتضى هذا الحديث أن من لم يحمد الله لم يشمت- قلت: هو منطوقه، لكن هل النهي فيه للتحريم أو التنزيه؟ الجمهور على الثاني- قال: وأقل الحمد والتشميت أن يسمع صاحبه، ويؤخذ منه أنه إذا أتى بلفظ آخر غير الحمد لا يشمت.
قال السندي: فعطست، بفتح الطاء.
فلم يشمتني؛ بإعجام الشين، أو بإهمالها، وتشديد الميم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فعطست": - بفتح الطاء - .
"فلم يشمتني": - بإعجام الشين أو بإهمالها وتشديد الميم - .
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ أَبُو جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ عَن أَبِي بُرْدَةَ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أَبِي مُوسَى فِي بَيْتِ ابْنَةِ أُمِّ الْفَضْلِ فَعَطَسْتُ وَلَمْ يُشَمِّتْنِي وَعَطَسَتْ فَشَمَّتَهَا فَرَجَعْتُ إِلَى أُمِّي فَأَخْبَرْتُهَا فَلَمَّا جَاءَهَا قَالَتْ عَطَسَ ابْنِي عِنْدَكَ فَلَمْ تُشَمِّتْهُ وَعَطَسَتْ فَشَمَّتَّهَا فَقَالَ إِنَّ ابْنَكِ عَطَسَ فَلَمْ يَحْمَدْ اللَّهَ تَعَالَى فَلَمْ أُشَمِّتْهُ وَإِنَّهَا عَطَسَتْ فَحَمَدَتْ اللَّهَ تَعَالَى فَشَمَّتُّهَا وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ فَحَمِدَ اللَّهَ فَشَمِّتُوهُ وَإِنْ لَمْ يَحْمَدْ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَلَا تُشَمِّتُوهُ فَقَالَتْ أَحْسَنْتَ أَحْسَنْتَ
عن أبي موسى الأشعري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أحب دنياه أضر بآخرته، ومن أحب آخرته أضر بدنياه، فآثروا ما يبقى على ما يفنى "
عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أحب دنياه أضر بآخرته، ومن أحب آخرته أضر بدنياه، فآثروا ما يبقى على ما يفنى "
عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا، وأبا موسى إلى اليمن فقال: " بشروا ولا تنفروا، ويسروا ولا تعسروا، وتطاوعا ولا تخت...
عن أبي موسى قال: مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم فاشتد مرضه فقال: " مروا أبا بكر يصلي بالناس ".<br> فقالت عائشة: يا رسول الله إن أبا بكر رجل رقيق.<b...
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الصلاة على ظهر الدابة في السفر هكذا وهكذا وهكذا وهكذا "
عن أبي بردة بن أبي موسى، عن أبيه قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر، ثم أقبل علينا بوجهه فقال: " مكانكم ".<br> فاستقبل الرجال فقال:...
عن أبي موسى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " توضئوا مما غيرت النار لونه "
عن أبي بردة بن أبي موسى، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مرت بكم جنازة، فإن كان مسلما أو يهوديا أو نصرانيا فقوموا لها؛ فإنه ليس لها نق...
عن أبي موسى قال: جاء سائل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اشفعوا فلتؤجروا وليقض الله على لسان نبيه ما شاء "