حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خرجنا نغزل الشعر ونعين به في سبيل الله ومعنا دواء الجرحى - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب في المرأة والعبد يحذيان من الغنيمة (حديث رقم: 2729 )


2729- عن حشرج بن زياد، عن جدته أم أبيه أنها خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة خيبر سادس ست نسوة، فبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبعث إلينا فجئنا فرأينا فيه الغضب فقال: «مع من خرجتن، وبإذن من خرجتن؟» فقلنا: يا رسول الله خرجنا نغزل الشعر ونعين به في سبيل الله، ومعنا دواء الجرحى، ونناول السهام ونسقي السويق.
فقال: «قمن».
حتى إذا فتح الله عليه خيبر «أسهم لنا كما أسهم للرجال».
قال: قلت لها: يا جدة وما كان ذلك؟ قالت: تمرا

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لجهالة حشرج بن زياد، وقد ضعف هذا الإسناد الخطابي في "معالم السنن" ٢/ ٣٠٧.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٨٨٢٨) من طريق رافع بن سلمة، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٢٣٣٢).
قال الخطابي: قد ذهب أكثر الفقهاء إلى أن النساء والعبيد والصبيان لا يسهم لهم.
وإنما يرضخ لهم، إلا أن الأوزاعى قال: يسهم لهن.
وأحسبه ذهب إلى هذا الحديث.
وإسناده ضعيف، لا تقوم الحجة بمثله، وقد قيل أيضا: إن المرأة إذا كانت تقاتل أسهم لها، وكذلك المراهق إذا قوي على القتال أسهم له.
ذهب بعض الفقهاء إلى أنه لا يرضخ للنساء من الغنيمة، وإنما يرضخ لهن من خمس الخمس سهم النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد روي في هذا الحديث أنها قالت: أسهم لنا تمرا.
والتمر طعام، وليس الطعام كسائر الأموال.
وقال مالك بن أنس: لا يسهم للنساء ولا يرضخ لهن شيئا.

شرح حديث ( خرجنا نغزل الشعر ونعين به في سبيل الله ومعنا دواء الجرحى)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَدَّثَنِي حَشْرَج ) ‏ ‏: بِوَزْنِ جَعْفَر ‏ ‏( نَغْزِل الشَّعْر ) ‏ ‏: عَنْ الْغَزْل وَهُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ رشتن مِنْ بَاب ضَرَبَ يَضْرِب ‏ ‏( أَسْهَمَ لَنَا كَمَا أَسْهَمَ لِلرِّجَالِ ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : ذَهَبَ أَكْثَر الْفُقَهَاء إِلَى أَنَّ النِّسَاء وَالْعَبِيد لَا يُسْهَم لَهُمْ وَإِنَّمَا يُرْضَخ لَهُمْ , إِلَّا أَنَّ الْأَوْزَاعِيَّ قَالَ يُسْهَم لَهُنَّ وَأَحْسَبهُ ذَهَبَ إِلَى هَذَا الْحَدِيث وَإِسْنَاده ضَعِيف لَا تَقُوم الْحُجَّة بِمِثْلِهِ اِنْتَهَى.
‏ ‏( قَالَتْ تَمْرًا ) ‏ ‏: قَالَ الْحَافِظ اِبْن الْقَيِّم رَحِمَهُ اللَّه قَوْلهَا أَسْهَمَ لَنَا كَمَا أَسْهَمَ لِلرِّجَالِ تَعْنِي بِهِ أَنَّهُ أَشْرَكَ بَيْنهمْ فِي أَصْل الْعَطَاء لَا فِي قَدْره , فَأَرَادَتْ أَنَّهُ أَعْطَانَا مِثْل مَا أَعْطَى الرِّجَال لَا أَنَّهُ أَعْطَاهُنَّ بِقَدْرِهِ سَوَاء اِنْتَهَى.
وَفِي فَتْح الْوَدُود : الظَّاهِر أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَام قَسَمَ بَيْنهمْ شَيْئًا مِنْ التَّمْر فَسَوَّى بَيْنهمْ فِي الْقِسْمَة اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.
وَجَدَّة حَشْرَج هِيَ أُمّ زِيَاد الْأَشْجَعِيَّة وَلَيْسَ لَهَا فِي كِتَابَيْهِمَا سِوَى هَذَا الْحَدِيث.
وَذَكَرَ الْخَطَّابِيُّ أَنَّ الْأَوْزَاعِيَّ قَالَ يُسْهَم لَهُنَّ قَالَ وَأَحْسَبهُ ذَهَبَ إِلَى هَذَا الْحَدِيث وَإِسْنَاده ضَعِيف لَا تَقُوم بِهِ الْحُجَّة.
هَذَا آخِر كَلَامه وَحَشْرَج بِفَتْحِ الْحَاء الْمُهْمَلَة وَسُكُون الشِّين الْمُعْجَمَة وَبَعْدهَا رَاء مُهْمَلَة مَفْتُوحَة وَجِيم اِنْتَهَى.
وَفِي التَّلْخِيص فِي إِسْنَاده حَشْرَج وَهُوَ مَجْهُول.


حديث مع من خرجتن وبإذن من خرجتن فقلنا يا رسول الله خرجنا نغزل الشعر ونعين به

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏وَغَيْرُهُ ‏ ‏قَالَا أَخْبَرَنَا ‏ ‏زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏رَافِعُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏حَشْرَجُ بْنُ زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدَّتِهِ أُمِّ أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّهَا ‏ ‏خَرَجَتْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي ‏ ‏غَزْوَةِ ‏ ‏خَيْبَرَ ‏ ‏سَادِسَ سِتِّ نِسْوَةٍ فَبَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَبَعَثَ إِلَيْنَا فَجِئْنَا فَرَأَيْنَا فِيهِ الْغَضَبَ فَقَالَ مَعَ مَنْ خَرَجْتُنَّ وَبِإِذْنِ مَنْ خَرَجْتُنَّ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ خَرَجْنَا نَغْزِلُ الشَّعَرَ وَنُعِينُ بِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَعَنَا دَوَاءُ الْجَرْحَى وَنُنَاوِلُ السِّهَامَ وَنَسْقِي ‏ ‏السَّوِيقَ ‏ ‏فَقَالَ قُمْنَ حَتَّى إِذَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ ‏ ‏خَيْبَرَ ‏ ‏أَسْهَمَ ‏ ‏لَنَا كَمَا ‏ ‏أَسْهَمَ ‏ ‏لِلرِّجَالِ قَالَ قُلْتُ لَهَا يَا جَدَّةُ وَمَا كَانَ ذَلِكَ قَالَتْ تَمْرًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أخبر أني مملوك فأمر لي بشيء من خرثي المتاع

عن عمير مولى آبي اللحم، قال: «شهدت خيبر مع سادتي، فكلموا في رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر بي فقلدت سيفا، فإذا أنا أجره فأخبر أني مملوك، فأمر لي ب...

كنت أميح أصحابي الماء يوم بدر

عن جابر، قال: «كنت أميح أصحابي الماء يوم بدر»

إن رجلا من المشركين لحق بالنبي ﷺ ليقاتل معه فقال ا...

عن عائشة - قال يحيى: - إن رجلا من المشركين لحق بالنبي صلى الله عليه وسلم ليقاتل معه فقال: «ارجع».<br> ثم اتفقا فقال: «إنا لا نستعين بمشرك»

أسهم لرجل ولفرسه ثلاثة أسهم

عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أسهم لرجل ولفرسه ثلاثة أسهم: سهما له وسهمين لفرسه "

أعطى كل إنسان منا سهما وأعطى للفرس سهمين

عن أبي عمرة، عن أبيه، قال: «أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة نفر، ومعنا فرس فأعطى كل إنسان منا سهما، وأعطى للفرس سهمين»(1) 3735-...

أعطى الفارس سهمين وأعطى الراجل سهما

عن مجمع بن جارية الأنصاري، وكان أحد القراء الذين قرءوا القرآن، قال: شهدنا الحديبية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما انصرفنا عنها إذا الناس يهزون...

من قتل قتيلا فله كذا وكذا ومن أسر أسيرا فله كذا و...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر: «من فعل كذا وكذا، فله من النفل كذا وكذا».<br> قال: فتقدم الفتيان ولزم المشيخة الرايات فلم...

إنك سألتني هذا السيف وليس هو لي ولا لك وإن الله قد...

عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال: جئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر بسيف، فقلت: يا رسول الله إن الله قد شفى صدري اليوم من العدو، فهب لي هذا السيف.<...

نفل أهل السرية بعيرا بعيرا فكانت سهمانهم ثلاثة عشر...

عن ابن عمر، قال: «بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في جيش قبل نجد، وانبعثت سرية من الجيش، فكان سهمان الجيش اثني عشر بعيرا، اثني عشر بعيرا، ونفل أهل...